أخبار عاجلة

حاخام فرنسا كورسيا يطالب الجزائر بالسماح ليهود الجزائر بالعودة لوطنهم

عبّر حاييم كورسيا، حاخام الطائفة اليهودية في فرنسا، والذي سيكون ضمن الشخصيات الدينية البارزة التي سترافق الرئيس إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى الجزائر الخميس المقبل، أن زيارة الجزائر "عودة إلى الأصل والنور".

وقال كورسيا في حوار مع قناة "فرانس 24" إنه "سأتمكن أخيرًا من رؤية أرضٍ لطالما قرأت الكثير عنها في الكتب والمقالات. كانت بعض الكتب التي اطلعت عليها مزينة بالصور الجميلة والملونة، وأخرى تروي المآسي، لدي انطباع بأنني أعرف هذه الأرض على الرغم من أنني لم أزرها أبدًا، أنا متشوق لاكتشافها".

وأوضح المتحدث أنه سيزور الجزائر العاصمة فقط هذه المرّة، لكنه يُخطّط في المستقبل لزيارة مدينتي تلمسان ووهران حيث عاش والداه.

وأردف: "الكثير من اليهود طلبوا مني تنظيم رحلة إلى الجزائر، أريد أن أقف على منزل أمي وأبي في تلمسان لأنني أشعر بحنان كبير إزاء هذه الأرض وهذا البلد. سأجد الأمر جيدًا إذا استطاع يهود الجزائر الذين يعيشون اليوم في فرنسا أن يزوروا بلدهم الأصلي كما يقوم بذلك يهود المغرب وتونس".

وعاد كورسيا للحديث عن علاقاته مع بعض أفراد الطائفة اليهودية في الجزائر، حيث أبرز أن اليهود يسعون "إلى الانفتاح على الأخرين وإلى التبادل شريطة أن يجد الرئيس إيمانويل ماكرون مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون أرضية للتفاهم فيما بينهما. فإذا اتفق الرئيسان كل شيء سيصبح ممكنًا. من الممكن مثلًا أن ننظم عدة سفريات وزيارات إلى المدن الجزائرية".

وختم: "هناك العديد من الجهات التي بدأت فعلًا العمل والنشاط من أجل التقارب بين الجالية اليهودية التي كانت تعيش في الجزائر ووطنها الأصلي، شخصيًا لدي قناعة كبيرة بأن السلطات الجزائرية تعمل هي الأخرى في هذا الاتجاه ومن أجل تصالح الذاكرة والسماح ليهود الجزائر بالعودة إلى وطنهم الأصلي لرؤية الأنوار التي عرفوها خلال طفولتهم ولكي يشموا من جديد الروائح التي دفنوها داخل قلوبهم وذاكرتهم خلال سنوات عديدة".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

باحماد

هنيئا بالتطبيع

الثعلب حاييم يتغزل في الجزائر بكلمات فياضة و يعبر عن أمله بالسماح لليهود بزيارة وطنهم الأصلي و هناك انطباع يسود بأن كل شيء مطبوخ مسبقا مع يهود الفرنسيس و دور الزيارة هو الخَتْم على ما اتُّفِق عليه. رغم التمويهات ، زيارة مسيو حاييم سياسية و ممهدة للتطبيع الذي سنشهده خلال بضع سنوات. العصابة اختنقت بعزلتها و كل شيء يهون نكاية بالعدو المغربي.

Mohammed

hahaha

Macron aurait du ramener aussi Enrico Macias pour leur chanter ''J'ai quitté mon pays''

غزاوي

هل الجزائر مثل تونس أو المغرب !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. هل الجزائر مثل تونس أو المغرب !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان حاخام الطائفة اليهودية في فرنسا ما نصه: "سأجد الأمر جيدًا إذا استطاع يهود الجزائر الذين يعيشون اليوم في فرنسا أن يزوروا بلدهم الأصلي كما يقوم بذلك يهود المغرب وتونس". انتهى الاقتباس. في السياسة مبدأ يسمي " المعاملة بالمثل". يمكن ليهود الجزائر في فرنسا أن يزوروا الجزائر فقط عندما يعود فلسطينيين الشتات لفلسطين. الأخذ بدون مقابل لا تتعامل به الجزائر.

afoullous

ashabo al asli

innaha bilado ajdadikoum walakoum lha9 FIHA AHABBA MAN AHABBA WAKARIHA MAN KARIH .ANTOUM WAL AMAZIGH ASHABO AL ASLI . AMMA TABBOUN FAHOWWA AL WAFID. IWA SMA3TI ATTTBBOUN khlli nnas trja3 lbladha ya wld lhhram

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

الى الخرخوري المتفلسطن و المتغزي

و ماذا عن بنت عمك غبريط التي كانت وزيرة للتعليم فازاحت البسملة من كراريس التلاميذ و منعت الحجاب بالييسيات و الجامعت و اغلقت كتاتيب القرآن الكريم حين كانت نائبة عن الدمدومة بوتفليقة الجثة الهامدة و الدمية المحنطة فكيف لمن لا يستطيع تحرير نفسه من عصابة شريرة لا تومن بالله و التي لم تعارض الصهيونية التي حكمتكم مكان الدمدومة بوفلقة .و ماذا عن تصريح طبون امام بلينكن حين قال له ان الجزائر لا مشكلة لها مع اسرائيل و انها مع حل الدولتين اي الثلثين لاسرائيل ههههههههههه اليس تطبيعا هذا و ماذا عن صفقات الغاز عبر السيسي باسعار تفضيلية لاسراءيل من الجزائر اليست رشوة منهم كي لا يقدموهم كمجرمي حرب في التسعينيات الذين قتلوا 300الف مواطن جزائري لمجرد انهم ارادوا ان يحكمهم اناسا منهم و من دينهم الاسلامي بعيدا عن الشيوعية و الشيعية و قوانين نابليون . قل لي بالله عليك من سخرك فانت و كانك تعيش في كوكب اخر و لست في الجزائر او فلسطين . يا مرتزق انك تهذي حين تدعي ان نظام الجزائر مع فلسطين و هو ذبح من الشعب 300 الف شهيد و باسلحة اسرائيلية و شبيحة مجوسية ايرانية شاركت في الذبح و التدمير للعب الجزائري فكيف تثق ان نظام حكم العسر الشيوعي يعطف على الفلسطينيين فما الفرق بين الدماء المسلمة التي اراقوها و بين الدماء الفلسطينية ؟ و هل تعلم ان ما قتله الكابرانات من الشعب الجزائري هو اضعاف 10 مرات في 10 سنوات مما قتلته اسرائيل في 70 سنة من الفلسطينيين و دول الطوق !!! يا مرتزق الا تحاف الله رب العالمين و انت تنبح طول النهار بكذبك لارضاء من يعلفك الا تخاف عذاب الله حين تضلل اولاد بوصبع الازرق فنحن المغاربة ننورهم للحقيقة و انت تزيد من تكليخهم و تضليلهم فلعلمك يا مرتزق ان الكابرانات لا يستعملون فلسطين الا كصك تجاري لدغدغة مشارع الرعاع و نهبهم حتى اصبحوا راكعين ساجدين لهم رغم نهبهم لهم و تفقيرهم بشماعة فلسطين ظالمة او مظلومة . الفوي ما يداوي و لو كان الخوخ يداوي كان داوى راسو لان الشعب الجزئري مسكين يعاني الجوع و يقف في الطوابير لاجل كيس حليب او حفنة سميد يمرمذونه لاجلها و الناطو و الفاغنر و الصفوين يسرحون و يمرحون طولا وعرضا في البلاد . اليهود يا جاهل بشر مثلنا و اجدادهم يهود و الله خلقهم يهود و لو يكونوا جزائريين لان التراب ديال الله ماشي ديالكم و من حقهم زيارة بلدهم فلما يتتركون الفرنسيين النصارى الذين مرمذوهم قرنا و نصف و توزوا امهاتهم عن بكرة ابيهن و مع ذلك يتسابق الجزائريون لاخذ جنسية فرنسا و التي لازال ابناؤها يحتفظون بجماجم شهدائهم يتبولون عليها و عليكم و يتاجرون بها في متحف للوفر و من يريد رؤيتها يؤدي 25 اورو للدقيقة الوحدة ليس لانهم انبياء لان معظمهم حركي و مجرم قتلا جنب فرنسا و الزيارة سوى للتشفي و المزيد من اذال الجزائريين .

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

استحمار المبردعين

ليست الحقيقة بل كل اليهود ياتون للجزائر حتى من في اسرائيل من جنسيات مختلفة و ليسوا فقط جزائريين . يسعد ربراب اليهودي الجزائري من اين له ب 50 مليارد دولار ثروته اكبر من ميستر فورد و شيل و ميستر بوش و رامسفيد مع ان الجزائر لا تصنع حتى ابرة او دراجة عادية و بنت غبريط اليست يهودية صهيونية و حكمت الجزائر بالتلموذ علنا ايام بوتفليقة حين كانت وزيرة للتعليم و لم يعترضها احد لان الجزائر يحكمها يهود صهاينة .خبر منعهم من الزيارة قسما برب الكعبة سوى لمزيد من تضبيع الرعاع و الهائهم بقضية لا تعنيهم في شيء لان بلدهم محتل و فاقد الشيء لا يعطيه.