أخبار عاجلة

احتدام المواجهات بين حزب الله والعدو الإسرائيلي على الحدود

اشتد القصف عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية اليوم الخميس، فيما أعلن حزب الله عن إطلاق صواريخ على ثمانية مواقع عبر الحدود وقالت إسرائيل إنها ردت بنيران المدفعية، بينما ارتفعت حصيلة قتلى الجماعة اللبنانية في المواجهات اليومية إلى 76 قتيلا بعد سقوط اثنين من عناصرها ويعتبر الرقم مرتفعا في ظل محدودية العمليات.  

وفي تصريحات على مدار اليوم قال حزب الله المدعوم من إيران إنه ضرب العديد من المواقع في إسرائيل بما في ذلك مجموعة من الجنود الإسرائيليين وثكنة ومواقع عسكرية أخرى.

وقال مصدر أمني لبناني إن قصفا إسرائيليا بما في ذلك ضربات بطائرات مسيرة أصاب ما لا يقل عن اثنتي عشرة قرية على طول الحدود الجنوبية للبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه ضرب "خلية" في لبنان حاولت إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه إسرائيل وأطلقت نيران المدفعية على أهداف أخرى، مضيفا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في القصف على إسرائيل.

وأكد المصدر اللبناني أن اليوم هو أحد أكثر الأيام عنفا منذ أن بدأ حزب الله تبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية في أعقاب اندلاع الحرب بين حركة حماس وإسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتمثل أعمال تبادل النيران هذه أكثر أعمال العنف على الحدود دموية منذ أن خاضت إسرائيل وحزب الله حربا استمرت شهرا في عام 2006.

وأعلن حزب الله أنه استهدف 7 مواقع عسكرية إسرائيلية قرب الحدود الجنوبية للبنان، مشيرا إلى تحقيق إصابات مباشرة، بينما رد الجيش الإسرائيلي بقصف جوي ومدفعي على بلدات حدودية لبنانية.
وقال الحزب في عدة بيانات إن عناصره استهدفوا بـ"الأسلحة المناسبة الخميس موقع المطلة مقابل بلدة الخيام اللبنانية وثكنة ‏يفتاح وموقع ‏بياض بليدا وموقع مسكاف عام مقابل بلدة العديسة وموقع جل العلام بالصواريخ الموجهة وحققوا إصابات مباشرة"، دون توضيح.
وذكر في بيان آخر أن مقاتليه "استهدفوا تجمعا لقوة مشاة إسرائيلية على تلة ‏الكرنتينا بالقرب من موقع حدب يارون الإسرائيلي وتجمعا آخر لجنود إسرائيليين ‏بالقرب من موقع شتولا".
وفي بيان لاحق قال حزب الله إن عناصره "استهدفوا عصر الخميس موقع جل العلام الإسرائيلي بالصواريخ الموجهة ‏وحققوا فيه إصابات مباشرة". ‏
وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن القطاع الشرقي جنوب البلاد شهد قصفا إسرائيليا مركزا على بلدات كفركلا وطى الخيام ومنطقة الشاليهات والعديسة والطيبة.
ولفتت إلى أن "الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة جوية عنيفة على منطقة اللبونة في القطاع الغربي جنوب لنبان، كما نفذ طلعات استطلاعية في أجواء القطاعين الغربي والأوسط".
ومن منطقة حاصبيا جنوبي لبنان  أفادت الوكالة بوقوع "غارة جوية شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على مزرعة المجيدية".
واستهدفت غارة إسرائيلية أطراف بلدة الناقورة في القطاع الغربي جنوب لبنان، كما قصفت المدفعية أطراف بلدتي عيتا الشعب ودبل.
وأعلن حزب الله اليوم الخميس مقتل اثنين من عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 76 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
ونعى الحزب في بيانين مقتضبين "حيدر علي نون من بلدة رام وسكان مدينة بعلبك في البقاع شرق لبنان ومهدي علي ناصر الدين من مدينة الهرمل في البقاع".
والسبت قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطاب متلفز إن العمليات العسكرية ضد إسرائيل مستمرة رغم كل الإجراءات الوقائية التي تتخذها تل أبيب.
وفي اليوم نفسه هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت سكان العاصمة بيروت بأنهم "سيلقون مصير أهل قطاع غزة"، في حال نشوب حرب مع حزب الله، بحسب هيئة البث الحكومية الإسرائيلية

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات