أخبار عاجلة

روسيا تقايض الجزائر بالقمح مقابل تسهيل وتمويل مرتزقة فاغنر في اختراق منطقة الساحل والصحراء

بعدما تعهد نظام الجنرالات في الجزائر بتمويل وتسهيل مأمورية عصابة فاغنر باختراق المنطقة والوصول إلى الساحل والصحراء، جاءت المكافأة سريعة من طرف روسيا، التي قررت أن  تسمح بتخفيف أزمة الجنرالات وإنقاذهم، وذلك باستثناء الجزائر من قائمة الدول التي علقت روسيا تصدير القمح اليها.

وهذا أصبحت الجزائر البلد العربي الوحيد الذي لم يتأثر بتبعات الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث بات عدد من الدول في مأزق حقيقي نتيجة اعتمادها على القمح الأوكراني.

وحذرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية من وقوع أزمة غذائية حول العالم، خاصة في قارتي أفريقيا وآسيا، عقب التوتير الحاصل بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح التقرير أن جزءا كبيرا من الأراضي الزراعية إنتاجية في أوكرانيا يقع في مناطقها الشرقية، وهي المناطق الأكثر عرضة لهجوم روسي محتمل وتساءلت عما سيحدث  لدول العالم التي تعتمد على أوكرانيا للحصول على الغذاء في حالة الهجوم الروسي؟

وتستورد الجزائر حاجياتها من القمح من روسيا حيث بلغت 5ر363 ألف طن في السنة الزراعية الحالية، بزيادة عن صادرات العام السابق بواقع 13 مرة، وفقا لبيان من الخدمة الاتحادية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية (روسيلخوزنادزور).

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن الجزائر تعاقدت في نوفمبر 2021 على استيراد 200 ألف طن من القمح الروسي.

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات