أخبار عاجلة

ازمة غذاء قادمة تربك العالم وتهدد الأمن القومي العربي

قال عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو إنّ العالم واجه تحديات متعددة الأوجه في السنوات الأخيرة كان لها عواقب وخيمة على الأمن الغذائي في مناطق عدة ومنها المنطقة العربية.
وتابع الواعر  أنّ: بدأنا استشعار التأثير الحقيقي لأزمة كوفيد-19 والتي ترافقت بتباطؤ اقتصادي عالمي مما يؤثر سلباً على وصول الملايين من السكان إلى الغذاء .

وأوضح قائلا: كما تفاقم هذا الوضع بسبب الأزمة الأوكرانية وضعف الإمدادات الغذائية حيث تساهم أوكرانيا وروسيا بحوالي ثلث إجمالي صادرات الحبوب في الأسواق العالمية علاوة على ذلك كان إنتاج المحاصيل الرئيسية قريباً من مستويات الركود بسبب العديد من العوامل ليرتفع مع ذلك أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم مما أثّر بشكل خطير على شرائح المجتمع ذات الدخل المنخفض .

 وأردف: ستتأثر الركيزتان الأوليتان للأمن الغذائي وهما توفر الغذاء وإمكانية الحصول عليه بشكل خطير في عام 2022 مع ما يترتب على ذلك من تأثير على الركيزتين الأخيرتين وهما الاستخدام والاستقرار وكل تلك الأسباب جعلت 2022 الأكثر قسوة .
*الجوع في المنطقة العربية

حول الأزمات التي تتعرض لها المنطقة العربية الخاصة بنقص السلع الأساسية وعدم الاستقرار الاقتصادي أكد المسؤول الأممي على عدد من الإحصاءات:

الجوع في المنطقة العربية آخذ في الازدياد فوفقاً لتقديرات عام 2021 بلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية في المنطقة 54 3 مليون نسمة أو 12.2 في المائة من السكان ويشكل هذا زيادة ثابتة على مدى العقدين الماضيين اقتربت من الذروة في عام 2011 عندما عانت المنطقة صدمة كبيرة نتيجة الثورات والانتفاضات الشعبية .

 واصل انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الحاد اتجاهه التصاعدي مؤثر اعلى ما يقدر بنحو 154 3 مليون شخص في عام 2021 بزيادة بلغت 11 6 مليون شخص مقارنة بالعام السابق.
  ارتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي بشكل مطرد منذ عام 2014 وفي عام 2021 عانى ما يقدر بنحو 34.7 في المائة من سكان المنطقة من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الحاد وكانوا محرومين من الوصول المنتظم إلى الغذاء والتغذية الكافيين.
 يقدر عدد الأشخاص الذين تعرضوا لانعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2021 بنحو 53.9 مليون شخص بزيادة قدرها 5 ملايين عن العام السابق

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات