أخبار عاجلة

مجلس الأمن يدعم مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء يُمدد عام إضافي لبعثة المينورسو

قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، تمديد ولاية بعثة "المينورسو" لمدة عام، مُجَدِّدا تكريس سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل طي النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وجاء في نص القرار رقم 2703، الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية، أن مجلس الأمن "قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2024"، وتم تبني القرار بتصويت 13 دولة لصالحه، في مقابل امتناع اثنتين عن التصويت.

وجددت الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، في هذا القرار الجديد، تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في سنة 2007، باعتبارها أساسا جادا وذا مصداقية من شأنه وضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، كما تنص على ذلك قرارات مجلس الأمن.

كما جدد أعضاء المجلس دعمهم لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية، الهادفة إلى الدفع قدما بالعملية السياسية في أفق التوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم، قائم على التوافق.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي

60 عاما

60 عاما ونحن نسمع نفس القرارات " تمديد مهمة المينورسو " " طاولة مستديرة " " التعاون مع مبعوث الامم المتحدة " " دعوة كل الاطراف الى . . " " الترحيب بمبادرة الحكم الداتي " نفس الجمل نفس القرارات والمشكل واقف لا يتحرك . امريكا تستفيد عسكريا واقتصاديا وكدلك روسيا والصين الاتحاد الاوروبي اقتصاديا اتفاقيات الصيد وغيرها مسؤولو المغرب والجزاءر يستفيدون اقتصاديا واجتماعيا الافارقة يستفيدون ماديا . وانا المواطن البسيط اقول لكم ان هدا المشكل سيبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها . بقرة حلوب يحلبها الكل الخاسر الاكبر هما الشعب المغربي والجزاءري الدين يصفقون ببلادة وكل واحد منهما يدعي الانتصار

Chihab

انت خاطئ

مغربي من كندا . إلى المعلق : ( مغربي ) . يبدو أنك لا تفهم قرار مجلس الأمن فيما يخص مصداقيته للحكم الذاتي. يبدو أنك و حسب الظن جزائري . المغرب لا كان و لم يكن يغري دول بالمال و إزالة ديون الأفارقة ، لأنه و بسبب طبيعي ، هذه قضيته و أرضه . اما الجزائر ، لا سبيل لها إلا لتفرقة وطننا خوفا من طلب المغرب للصحراء الشرقية و أنه يستحيل عليها التخلص من مرتزقة صنعتها لأنها وجدت نفسها منغمرة في كيان و سرطان و مستنقع خلقته لضرب الوحدة الوطنية . أما عن قرار مجلس الأمن : فقرار الحكم الذاتي دافع عليه صاحب الأرض ( المغرب ) منذ 2007 ، و ها هو الآن أعطى ثماره و جعل الجزائر في مأزق كبير ، لم و لن يبقى لها الحق بالتلفظ بالإستفتاء و الذي أدت عليه أموال طائلة على حساب شعب مازال يتخبط في إيجاد عدس أو لوبيا أما الحليب فللمحظوظين ووو . اذا أصبح الحكم الذاتي هو المطروح من الآن فصاعدا، يبقى كيفية إنزاله على أرض الواقع ، و هذا ما جعل مجلس الأمن يمدد بعثة المنورسو لعام حتى يتمكن الأطراف ( المغرب ، الجزائر، موريطانيا، و المرتزقة ) من إيجاد الحل و صيغة في ظرف عام و إلا سيدخل مجلس الأمن بقوة القانون الدولي و السلاح من إرجاع الأمور إلى ما كانت عليه قبل 1975 ، أي إنزال بمغربية الصحراء على أرض الواقع و هذا ما سيكون بحول الله . هنا الخاسر الأكبر هي الجزائر ، 50 عام و المتاجرة بقضية بعيدة عنها بعد المشرفين على حساب قهر و فقر و حرمان شعب أرضه تملك خيرا كبيرة و كثيرة . ماذا استفادت بعد هذا القرار و الذي هو تاريخي؟ المغرب حقق و راح و انطلق في كبريات المشاريع و الإنجازات بينما الجزائر همها الوحيد ، الصحراء ، حيث جعلته النفس الذي تستنشقه و الأمل الذي تمنت تحقيقه و لو بكل مال الغاز و هذا ما حصل . و الأيام القادمة سترينا ما ستآوي اليه معنى الحكم الذاتي .

ضد الضد

افيقوا يا مغفلون

مجلس الامن اطلع على موضوع الصحراء الغربية المغربية منذ زمان من الارشيف الكائن في مقرها و يعلم بان الصحراء كانت مغربية قبل استعمارها من طرف اسبانيا و يوجه للجزائر برقيات ميساجات لتفهم أنها فقط تكب الماء في الرمال و لم ترد احراجها لأن روسيا و فرنسا و المانيا و حتى امريكا تقتات من هذا المشكل و هي قضية رابحة لديهم في ترويج اسلحتها . ان لم تكن في العالم نزاعات بين الدول فلمن تبيع هذه الدول المصنعة اسلحتها. اذن المعنى ظاهرة للعيان بأن الصحراء الغربية مهما طال نزاعها فسوف تكون مغربية و الخاسر الاكبر الجزائر التي تنفق الملايير من الدولارات في قضية خاسرة تنفق نصف ميزانيتها في التسلح و النصف المتبقى تقتسمه ما بين شعبها و البوليساريو. و لما ينتهي البترول و الغاز ستجد نفسها ما هي ربحت قضية وهمية و ما هي ربحت سعبها و لا ربحت جارها المغرب و سيكون انتحار جماعي لمسيري البلاد مدنيين و عسكريين. و الخاسر الاكبر فيهم هو الشعب. اما ابناء الحكام و اصحاب القرار فيتواجدون اصلا في الدول الاوروبية و يتوفرون على ارصدة بنكية كافية ليعيشون بها و احفادهم قرنيين اثنين.

غزاوي

أين الرأي الأخر ؟

الموقع ينكر على النظام الجزائري قمعه للرأي الأخر ويأتي بمثله بحجب التعاليق التي لا تناسبه

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. ما أهم ما ورد في القرار!!!؟؟؟ ما روجت له القراءات المغربية ومقال الحال هو ما ورد في حيثيات القرار من تدخلات الغابون وفرنسا والإمارات المؤيدين للحكم الذاتي والموائد المستديرة. وأغفلوا تدخلات روسيا وموزمبيق لطلبهم الحوار المباشر بين المغرب وجبهة البوليزاريو وتأكيدهم على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. أولا، أن أمريكا هي صاحبة القلم في الموضوع (حررت القرار)، فلم تذكر فيه أي إشارة لتغريدة ترامب ولا لمبادرة الحكم الذاتي، بل تعتبره نزاع يتطلب حلا. ثانيا: جاء في المقال ما نصه: "حيث ذكر الجزائر تحديدا ست مرات، وهو نفس عدد المرات التي ذكر فيها المغرب، مما يؤكد أن الجزائر هي بالفعل الطرف الرئيسي في هذا النزاع المفتعل." انتهى الاقتباس نعم القرار ذكر الجزائر وموريتانيا 6 مرات، وجبهة البوليزاريو 9 مرات والمغرب 12 مرة. ثالث: أما القرار، فأهم ما ورد فيه هي الفقرة الرابعة المكررة في القرار رقم:2602 لسنة 2021، والقرار رقم:2654 لسنة 2022، وجاءت بما نصه: "يهيب بالطرفين (المغرب والبوليزاريو، لا ثالث لهما) استئناف المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة (سقوط مبادرة الحكم الذاتي) وبحسن نية ( المغرب يدعي دعم مسعى الأمم المتحدة وفي نفس الوقت يحاول الالتفاف على قرارات مجلس الأمن بضم الصحراء وفرض الحكم الذاتي بالقوة)، مع مراعاة الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسبان، وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول (ليس مفروض) للطرفين(المغرب والبوليزاريو، لا ثالث لهما) ، يكفل لشعب ( ليس سكان) الصحراء الغربية ( ليس المغربية) تقرير مصيره ( حق لم ولن يعفو عليه الزمن كما يروج المغرب ولم ولن يسقط بالتقادم وغير قابل للتنازل) في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده (وليس مبادئ المغرب ومقاصده)، ويشر إلى ما للطرفين (المغرب والبوليزاريو ولا ثالث لهما) من دور ومسؤوليات في هذا الصدد." انتهى الاقتباس رابعا وأخيرا، لم يشير القرار أبدا إلى تسجيل اللاجئين، بل حث في فقرته 15 الدول الأعضاء على: "تقديم تبرعات جديدة وإضافية لتمويل البرامج الغذائية بما يكفل تلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين على نحو واف وتجنب تخفيض الحصص الغذائية."

الحمار مار من هونا

غزاوى أشرح إلي المواطن العربي مليار وأربعمائة ألف ليتر يومين

غزاوى مليار وأربعمائة ألف ليتر يومين الهم يضحك إلى قوي يبكي رأسك مع المروك المخزن لا تنعس ولا تنام في خطراك الدنيا الجزائر المروك الصحراء تبقي وراء ك علينا اضن الله معدبك في الدنيا قبل الآخرة علي حساب إسم المغرب