أخبار عاجلة

حضور الرئيس الأوكراني إلى القمة العربية في جدة يثر غضب الجزائر

يحلُّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ضيف شرفٍ على فعاليات القمة العربية التي تحتضنها السعودية في مدينة جدة الساحلية، غداً الجمعة، 18 مايو/أيار 2023، في زيارة فجائية أثارت تفاعلاً واسعاً معها.

زيلينسكي يحضر القمة العربية بدعوة من السعودية

وكانت مصادر دبلوماسية في الرياض قد أكدت لوكالة الأنباء الألمانية، أنّ العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور فعاليات القمة العربية في المملكة كضيف شرف.

وكشفت ذات المصادر، أن زيارة زيلينسكي إلى السعودية، ستكون فرصة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ليُناقش مع الرئيس الأوكراني سبل الوصول إلى حلٍّ لإنهاء الحرب في أوكرانيا، من خلال إيجاد أرضية مشتركة من شأنها أن تؤدي إلى بدء مفاوضات بين موسكو وكييف.

وبالحديث عن الرغبة السعودية في لعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا، يُشار إلى أن هذه الرغبة سبق أن عُرضت مرارًا على البلدين من قبل الرياض في مناسبات رسمية وعبر تصريحات للإعلام المحلي والأجنبي.

وفي العام الماضي، قامت الرياض بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا في مفاوضات تتعلق بالإفراج عن 10 أسرى حرب من دول مختلفة. في غضون ذلك، تحافظ المملكة وجيرانها الخليجيون على علاقات مع روسيا على الرغم من عمليتها العسكرية في أوكرانيا، في مقاومة واضحة للضغوط الغربية، وبشكل خاص الأمريكية.

وعلى غرار حضور زيلينسكي، ستكون قمة الجمعة هي الأولى منذ عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية -سيحضر بشار الأسد شخصياً- بعد أكثر من عقد من تعليق عضويتها في ظل الحرب الأهلية التي مُنيت بها البلاد.

ماذا يفعل زيلينسكي في قمّة العرب؟

هكذا تساءل مراقبون للشأن السياسي العربي وإعلاميون من المنطقة عن السبب وراء سعي الرياض لاستدعاء شخصية جدلية مثل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور فعاليات قمة “عربية” سيتمّ خلالها مناقشة القضايا التي تهم الدول المعنية.

 

وحتى قبل وصول طائرته إلى الأراضي السعودية، أبدى جزء من القادة العرب رفضهم لحضوره القمة العربية، شأن الجزائر التي أبدت امتعاضها من الحدث عبر تصريحات لوسائل إعلام محلية.

حيث نقلت وسائل إعلام جزائرية عن مصادر رسمية، رفضَ الجزائر استدعاء السعودية للرئيس الأوكراني، كضيف شرف في القمة العربية في جدة.

 

ومعلومٌ أنّ الجزائر من الدول العربية الحليفة تاريخياً للكتلة الشرقية بقيادة الاتحاد السوفياتي سابقاً وروسيا الاتحادية اليوم. وقد أبدت في مناسبات عديدة دعمها للموقف الروسي.

استياء كبير في الجزائر، شاركه الصحفي أحمد حفصي الذي طرح جملة من التساؤلات عبر حسابه الرسمي على تويتر تضمّنت “ما محل إعراب الرئيس الأوكراني زيلنسكي في القمة العربية؟ هل دعوته لحضور قمة جدة كسر للحياد العربي الإيجابي ومغازلة للغرب في الوقت بدل الضائع؟ حقاً.. ماذا يفعل زيلينسكي في قمة العرب؟”

 

أما “بلال”، فعرّج على الدور الأمريكي الجلي في حضور زيلينسكي، مشيراً إلى أن ردّ واشنطن “شبه الرسمي” على استدعاء الرياض سابقاً لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

وقال إن “حضور زيلينسكي قمة جدة سيُنغّص فرحة المحور بـ حضور الأسد وسيسرق منه الأضواء… سيكون ممتعاً جداً عندما يذكرهم زيلينسكي بجرائم روسيا في أوكرانيا وسوريا… دعوة زيلينسكي هي رسالة أمريكية بأن السعودية لا تزال في الحضن الأمريكي مهما حاول بعضهم تصوّر غير ذلك”.

 

وعلى صعيد متصل، اعتبر الناشط “رضا شنوف”، أن حضور زيلينسكي لن يكون إلا جاذباً للوراء في عدد من القضايا الحارقة التي تعيشها المنطقة وعلى رأسها الأزمة في السودان والتصعيد الإسرائيلي الخطير على الفلسطينيين.

وكتب شنوف عبر تويتر: “زيلينسكي يحضر قمة جدة بدعوة من الرياض. من المستفيد من حضوره؟ وكيف ستتعامل الدول التي تتبنى الحيادية من النزاع مع هذه الدعوة؟”

 

وأضاف: “حضور زيلنسكي سيلقي بظلاله على القمة وسيؤثر بشكل سلبي على الملفات الرئيسية التي من المفروض أن تكون على رأس أجندة القمة، الوضع في فلسطين والسودان“.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

ملاحظ

ضربة معلم للجزائر

حضور زيلنسكي للقمة العربية سيضعف الموقف الجزاءري أمام روسيا، لأنها ستبدو بدون تأثير على الموقف العربي وبدون أجندة وفي نفس الوقت سيشكل حضور زيلنسكي ضربة معلم لوزير الخارجية المغربي الذي يكيل الضربات للجزائر في صمت

غزاوي

من الرابح ومن الخاسر !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. من الرابح ومن الخاسر !!!؟؟؟ إن صح الخبر، سيؤكد نية بن سلمان السيئة التي أراد بها مقايضة حضور زيلنسكي بإعادة سوريا. سعيا لترضية العرب والغرب. والرابح سيكون زيلنسكي والغرب والأسد وحلفاؤه، والخاسر الأكبر بن سلمان والمنبطحون. وسينطبق عليه المثل القائل: “اللِّي حْرَثُو الجمل دكُّو”. ولسوء حظ بن سلمان أن هذا البدعة التي ابتدعها كانت لصالح أشد الداعمين للصهاينة من خارج الكيان. وهذا القرار سيكون سابقة تمهد الطريق لدعوة الصهاينة عند "استضافة" القمم العربية في العواصم المطبعة.

أحمد العربى

تعظيم االآنا وتضخيم الذات والغرق فى التبعية

كم من الافواه التى توفر لها اكرانيا الطعام عكس البعض الدى لايجيد الا الثرترة وصناعة الارهاب والجهل والجوع الدى اصاب بلدانهم

ماسين الريفي

[email protected]

الى حفيد ام حسن غزاوي. اليست اكرانيا من ترسل لكم القمح والشعير والعلف يا غبي؟ الافضل لك ان تتوارى وتختفي من مواقع التواصل الاجتماعي وتهتم بالطوابير التي لا تعد ولا تحصى. السياسة لها اهلها ياجاهل .

عربية

كل واحد يعرف حدوده وحجمه

هذا لتعرف الجزائر حجمها الحقيقي وان المملكة العربية السعودية والدول العربية التي لها وزنها هي صاحبة الكلمة أما العشاء في الشيراتون فليعرف حدوده وليلزمها فكل ما قدر عليه هو رحلات تبون مكوكية أسفرت عن قمة باهته نظمها عنده دون حضور شخصيات وازنة .

غزاوي

مملكة الدعارة

إلى ماسين الريفي مجرد تساؤل. هل سمعت ما قال عبد اللطيف وهبي وزير العدل غي إمارة المؤمنين الشريف عنكك ون ما خلفوك وما خلفت !!!؟؟؟ لو لجأنا إلى الحمض النووي “ADN” لوجدنا أنّ لكل مغربي 20 طفلاً” انتهى الاقتباس.

غزاوي

إلى ماسين الريفي

إلى ماسين الريفي مجرد تساؤل. هل سمعت أو قرأت ما يقوله وما يفعله ولاة أمورك في إمارة المؤمنين الشريفة والعريقة بك وبأمثالك. !!!؟؟؟ 1- الحسن 2 أمير المؤمنين وسيدك ومالكك وصفكم بالأوباش. 2- وريثة أمير المؤمنين وسيدك ومالكك أم 6 الذي ورثك وأبو وأولادك، رماكم في البحر وطحنكم في شاحنة الزبالة. 3- محمد بوسعيد وزير الاقتصاد السابق وصفكم بالمداويخ. 4- رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب وصفكم بالمرضى. 5- عزيز أخنوش رئيس حكومة دجاجتكم وصفكم بالممربينش. 6- عبد اللطيف وحبي وزير العدل في إمارة المؤمنين الشريف والنظيفة وصفكم بأولاد الزنا. 7- أمير المؤمنين يصدر عفوه عن البدوفيليين. 8- أمير المؤمنين يسخر محاميه الشحصي ليدافع عن لمجرد مغتصب النساء. 9- خديجة زومي، البرلمانية من داخل البرلمان أعلنت أن الدعارة تساهم في اقتصاد البلاد، ويجب أن تكون لدينا الجرأة للإقرار بذلك. 10- أسأل من هب ودب عن تايلندا إفريقيا، يجيبك بدون تردد إمارة المؤمنين. ولهذا نخبكم يطالبون برفع التجريم عن الزنا وعن الإجهاض. ولهذا أمك واختك وبنتك ممنوعون من الدخول إلى العديد من الدول حتى لا ينقلن الفساد إليها. وأنصحك بإجراء تحليل adn لتعرف نسبك الحقيقي وإن كان أولادك من صلبك. أما الجزائر والجزائريين فلن ترقى إلى كعبهم. يوم:16 ماي 2023 فقط، أصدرت القضاء حكما يقضي بعقوبة 3 سنوات حبس نافذ لمدير قناة تليفزيونية بثت مجرد لقطات خادشة لحياء الجزائريين والجزائريات. الجزائريين هم أحفاد يوغرطة وماسينيسا والأمير عبد القادر وعبد الحميد بن باديس والعربي بن امهيدي وديدوش ومراد وجميلة بوحيرد وفضيلة سعان وحسيبة بن بوعلي. ===== أكتب على محرك البحث غوغل" شهيدات الجزائر" ثم أكتب "شهيدات المغرب". تعرف الفرق بينك وبين الجزائري. وحسن فعلا تبون عندما قطع العلاقات وحسن قرر عندما قال لا عودة إليها. اذهبوا إلى بني صهيون بنوا عمومتكم وشبهكم في الزور والبهتان والخيانة.

مواطن عرباني

المزيد واقع ما يلي

دون ملل او اطالة حتى تعرف المزيد اولا أقول تلك العباراة. التي كانت تردد عبر السنة الناس في شمال افريقيا كما يقال خصوصا بالحد الفاصل بين الشعبين مقولة ( زوج بغال) الخ...