أخبار عاجلة

لهاده الأسباب أقيل مدير تشريفات الرئيس الجزائري

تحت عنوان: لماذا أقيل مدير التشريفات لدى عبد المجيد تبون؟ توقفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية عند إعلان الرئاسية الجزائرية عن إقالة الرئيس الجزائري لمدير تشريفاته محمد بوعكاز “لارتكابه أخطاء جسيمة”، دون إعطاء أي إشارة إلى الوقائع المتهم بها.

وكشفت “جون أفريك”، بحسب معلوماتها، أن مدير التشريفات المُقال كان منذ أربعة أو خمسة أشهر، موضع تحقيق يتعلق بكل من إدارة قسمه والموظفين وارتباطاته في الحياة الخاصة. ويبدو أن الرجل لديه إخفاقات بروتوكولية في عدة مناسبات.

ويُشتبه أيضًا في ارتباطه برجال أعمال ذوي سمعة سيئة، وهو ما قد يعتبر غير متوافق مع مهامه. كما ركزت التحقيقات التي أدت إلى إقالته على مجاله الخاص وعلاقاته مع مواطن جزائري يتنقل بشكل متكرر بين تركيا والإمارات العربية المتحدة، مما أثار مخاوف من مخاطر التخابر مع قوى أجنبية.

ومضت “جون أفريك” مُذكّرةً أن الرجل تم تعيينه مديرا للبروتوكول الرئاسي في ديسمبر 2019، بعد أيام قليلة من وصول عبد المجيد تبون إلى السلطة، وكان يعتبر حتى 5 من يونيو الجاري من أكثر معاونيه ولاءً.

ووصفت “جون أفريك” محمد بوعكاز، برجل الظل الحقيقي، ولم يترك رئيس الدولة قط.

وأعلنت رئاسة الجزائرية، يوم الأربعاء الخامس من يونيو الجاري، إقالة مدير التشريفات محمد بوعكاز، “بسبب سوء سلوك جسيم وانتهاك أخلاقيات المهنة”. ولم يقدم البيان الصحافي المقتضب الصادر عن الرئاسة أي تفاصيل عن أسباب الإطاحة به.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يقوم بها فيها الرئيس عبد المسجد تبون بإقالة أحد مستشاريه على خلفية “ارتكاب خطأ جسيم”، حيث إنه سبق أن أقال في شهر إبريل عام 2022، مستشاره المكلف بشؤون الجمعيات الدينية عيسى بن الأخضر، بسبب “خرقه واجب التحفّظ”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات