أخبار عاجلة

فرحات مهني رئيس "ماك" يتهم تبّـون بمحاولة صرف انتباه الأمم المتحدة عن حق القبايل في تقرير المصـير

يبدو أن الخرجة الأخيرة للرئيس الجزائري التي هاجم فيها المغرب وحرض صراحة على تجزيء المملكة عن صحرائها، تحمل في طياتها الكثير من الأهداف غير المعلنة.

ومن بين هذه الأهداف، ما كشفه رئيس حركة “الماك” المطالبة باستقلال منطقة القبايل عن الجزائر، فرحات مهني، الذي أكد أن خرجة الرئيس تبون كان الهدف منها صرف نظر الأمم المتحدة عن “حقوق شعب القبايل”، وفق تعبير مهني.

وقال مهني في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع “إكس”(تويتر سابقا)، إن “الجزائر من خلال تقديم نفسها على أنها نصير احترام حقوق الإنسان وحقوق الشعوب، في الأراضي الإسرائيلية و المغربية، تريد صرف الانتباه عن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها في منطقة القبائل وعن حق شعب القبائل في تقرير المصير”.

موردا أن “جرائم الجزائر في منطقة القبايل ترقى إلى  جرائم الإرهاب”، مشددا على أن “تبون يستحق المحكمة الجنائية الدولية وليس منصة الأمم المتحدة”.

يأتي هذا بعدما هاجم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الوحدة الترابية للمغرب و ضرب في دبلوماسيته الخارجية، وأعلن صراحة عن دعم بلاده للإنفصال، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78 في نيويورك.

خرجة تبون، اعتبرها مراقبون أنها تورط  الجزائر التي تدعي أنها ليست طرفا في النزاع، خاصة بعودته إلى مسألة “الاستفتاء في الصحراء” خلافا لقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بنزاع الصحراء المفتعل، سيما القرارين الأخيرين 2602 و 2654 واللذين لم يرد فيهما أي قرار حول إجراء أي استفتاء لتقرير المصير بالصحراء المغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

اليونسي محمد

تبون رمز الناق والغدر

حياكم الله سيادة الرئيس...وحيا الله شعب القبايل المناظل الشجاع.....! تبون هو استمرار لعداون حكم العسكر على شعب القبائل ،فهو اذن رمز النفاق والمغالطات والكذب كما برهن،عليه،اليوم في الأمم المتحدة.

Ma

????!!!!

ها المعقول يجب ادراج قضية الجمهورية القبايل المحتلة ضمن اللجنة الاممية لتصفية الاستعمار و على شرفاء العالم دعم دولة القبايل لنيل استقلالها و على المغرب ان يكون اول المعترفين باستقلال القبايل بالنظر للروابط التاريخية التي كانت تجمع بين البلدين قديما ..شعب القبايل العريق يستحق منا كل الدعم من أجل نيل استقلاله

اسماعيل

فرق تسود

إنها فرنسا يا سادة ، سياستهم الاستعمارية ديال سد فرق هي التي جعلت منها مستعمرة افريقية تنتعش من مواردها. تحتضن القباءل والمعارض وفي نفس الوقت تستعملها كورقة ابتزاز . تبون او غيره من العصابة الحاكمة هم إلا خدامين وعبيد فرنسا ويحميهم من المنتظم الدولي ، لو لاها لانو كلهم في خبر كان. إلى متى سوف تستمر فرنسا بهاذا الاجرام في حق إفريقيا والعالم ينظر إلى الاجرام والقتل والحرق ودعم الإرهاب في قارتنا؟ الجزاءر تفتقد الرجال كمشة ديال العجزة يحكمونهم بيد من حديد وهم صم بكم يخافون الموت ساكتين على الجوع والعذاب الأليم وينصرنا عمي تبون وشنقريحة . لو فاق الشهداء من قبورهم لقتلو كل أشباه الرجال في هاذا البلد الأليم الذي يإن في صمت.

معمر عبدالقادر

شكرا للجزائر على مساعدة ليبيا

جاءت فرق الانقاذ الجزائرية للييا الحبيبة للمساعد على مخلفات اعصار دانيال. وكان الجزائريون كما هي العادة رائعين في انقاذ الذهب والثروات من جيوب واجساد المواطني الليبيين الابرياء. https://youtu.be/bPp0cwdE5Ys?si=uJfDtZInNi8NOX6C فعلا انها القوة السارقة. يسرقو من الموتى!!!! ومن هم هؤلاء اللصوص الجزائريين؟ انهم فرق الانقاذ التي رفضها اللمغرب، وكان المغاربة على حق لما رفضوها. نظام اللصوص الجزائر ودولة اللصوص الجزائرية وشعب اللصوص الجزائري من محمد العربي زيتوت إلى هشام عبود كلهم لصوص لعنة الله عليهم جميعا