أخبار عاجلة

الجزائر خسرت عضوية بريكس و ربحت صورة بن بطوش في قمة "بريكس أفريقيا"

وافقت دول بريكس الخمس النامية على انضمام مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين في تحرك يهدف إلى تسريع حملتها لإعادة التوازن إلى النظام العالمي الذي ترى أنه عفا عليه الزمن.
وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ أبرز مؤيدي توسيع المجموعة “هذا توسع تاريخي يعكس عزم دول بريكس على الاتحاد والتعاون مع الدول النامية الأوسع نطاقا”.
ويُبرز انضمام السعودية والإمارات، القوتين الكبريين في مجال النفط، خروجهما من فلك الولايات المتحدة وطموحهما في أن تصبحا مركزي ثقل عالميين.
وعبّر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن دعمه لضم الأرجنتين، بينما تتمتع مصر بعلاقات تجارية وثيقة مع روسيا والهند.
واجتمعت روسيا وإيران في قضية مشتركة في مكافحتهما للعقوبات والعزلة الدبلوماسية بقيادة الولايات المتحدة، إذ توطدت علاقاتهما الاقتصادية في أعقاب غزو موسكو أوكرانيا.
وخلّف عدم اختيار الجزائر رغم قوتها الضاربة ويابان افريقيا لتكون عضوا في منظمة بريكس، ردود فعل كثيرة في البلاد، بعضها عبّرت عن خيبة أمل بعد الرهان الكبير على دخول هذا التكتل وأخرى تساءلت عن المعايير المعتمدة في ظل أن بعض الدول التي قبلت لا تملك اقتصادا أقوى من الجزائر.
وفي أول تعليق سياسي على قرار بريكس، قال جيلالي سفيان رئيس حزب “جيل جديد” إن اجتماع جوهانسبرغ سيبقى طعمه مرا، مشيرا إلى أن تطلع الجزائريين لأن يكونوا جزءا من الدول التي تبني عالما متعدد الأقطاب ترك مكانا لشعور بالخيبة لمشهد التراجع بطريقة حادة.
وأوضح أن الاستثمار الدبلوماسي والسياسي والإعلامي الذي قامت به الجزائر ورئيسها لدخول بريكس، لم يشفع في تعويض نقاط ضعفها الهيكلية، مشيرا إلى أنه أمام هذه العودة للواقع، يجب البحث عن مسؤوليات الإخفاق لكن دون العمل على جلد الذات.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022، تقدمت الجزائر بطلب رسمي للانضمام لمجموعة “بريكس”، وذلك بعد إعلان الرئيس عبد المجيد تبون، أشهرا قبل ذلك هذه الرغبة. وتمثل مجموعة “بريكس” التي تأسست رسمياً في 2009-2010، أكثر من 40 في المئة من سكان العالم ويمثل اقتصادها أزيد من 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وهي تسيطر على نحو 18 في المئة من التجارة العالمية.
وبغض النظر عن مقومات الجزائر الاقتصادية، انتقد كثيرون خطاب الدعاية الذي سوّق لدخول بريكس بطريقة شعبوية. وقال المحلل السياسي نجيب بلحيمر، إن طريقة تناول هذه القضية لأشهر طويلة ألحق ضررا كبيرا بمصداقية الخطاب الرسمي، وطال الضرر الجامعة بشكل مباشر.
وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد تحدث قبل أيام في حواره مع وسائل إعلام محلية، عن وجود خلافات بين دول البريكس قد تعطل الانضمام، لكن هذه المسألة كانت تعني كل الدول المرشحة. لذلك، ساد تفاؤل بعد قرار بريكس الاتفاق على توسيع المجموعة، لكن الصدمة كانت قوية لعدم اختيار الجزائر التي كانت من أوائل المتقدمين بملف ترشحها.
وفي مساعيها للإقناع، قامت الجزائر، وفق ما كشفه الرئيس تبون، قبل أشهر من بكين بشراء أسهم بمليار ونصف المليار دولار داخل بنك بريكس. وعقد وزير الخارجية أحمد عطاف لقاءات مع سفراء دول بريكس، وذلك فيما يشبه الحملة الانتخابية لدعم حظوظ الجزائر قبل 22 آب/أغسطس.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Nasser

القوة الضاربة

البوليزاريو كان حاضر في التجمع ديال جنوب إفريقيا ، يمكن قبلوه كعضو

اليونسي محمد

دماغ العتروس!!!!

هو هدا الهدف الأساسي والاول والأخير في دماغ العسكر ..اي ظهور بن بطوش واسم البوليساريو في اي محفل وفي اية مناسبة دولية.....! هم لا تهمهم مصلحة الشعب الجزائري او مصلحة الجزاءر...بل انهم مستعدون لحرق الشعب الجزائري من أجل أعداء كلمة البوليساريو وبن بطوش.......! الله يسهل عليهم....! ربما دماغ العتروس سيكتشف صيغة جديدة.....!

احمد العربى

ذل وهوان ومسخرة

الجزائر عمليا بلد مجهول الهوية والتاريخ كل مايعرف عنه انه بعد قرون خرج من الاحتلال العثمانى ليدخل فى استعمار فرنسى مع مصير مجهول به شعب شبح وكل شيء يتعلق به مبنى للمجهول ،فالسيادة والحرية ممارسة وليست خطابات وشعارات عبر ابروبغاندا عسكرية مؤطرة فى ثكنات،

متتبع

انها الحقيقه

واش غتصدروا كن دخلتوا تصدروا البوليزاربو الحمد لله بعض أعضاء البريكس بينوا لكم حقيقتكم و اخرجوا رؤوسكم من الرمال

حشومة

حشومة

كل هذا لا يهم، 1,5 مليار وزيد وزيد، المهم هو أن بن بطوش إلتقط صورة تذكارية، أغلى صورة تذكارية في تاريخ البشرية ههههههههههههههه

اسهم بورصة الزنى ترتفع سترفع من قيمة الدينار في ال

تحيا جمهورية القبائل الحرة

مونديو موديو مالوغوزما. حكروكا لمراركة حكرنا غاساما. واليوم لبريكس حكرونا وخا اعطيناهم ادراهمنا. جوسوي ديزولي لالجيغي سي فيني. راني امضمر راني كاره راني مالوغوا يا خوتي. هكدا سيبكي و ينوح شعب الطوابيير على حليب الغبرة. شعب العدس واللوبيا في الصيف. راني انسوفغي معاكم يا كراغلة ملي انشوفكوم تاكلوا ارجل الدجاج والعدس المتقوب. نعم طبونمكم ادخلكم في احلام الف ليلة وليلة و الشعب سيأكل بعضه بعضا

أنا لست وزير

ولكن

لو كنت وزير لطلبت من السيدة الرئيس سعيد شنقريحة بان ننشئ وزارة لليوتوب و وزارة أخرى للكوكايين، خلاص يا جماعة راني وصلت للسقف من كثرة الغضب. والله مانستحمل هذا تبون ما يستعرفش يفعل اي شيئ. لازمنا وزارة تختص في شؤون اليوتوب اولا ثم وزارة اخرى تهتم فقط بشؤون الكوكايين. وسترون بعد ذلك ستصبح الجزائر قوة ضاربة اكبر مما كانت عليه من قبل. تحياتي للرئيس السابق عبدالمالك سلال

Goldman sachs

أغبى بلد اغبى شعب اغبى نظام اغبى رئيس

هذه هي الحقيقة، الجزائر اغبى ناس في الدنيا. يعتبرون البريكس شيئ مهم وخلقو من خلال الهرجة الاعلامية من البريكس شيئ هي ليست كذلك. مؤسس او صاحب فكرة البريكس في الاصل Jim O'Neill وضع الخطة على اساس ان الدولار هو العمود الفقري في البريكس. يعنى حتى لو تم تأسيس بنك للبريكس واصدار عملة موحدة، سيكونان تابعان للدولار. حب من حب وكره من كره. إقرأ هذا المقال لتفهم كل شيئ https://www.ipea.gov.br/forumbrics/en/learn-about-brics.html من موقع برازيلي

abdelhak

1milliard et demi prime pour accepte ghali

l algerie a verse 300 millions de dollards a tunis pour la presence de ghali polisario a la reunion japon afrique .maintenant puisqu il ya .la presence de cinq puissances le taux a augumante. a 1 milliard et demi de dollards pour la presnce de ghali polisario . 1milliard et demi de dollards est une prime a devise entre ces cinq pays de brics ....

مولود الشنقيطي

أغلى صورة تذكارية في التاريخ

أغلى صورة تذكارية في التاريخ بمليار وخمس ماة مليون دولار دفعتها الجزاءر لبريكس من أجل الدخول للمنظمة رفقة البوليزاريو لكن المنظمة اعتبرت المبلغ مقابل صورة تذكارية لبن بطشون فقط، أما دخول الجزاءر للمنظمة فقد لخصه وزير خارجية الروسي في مكانة الدولة وسمعتها الدولية، يعني الجزاءر لاسمعة لها ولاهيبة