أخبار عاجلة

مختبر جزائري يبتكر تقنية ثورية دكية لتنظيف الألواح الشمسية

أعلن مختبر جامعي جزائري، عن ابتكاره تقنية للتنظيف الذاتي للألواح الشمسية الخاصة بمحطات الطاقة الشمسية.

وأوضح مخبر APELEC بجامعة سيدي بلعباس غرب البلاد، في منشور له على فيسبوك، أنه قام بإيداع براءة اختراع على مستوى المؤسسة الوطنية للملكية للفكرية وأخرى على مستوى هيئة دولية.

وأبرز أن براءة الاختراع هذه، وهي الأولى لمختبر جزائري، تتعلق بتقنية جديدة للتنظيف الذاتي للألواح الشمسية، فريدة من نوعها في العالم، دون استخدام المياه، دون ملامسة سطح اللوحة وبطاقة لا تتجاوز الطاقة التي يستهلكها مصباح LED.

ووعد المعهد بنشر الابتكار مع مقطع فيديو في الأيام القليلة القادمة.  

وتسعى الجزائر لإنتاج أول كمية من الكيلوواط ساعي من الطاقة الكهروضوئية من مشروع "سولار 1000 ميغاواط"، في غضون نهاية 2023.

وكان المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة المتجددة "شمس" إسماعيل موقاري، قد أعلن في تصريح للإذاعة الوطنية، أن "محطة كهرباء بني ونيف ببشار (الجنوب الغربي) بطاقة 30 ميغاواط يمكن أن تنتج أول كمية من الكيلوواط ساعي من مشروع الطاقة الشمسية 1000 ميغاواط في غضون نهاية 2023 أو على أبعد تقدير في بداية 2024".

ووفق المسؤول فإنه سيتم بيع الكهرباء المنتجة "حصريًا وكليًا" لشركة سونلغاز على مدار 25 سنة وهو ما يندرج في إطار الضمانات التي طلبها المستثمرون والمتمثلة في توقيع اتفاقيات بيع مباشر للكهرباء.

وتبحث الجزائر تطوير صناعة الألواح الشمسية بالتعاون مع الشريك الإيطالي. وفي حزيران/جوان الماضي، دخل حيز الخدمة بولاية ورقلة جنوب البلاد، مصنع لإنتاج الألواح الشمسية بطاقة إنتاج يومية تقدر بـ 2400 وحدة بما يعادل 180 ميغاواط سنويًا.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات