أخبار عاجلة

المجاعة تهدد مخيمات تندوف و مئات الشباب الصحراوي طواقون للعودة الى المغرب

يبدو أن الأيام الأولى للشهر الفضيل كانت قاسية على المواطن الصحراوي  بمخيمات اللجوء بتندوف، حيث  اكتوى بنيران الغلاء و الندرة، و أصبح يعبر عن غضبه و عدم رضاه على الوضع الاجتماعي الذي آلت له الأوضاع داخل المخيمات، و الذي هو امتداد للوضع اليائس و ما يحصل في الأسواق الجزائرية، رغم توفر الدولة الجزائرية على مصادر تمويلات كبيرة بعد الطفرة الغازية، إلا أن المواطن الجزائري لا يزال يشتكي من ساعات الانتظار الطويلة في الطوابير المليونية، للحصول على المواد الأساسية كالزيت و السميد و الحليب و السكر…

لذلك بدأ المواطن الجزائري يجنح إلى العنف عطفا على ما تداوله النشطاء داخل الجزائر و خارجها بخصوص الهجوم الذي تعرضت له شاحنات نقل المواد الأولية التونسية العابرة للحدود البرية بين الجزائر و تونس، و الذي شنه عدة مواطنين جزائريين يتهمون سلطات بلادهم بالتجويع الممنهج و المتعمد، و بتحويل المواد الأولية الداخلية الجزائرية إلى الأسواق التونسية، إرضاءا لساكن قصر قرطاج، و محاولة لاستمالة مواقفه السياسية حول الصحراء المغربية، بعد حملة العداء التي تعرض لها “قيس سعيد” نتيجة تورطه في قضية الناشطة “بوراوي”.

الأوضاع داخل الأسواق الصحراوية باللجوء، تسير من سيء إلى أسوء، و إذا كان المواطن الجزائري يحتاج إلى ساعات طوال كي يحصل على “شكارة حليب” أو “كيس سميد” أو “قنينة زيت”…، فإن المواطن الصحراوي لا يجد هذه المواد في متاجر الأسواق البدائية و التي أصبحت مقفرة و يائسة بالمخيمات، و  حتى إن عثر المواطن على ما يحتاجه من مواد فلا يمتلك المال لشرائها، بعد الحصار الذي ضربته السلطات الجزائرية على المخيمات و منعها للمواطنين الصحراويين من الخروج دون التوفر على تصريح مسلم من سلطات عصابة بن بطوش، و التي لا يمكنها أن تسلمه لأحد دون الحصول على موافقة على ممثل السلطات العسكرية الجزائرية، مما منع الساكنة من التجارة و السعي في الأرض لتدبر أسباب الرزق و جني المال، على اعتبار أن المخيمات لا تتوفر على مناطق اقتصادية أو أنشطة مدرة يمكن الاكتفاء بالعمل فيها، و أن معظم العمال الصحراويين إما أنهم يشتغلون لدى أجراء جزائريين في مدينة تندوف، أو يتاجرون في الأسواق الموريتانية، أو منقبين عن المعدن النفيس أو مهربين.

ودرجة خطورة الوضع تتأكد مع نشر حساب المواطن الصحراوي Ali Fadil على صفحته الفيسبوكية، نداءا إلى كافة الشباب الصحراوي بمرافقته للالتحاق بالصحراء المغربية و العودة للعيش في المغرب، و الإيمان بأن لا حل في المستقبل القريب قد يمنح الإنسان الصحراوي معيشة متحررة و بكرامة، غير بالعودة إلى المغرب و القبول بالأمر الواقع.

و تفاعل معه مئات الشباب الصحراوي الذين يرون فيه الحل الوحيد للمعاناة و العذاب و الحرمان التي يعيشها الإنسان بمخيمات، و حسب ما جاء في النداء الذي تجدون صورة منه أسفل المقال، فإن هذا الشاب وصل إلى قناعة  بأن القضية الصحراوية ليست غير ورقة سياسية و دبلوماسية تستخدمها الجزائر وبعض الدول في معارك جيواستراتيجية لا علاقة لها مع مطلب التحرر و الاستقلال، و أن الإنسان الصحراوي يتم تجويعه و حرمانه من أبسط شروط الحياة الكريمة لصناعة مأساة منه و المتاجرة بها.

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

با احمـــــاد

اتفاقية الصيد البحري

مع هذه الطفرة التكنولوجية لوسائل التواصل الاجتماعي صار هناك وعي عند سكان جمهورية تندوف المحتجزين بما يجري في المنطقة المغاربية و العالم و على الخصوص عرفوا انهم كانوا يعيشون في وهم و كذبة كبيرة ترقى الى جريمة دولة ضد الإنسانية.. ليس من الهَيِّن ان تحتجز آلاف البشر لعقود طويلة في مخيمات لا تتوفر فيها ابسط شروط الحياة الكريمة و توهِمُهم بالغد المجيد في حضن الدولة الصحراوية المستقبلية الشيء الذي لم يتحقق منذ نصف قرن ولن يتحقق ابدا .. ساكنة المخيمات ليسوا أغبياء فهم يرون و يسمعون و يستوعبون ما يدور حولهم و لو فتحت لهم الأبواب لدخل الكل الى بلده الاصلي المغرب... آخر طرائف جُحا تندوف الذي هو بن بطوش، أنه سافر مع حاشيته الى فنزويلا و التقى برئيسها مادورو و وقَّع معه بعض الاتفاقيات أهمها كانت اتفاقية الصيد البحري.. من كان منا يعتقد بوجود بحر في قلب جمهورية تندوف التي تتواجد بدورها داخل الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية العظمى ؟

ملاحظ

انتظروا قليلا

لماذا تودون الهجرة من جمهورية الوهم؟ انتظروا قليلا حتى تبدأ اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين بن بطشون ومادورو رءيس فنزويلا لتنعموا بفواءدها التي من ضمنها السيف الذي أهداه مادورو لبن بطشون والذي يعبر عن واقع البلاغات الحربية للبيت الأصفر، حيث يمكنكم التلويح بالسيف لطاءرات الدرون المغربية( شيطان يعني) التي تقصف كل شيء يتحرك إتجاه المنطة العازلة

خليوهم عندكم

لاحاجة لهذا

القطار المغربي فات، يجب عليهم أخد الجنسية الززايرية والعيش في هكلاندا، أنا المغرب لايحتاج لمرتزقة من هوكلاندا.

سلك

صحح العنوان

تواقون و ليس طواقون