أخبار عاجلة

احتياطي الصرف الجزائري يتجاوز 64 مليار دولار والرقم مرشح للارتفاع

أكد بنك الجزائر في توضيح له أن الأرقام المتعلقة بمذكرته حول التوجهات المالية والنقدية التي تداولتها الصحافة الوطنية أمس الثلاثاء توحي بأن احتياطي الصرف لسنة 2023 قد بلغ 52.76 مليار دولار في حين أن الأمر يتعلق بمبلغ احتياطي الصرف إلى غاية تاريخ 30 سبتمبر 2022.
وأفاد بنك الجزائر أن مستوى احتياطي الصرف بالنسبة لسنة 2023 قد بلغ 64.63 مليار دولار مذكرا أننا في بداية سنة 2023 وأن هذا الرقم مرشح بالطبع للارتفاع .
ويبدو من خلال رقم بنك الجزائر وتفاؤله بارتفاع احتياطي الصرف أن الجزائر في وضع مالي مريح يتيح لها التطلع إلى مزيد من النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.
ومعلوم أن حصة الأسد من مداخيل الجزائر التي تسمح لها بتحسين احتياطي الصرف تأتي من استخراج وإنتاج وتصدير الموارد الطاقوية وفي مقدمتها البترول والغاز.
وبالحديث عن الطاقة تعتزم الجزائر وضع في السوق ما لا يقل عن 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا على مدى الخمس سنوات المقبلة حسب ما أعلنه أمس الثلاثاء بوهران الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار.
وأوضح السيد حكار في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز أن مجمع سوناطراك سيواصل تزويد شركائه بإمدادات مؤكدة وموثوقة ومستقرة ومستدامة من الغاز الطبيعي طالما أن الطلب على الغاز مضمون على المديين المتوسط والبعيد .
وأشار إلى أن مجمع سوناطراك بذل جهودا معتبرة للتزويد بكميات إضافية من الغاز الطبيعي في عام 2022 بالإضافة إلى الوفاء بالتزاماته اتجاه الزبائن المحليين والأجانب مضيفا أن المجمع يعتزم مواصلة تطوير مؤهلاته الغازية من أجل وضع كميات إضافية على مستوى السوقين الوطنية والدولية لاسيما السوق الأوروبية.
وأثنى ذات المسؤول بهذه المناسبة على شركاء سوناطراك الذين يواصلون الاستثمار في الغاز الجزائري (المنبع) وشجع الفاعلين الدوليين للانضمام إلى المجمع والعمل معه لطرح المزيد من موارد الغاز الطبيعي في السوق.
وذكر أن الجزائر توفر بيئة ملائمة للمستثمرين الأجانب في قطاع الغاز (المنبع) بإطار تنظيمي واضح واحتياطات هامة ومنشآت متطورة وشراكات استراتيجية ومزايا ضريبية جذابة مضيفا أن الغاز يشكل طاقة أساسية ولها مستقبل يساهم في انتقال طاقوي عادل وشامل ويساهم في الأمن الطاقوي .
وأشار السيد حكار إلى أن مجمع سوناطراك ملتزم بالمحافظة على البيئة من خلال تطبيق ممارسات إنتاج ومعالجة تحترم البيئة مبرزا أن مجمعه منح الأولوية للحد من حرق الغاز بهدف بلوغ صفر حرق للغاز في آفاق 2030 بالإضافة إلى مخططات لتقليل انبعاثات غاز الميثان والذي يرغب في استكماله ونشره عبر كافة منشآته.


حمال: الطلب على الغاز الطبيعي سيرتفع بـ36 بالمائة في آفاق 2050
كشف الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز محمد حمال أمس الثلاثاء بوهران أن خبراء المنتدى يتوقعون استمرار ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي ليزيد بنحو 36 بالمائة في آفاق 2050.
وقال السيد حمال خلال تدخله بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى السابع للجمعية الجزائرية لصناعة الغاز أن الغاز الطبيعي سيلعب دورا أساسيا في المستقبل حيث يتوقع خبراء منتدى الدول المصدرة للغاز أن يرتفع الطلب على هذه المادة الطاقوية بحوالي 36 بالمائة في 2050 .
وأرجع ذات المتحدث هذا الارتفاع إلى النمو الديمغرافي العالمي الذي سيشهد زيادة تقدر بـ8ر1 مليار نسمة جديدة وكذلك الاقتصاد العالمي الذي سينمو بحوالي 95 تريليار دولار حاليا إلى أكثر من 200 تريليار دولار في سنة 2050.
وأكد الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز أن الجزائر بلد يعول عليه في المجال الغازي مضيفا أنها تلعب اليوم دورا فعالا معترف به حيث ينتظر أن يتعزز هذا الدور في المستقبل بالنظر إلى توفر الموارد والكفاءات لتطوير الصناعة الغازية .
وذكر نفس المسؤول أن الجزائر ستحتضن القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات البلدان العضوة في منتدى الدول المصدرة للغاز مع نهاية السنة الجارية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

gassama

وبهاذا ضمن الوليزاريو قوت يومه

وبهاذا ضمن الوليزاريو قوت يومه وضمن أيضا شراء دمم الدول الإفريقية الفقيرة لمساندتهم ضد مغربية الصحراء للهم إجعل كيدهم في نحرهم فيهذه لعواشر المباركة