أخبار عاجلة

سؤال محيرني... ماذا سيحصل لو رفع الجمهور المغربي شعار "الحرية للشعب القبايلي" خلال افتتاح مونديال الأندية؟

لم يجد النظام الجزائري أدنى حرج في تمرير خطابه العدائي ضد المغرب لدرجة الدعوة إلى رفع السلاح ضده، مستعينة بـ" شيف زوليفوليل"، الذي استغل رمزية جده نيلسون مانديلا في الترويج لخطاب انفصال الصحراء بشكل دموي خلال افتتاح كأس إفريقيا للمحليين يوم أمس الجمعة، متجاهلة أنها تعاني من دعوة انفصالية أخرى بمنطقة القبايل، وأن المغرب مقبل على تنظيم حدث أكبر هو كأس العالم للأندية.

وأتت الجزائر بزوليفوليل إلى حفل الافتتاح، بعد أن كلفها ذلك إطلاق اسم جده على الملعب الذي كان معروفا سابقا بملعب "براقي"، لتمرير خطابها المعادي للمغرب، حيث قال "دعونا لا ننسى آخر مستعمرة في إفريقيا، الصحراء الغربية، دعونا نحارب لتحريرها"، وهي إلى جانب كونها خلطا للسياسة بالرياضة، تمثل دعوة صريحة للحرب على مسامع رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، ورئيس الكاف باتريس موتسيبي.

وفضلت الجزائر المغامرة بملف ترشيحها لاحتضان كأس إفريقيا 2025، الذي تتنافس فيه مع المغرب ودول أخرى، من أجل الاستمرار في نهجها العدائي للمغرب، حيث منعت طائرة الخطوط الملكية المغربية التي تحمل أفراد المنتخب المغربي من دخول أجوائها، خارقة بذلك دفتر تحملات البطولة، ثم روجت لخطاب سياسي عدائي في حفل الافتتاح، متجاهلة تحذيرات الاتحادين الدولي والقاري من خلط السياسة بالرياضة.

لكن ما لم تستحضره الجزائر، هو أن الأمر يتعلق ببطولة من الدرجة الثانية، تقيمها "الكاف" من أجل إرضاء اللاعبين المحليين، ولا تحظى بالمتابعة الوازنة حتى داخل القارة السمراء، في حين أن جيرانها الغربيين سيحتضنون بعد أسبوعين كأس العالم للأندية، وهي بطولة من تنظيم "الفيفا" وتحظى بمتابعة كبيرة عبر العالم، ويمكن أن تكون محفلا لترويج خطاب مضاد.ويحتضن المغرب كأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه، على ملعبي الرباط وطنجة، خلال الفترة ما بين 1 و11 فبراير 2023، وتحظى البطولة بمتابعة كبيرة بسبب قيمة الفرق المشاركة فيها، ويتعلق الأمر بريال مدريد الإسباني، صاحب أكبر قاعدة جماهيرية على مستوى العالم، وفلامينغو البرازيلي، عملاق أمريكا اللاتينية، إلى جانب الهلال والأهلي، أقوى ناديين في السعودية ومصر تواليا.

ويملك المغرب ورقة صار يستخدمها بين الفينة والأخرى في السنوات الأخيرة، للرد على دعم الجزائر للخطاب الانفصالي في الصحراء، بعد أن امتنع عن ذلك لعقود، ويتعلق الأمر بمطالب الحركة من أجل تقرير المصير في القبائل من أجل تأسيس جمهورية منفصلة في شمال البلاد، وسبق أن لعب هذه الورقة داخل أروقة الأمم المتحدة ما أغضب الجزائر إلى درجة جعله من مبررات قطع العلاقات مع الرباط.

وتخاطر الجزائر بطرح هذا الموضوع بصيغة ما خلال "الموندياليتو"، خاصة إذا لم تتحرك الفيفا أو الكاف لمعاقبتها جراء ما حصل في حفل الافتتاح، ذلك أن هذا الأمر يمنح "غطاء شرعيا" لجميع الدول لاستغلال الأحداث الكروية من أجل تمرير الرسائل السياسية، علما أن الجامعة الملكية المغربية أعلنت رسميا أنها راسلت الكونفدرالية الإفريقية الإفريقية حول هذا الموضوع.

وبعد تصريف كل هذا العداء الجزائري نحو المغرب في بطولة رياضية مثل "الشان"، يبقى السؤال مطروحا ومشروعا: ماذا لو رفع الجمهور المغربي هتافات "الحرية لشعب القبائل" أمام ملايين المشاهدين في بطولة كأس العالم للأندية التي ستجرى في المملكة المغربية، الشهر المقبل، بحضور عشرات الصحافيين من مؤسسات إعلامية ذات صيت عالمي، وأمام عدسات القنوات الدولية في مباريات تحضرها فرق مثل ريال مدريد وفلامينغو البرازيلي  وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، سياتل ساوندرز الأمريكي، والأهلي المصري، والهلال السعودي، والوداد البيضاوي؟

 بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

موح

الثيقة في الوثيقة

* من حكر من؟ ومن بدء الحرب؟ – يقول د.عبد الحق الصنايبي مستندا كعادته على الوثيقة التاريخية وشعار “الثقة فالوثيقة”: كذب الرؤساء الجزائربون حين قالوا ان المغرب “حكرهم” وهم يرددون العبارات المشهورة التي جائت على لسان بن بلة “حكرونا المغاربة حكرونا”. فالجزائريون هم من بدؤوا حرب الرمال (1963) والدليل بالوثيقة التاريخية على لسان “طاهر الزبيري” في مذكراته، وهو آنذاك رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري (من قادة القوم وليس عامتهم): بالصفحة 41 – تحت عنوان (الشرارة التي أشعلت الحرب) يقول: ” بعد استقلال الجزائر، أرسلنا الجيش إلى المناطق التي يدعي المغرب ان لديه حقوقا تاريخية فيها والمتمثلة في بشار وتندوف وأقصى الجنوب الجزائري. فقام المغرب بعمليات لجس النبض للتعرف على ردة فعل … ” ( انتبه لكلمة “أرسلنا”) فكلام الزبيري واضح في ان الجزائر هي من أرسلت الجيش إلى تلك المناطق. وذِكر المغرب جاء باعتباره بلدا يدعي مغربيتها فقط، ولم يذكره باعتباره متعد ومتجاوز للحدود أو بادئ للحرب أو مهاجم أو…. – وتحت عنوان (حكرونا) يعترف المؤلف الزبيري بأن الجيش الملكي المغربي حاصرهم من ثلاث جهات بمنطقة “بوعرفة” التي كما يقول بالحرف “كنا مرابطين بها” وهو دليل آخر انهم دخلوها ورابطوا بها وبالتالي هم من هاجموا تلك المنطقة، بينما الجيش المغربي استرجعها لا غير. * حرب الرمال 63 في سياق انشاء ووحدة الدولة.. يضيف د.الصنايبي محللا وشارحا سياق بداية الجزائريين لحرب الرمال. حيث ان الجزائر بعد الاستقلال مباشرة و تحت رئاسة بن بلة لم تكن تشكل دولة موحدة. بل كانت عبارة عن 6 ولايات مستقلة عن بعضها، تتمتع باستقلال وحكم وجيش وتسيير ذاتي على جغرافياتها كلا على حدة…فالسياق حتم على بن بلة ان يوحد الجبهة الداخلية ويجمع كل تلك الجيوش وينهي كل تلك الانتفاضات خصوصا تلك التي كانت تطمح للاستقلال التام وهي: ولاية القبايل التي كان يقودها الحسين آيت احمد ورفيقه امحند اولحاج – وولاية الجنوب التي كان يتحكم فيها العقيد محمد شعباني (الذي حكم عليه بالاعدام فيما بعد لكن ليس قبل حفر قبره اولا!! وذلك في اطار اعدامات وسجن ونفي الإخوة الأعداء التي سيقوم بها النظام الجزائري منذ عهد بن بلة ثم بومدين والمستمرة إلى يومنا هذا) في هذا السياق، ما كان على بن بلة إلا اختلاق هذا النزاع الحدودي، الذي ستجني منه الجزائر ونظامها خيبة الهزيمة والعار، بل ستشكل لها أكبر عقدة مستمرة في تاريخها أمام المغرب نظاما وشعبا ودولة ؛ نزاع مختلق من جهة أولى لتوحيد الجبهة الداخلية، ثم لتوحيد الجيش باستدعاء جميع جيوش المناطق الستة، ثم من جهة ثالثة إفراغ تلك الولايات من قوتها العسكرية. وهو ما حصل فعلا، فأصبحت تلك الزعامات لُقمة سهلة بدون جيوش، فتم سجنها أو نفيها أو قتلها وإعدامها بسهولة كما اصبح معروفا.

رشيد

تسييس الرياضة خطر على كل الدول ..ترقبوا داعش في افتتاح تظاهرات رياضية اخرى

موضوع مهم جدا جدا يحمل رسالة واضحة الى الكاف والفيفا لابعاد كل ما هو سياسي في الرياضة وإلا ستفقد الرياضة جماليتها و تتحول الى كراهية وحقد بين الشعوب وستظهر جماعات انفصالية في جميع ربوع العالم تطالب بالانفصال عبر الرياضة ..النظام العسكري الجزائري اعطى صورة خبيثة للجزائر باقحام السياسة في الرياضة ..ستقولون كذلك المغرب سيس رحلة الوفد المغربي الى الجزائر في رحلة مباشرة وهو الشيء الذي ترفضه الجزائر ...سبحان الله كيف لا يرحب بالوفد المغربي جوا ويرحب به برا عبر وسائل اخرى غير مغربية ....من الغباء والاستهزاء هذا التصرف أذا لم يرحب بالوفد مباشرة فلا داعي لطريق اخر توظف فيه تونس او دولة اخرى ..سيقولون سبقى ان قام الوفد المغربي في تظاهرتين سابقتين في الجزائر ان تم استقبال المغرب عبر تونس ..صحيح ولكن هذه الرحلة كلفتنا عياءا وتدمرا واستهزاءا وتكرفيس واهانة في الانتظار للقيام برحلة ثانية ....بدل من رحلة في ساعتين نقوم برحلتين في يوم كامل لاصغر مسافة ...قال بعض الاعلاميين الاغبياء لماذا الفرق الافريقية تقوم برحلتين للوصول الى الجزائر ؟ لأن سياستكم العرجاء مع الدول الافريقية لا تربطهم مع الجزائر رحلات مباشرة دوليا ..النظام الجزائري كان متخوف من الفريق المغربي كي يفوز بالنسخة الثالثة على التوالي فقام بمنعه من المشاركة ليتسنى له الفوز بها باستعمال جاساما في كل مبارة ...الشان فقد صورته الجميلة باستقدام مجرم حفيد مانديلا وإهانة ماجر التي ستبقى راسخة في تاريخ الرياضة الجزائرية الى الابد .وسيبقىاسم شهداء تحرير الجزائر يندثر مع تواجد حركيي فرنسا في النظام .هل ماندلا اولى ام خيضر او ماجر او ايت احمد او لا لماص او بوضياف او بتروني بتسمية هذا الملعب ؟

Arias

Calme down

يا أخي تاريخ وعمر المملكة المغربية وحنكة دبلوماسييها يمنعانها من السقوط في مثل هذه الهفوات.نحن نعتبر الجزائرونضامها مثل مراهق لايزال يختبر قدراته الجسدية بالنضر الى المرآة صباحا و مساء بمعنى أنه لم يصل بعد إلى سن الرشد.

هذا هو المعقول

هذا هو المعقول

شعار "الحرية لشعب القبائلي، الحرية لجمهورية القبائل وتحيات لرئيس فرحات مهني" يجب رفعه في كل مباريات الموندياليتو. ولا روعة

الحداد

العصابة هي الماطرة لشتم المغاربة

كل الاحترام لشرفاء الشعب الجزائري ولكن انا ضذ من أساؤوا للشعب المغربي الشقيق كل من كان في الملعب يسب المغاربة فهاذوا لقطاء الشارع او ملقحين من فرنسا ابان الاستعمار الرياضة اخلاق ودوق وفن وتسامح الملاكمة نسميها الرياضة النبيلة رغم العنف والاقتتال بين الملاكمين في اخر المبارة يكون بينهم عناق وتسامح كانهم لم يكن شيء بينهم هذه هي الرياضة ام الشتم فهذا دناءة من بعض الجماهر الوسخة

بوعمر

حكامنا صفر

فعلا اصبحت اطالع واقرا عبر مواقع الكترونية جزائرية ومغربية تدخلات لمغاربة وهم عديدون اصبحوا يطالبون دولتهم ان تحدو حدو الجزائر فيما يتعلق بقضية الصحراء والوقوف بجانب القبائل بالدعم المعنوي والدبلوماسي لكي يحصلوا على استقلالهم ويقولون هذا رد على هذا التصعيد الجزائري الذي لا يريد ان ينتهي بوضع كل مالية الجزائر لتركيع والحرب على المغرب دبلوماسيا وعبر انفصاليي البوليساريو . لذا فهؤلاء المغاربة اصبحوا يلحون على رد الصاع صاعين لمن لا يريدون لا صلح ولا التخلي عن مشكل الصحراء الذي يقولون انه مشكل لا يعنيهم . وانا كجزائري ارى ان المغاربة معهم حق حيث المغرب دوما يمد يده للصلح بينما الجزائر متشددة في مواقفها . والسؤال ماذا ربحنا من معركتنا مع المغرب طيلة سبعة واربعين سنة ونحن ندعم انفصال الصحراء عن المغرب والمغرب في هذه الصحراء يشيدها ويبنيها وهناك شعب صحراوي يعيش في امان واطمئنان . اذ الخاسر الاكبر هم نحن وليس المغرب

واهراني

حجب الشمس على المغرب

حفيد مانديلا.نكرة لا وزن له ...زد على هدا فضائح جنسية ...ومشاكله مع اسرته...نكرة من جهة الجمهور المغربي... ربما رد الجمهور المغربي على استفزازات اعضاء الجيش الجزائري في افتتاحية الشان....تجعل من الكابرانات يحولوا مدار الشمس.حتى لا تشرق على المغرب

Abd

Le niveau

L’éducation et le savoir vivre ne permettent pas au marocains de descendre au niveau d’un système algérien illégitime qui remonte et déforme le peuple au lieu de lui apprendre à intégrer la mouvance internationale pour mieux se développer , il le conditionne pour aboyer en chiens errants.

ضد الضد

السن بالسن و البادئ اظلم

يا اخي بلقاسم من حق الجمهور المغربي ان يرد على ما صرح به حفيد مونديلا بالجزائر و بحضور رئيس الجزائر و كذلك على ما قام به الجمهور الجزائري في الافتتاح و سب المغاربة رغم انهم لم يشاركوا في الشان و لهذا كل الاحتمالات واردة و السن بالسن و البادئ أظلم .

سام

البادي اظلم

وماذا لو حضر حفل الافتتاح فرحات مهني امام هتافات الجماهير المغربية المساندة و المؤيدة لاستقلال جمهورية القبايل اكيد ان الصورة ستكون جد معبرة بكل المقاييس و هذا ما سيحصل ان شاء الله و البادى اظلم

غزاوي

هل الجزائر في حاجة إلى تصريح شيف زوليفيل!!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل الجزائر في حاجة إلى تصريح شيف زوليفيل!!!؟؟؟ إسألوا أي ثائر يقول لكم من هي الجزائر. جاء في المقال ما نصه: "إن زوليفيل بالغ في مجاملة مضيفيه الجزائريين، وإنه أسمعهم كلمات تمنوا طويلا أن تخرج، ربما في وقت من الأوقات، من فم جده الراحل" انتهى الاقتباس قال نيلسون مانديلا: " الجزائر هي بلدي. وهي التي جعلتني رجلا لأنها مصنع الرجال". قال أميلكار كبرال: "المسلمون يحجون إلى مكة والمسيحيون يحجون إلى الفاتيكان، أما الثوار فيحجون إلى الجزائر، إنها قبلة الثوار وبلد الأحرار". قالت مريم ماكيبا: "أنا حرة في الجزائر". قال عرفات: "إذا ضاقت بكم الأرض فأذهبوا إلى الجزائر". قال أوغوشتو سانتوش سيلفا وزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي عقب زيارته للجزائر يوم:23/03/2022 ما نصه: " أتذكر أنه في سنة 1975، تم الإمضاء بالجزائر، على اتفاقية سمحت باستقلال العديد من الدول الإفريقية التي استعمرت من طرف البرتغال''انتهى الاقتباس. كثير من الكتاب والمعلقين أغضبتهم تسمية الملعب باسم الثائر "نيلسون مانديلا"، الذي يدل على ثبات مواقف ونضال الجزائر، وحرصها على رفع مقام رمز من رموز القارة السمراء وقامة من قامات نضالها، فاعتبروا ذلك خلط السياسة بالرياضة.

غزاوي

ماذا لو رفع الجمهور المغربي هتافات "الحرية لشعب القبائل!!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ماذا لو رفع الجمهور المغربي هتافات "الحرية لشعب القبائل!!!؟؟؟ التساؤل السالف مقتبس من المقال، والجواب علية بسيط، بدون حاجة لحك الرأس. أي تلميذ في أي مدرسة ابتدائية جزائرية يجيبك بعفوية: "الحرية لشعب الريف".

احمد

هروب الى الامام

المغرب قادر بشغلو دبلوماسيا لا يحتاج ان ينقل معاركه السياسية مع كابرانات الجزائر الى المدرجات.

علي الطرطار

سيرفع الشعار ضد كلاب المرادية

مما لاشك فيه ان غليان الجمهور المغربي من جراء الممارسات الصبيانية التي قام بها الجمهور الجوائري والاتيان بالزنديق المرتزق لتمرير خطاب املي عليه من طرف اللواطيين مقابل مال الشعب الجزائري سيرد عليه الجمهور المغربي في بطولة الاندية العالمية.ولن يكون لا للكاف ولا للفيفا معاقبة المغرب على ذلك وهم يعلمون ان كلاب المرادية خلطوا السياسة بالرياضة وليكن في علم عبدة اللواطيين ان كلمة حرب باللسان سهلة ولكنهم لا يعلمون غليان الشعب المغربي على شعب بومدين الحلوف وسيسيل لها دم كثير الى حين اقتلاع اللواطيين باذن الله من الحكم

ابو نوووووووووح

يا أخي بلقاسم هل يستوي العاقل والاحمق ؟؟؟؟

المغرب دائما سلمي في كل تصرفاته ، لا يعير اي اهتمام بتصرفات العجزة او بما يرددونه صباح مساء من تفاهات وخزعبلات ، لو لم يكن المغرب كذلك لنشبت حرب طاحنة بين الطرفين منذ أيام زمان ولكن المغرب يسيره العقلاء المثقفون سياسيا وليسوا كؤلاىك المتعفنين العقلية والمؤخرات الذين يكذبون اكثر مما يتنفسون ويكفيهم العقوبات القاسية التي ستنزل عليهم من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وكذلك من الاتحاد الدولي لكرة القدم

التادلاوي

المعاملة بالمثل

في نظري إن لم تعاقب الفيفا الاتحاد الجزائري لكرة القدم حول خروقات حفل الافتتاح، فعلى المنظمين لحفل الافتتاح للموندياليتو بالمغرب دعوة فرحات مهني رئيس جمهورية القبائل بالمنفى، لإلقاء كلمة بالافتتاح تدعو الشعب القبايلي للثورة ضد النظام الجزائري الغالب للأرض و الثروة.

ضد الضد

كلامك فارغ

سؤال موجه للمدعي غزاوي ... اعطيني دليلا يقول فيه مانديلا: الجزائر هي بلدي و هي التي جعلتني رجلا لانها صانعة الرجال... في حين اؤكد لك ان منديلا بعد الافراج عنه من السجن اكد بان المغرب هو من ساعده بالمال و السلاح و قدم لسعب جنوب افريقيا الوزير المغربي السابق ابوالخطيب الذي كان الوسيط بين منديلا و الحسن الثاني في تسليم المال و السلاح و الشريط لا يزال مسجلا بالدليل و ليس بالكلام الفارغ الذي يقوله تبون و زمرته. و مانديلا كان رفقة مجموعة من ثوار افريقيا في الشرق المغربي من بينهم و بنبلة و بوتفليقة و بومدين الذي لا يزال مدين لدى تاجر بمبلغ مالي كان يقتني منه السجائر و الشما بالكريدي.

لمرابط لحريزي

وفد الشركة السعودية لم يعترض على هذه الخريطة

لماذا يقول البعض ان شركة الادولة السعودية اعترضت على الخريطة؟ والله ما اعتارضو ولا اعتراضو على هذه الخريطة بالله القسم. وا حق ربي العظيم ما اعتارضو!!! غير شي وحدين لسانهم طويل. الشركة السعودية تفعل الخير في الجزائر الشمالية بفتح مصنع لها هاك. كان من الافضل ان تفتح مصنعو بالجزائر الجنوبية او جمهورية تيندوف كما يقول البعض الآخر. انا قررت فقط نوضح هذه النطقة حول هذه الخريطة، لم يعترض عليها الوفد السعودي لشركة الادوية السعودية. عاشت المملكة العربية السعودية ويسقط يسقط حكم العكسر الخرائري. سلام خاوتي

الصولة و الصولجان

جنرالات المرادية اللواطيين

كلنا نعرف أن بلدان العالم تعمل من أجل مصلحة أوطانهم وشعوبهم بما يعود عليهم بالمنفعة والتقدم والرفااااااهية. عكس مايجري في بلاد قوم لوط. ماذا جنى شعبها "المفروض يعيش مثله مثل شعوب بلدان النفط" لكن العسكر اللواطي يرى الأمور بمنظار آخر: صرف أكثر من ٥٠٠ ملياااار دولار من لحم ودم على المجرم الارهابي الانفصالي المرتزق "ابراهيم غالي" قصدي الرخيص، هذا المجرم الانفصالي يتمتع باموال الغاز من فلل هنا وهنا، طيارة خاصة، فنادق خمس نجوم وزيد وزيد...و تبون والجنرالات اللواطيين هم من يحكم أما تبون فهو بيدق في إديهم...المهم هاد الناس من أجل تغطية صرف الملايير على البوزبال وتجويع الشعب، برمجوا هذا الشعب على المروك المروك هههههه عدو ويخطط لتقسيم الطيييزاير الشيعية وي وي وي ليخلوا الشعب ناسي حقه في أموال الغاز ونايم في العسل، وهمه الوحيد هو المروك المروك هههههه وكل فينتو ثانية يطلعوا أكاذيب وتهم من دون دليل ولا رقيب، لعنة الله عليكم يا عسكر النرادية اللواطيين الأفاقين المجرمين الظلمة...لعنة الله علييييييييكم يا كلاب