أخبار عاجلة

تسجيل 47 ألف حالة جديدة بالسرطان في الجزائر أكثرهم نساء

أعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي، تسجيل 47.050 حالة جديدة للسرطان، مشيرا أن النساء أكثر عرضة للإصابة  بسرطان الثدي الذي بلغ أرقاما مثيرة للقلق.

وأوضح الوزير سايحي، خلال إشرافه على افتتاح صالون الإعلام حول السرطان في طبعته السادسة “SICAN 2023″، أن السرطانات الخمس الأكثر انتشارا لدى الرجال تتمثل في سرطان الرئة، القولون والمستقيم، البروستات، المثانة والمعدة.

وصرّح الوزير سايحي، أنّ سنة 2023 ستكون السنة المحورية لتقييم المخطط الوطني الأول للسرطان، من حيث مستوى الإنجاز والنتائج المحققة فيما يخص التكفل بالمرضى وكذا آفاق المخطط الجديد 2023-2030، الذي يعكس الالتزام التام للسلطات العمومية وتعبئة الجميع في مكافحة السرطان وكافة الأمراض غير المتنقلة.

كما أبرز الوزير أهم الأهداف من الاحتفال بهذا اليوم العالمي وتنظيم هذا الصالون والتي تتمثل في رفع الغموض حول داء السرطان لدى المواطنين وإشراكهم في الحفاظ على صحتهم من خلال التوعية والإعلام حول وسائل الوقاية من السرطان.

واعتبر عبد الحق سايحي، أنّ توحيد الجهود والعمل سويا بالتنسيق الفعّال مع جميع الفاعلين سيُمكّن من التغلب على السرطان، مضيفا أن مخطط السرطان القادم 2023-2030، سيكون مخططا واقعيا يُلبي تطلعات المواطنين الجزائريين.

وللإشارة، فقد شارك في مراسيم الافتتاح كل من وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، وزير الاتصال محمد بوسليماني، ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر نوهو امادو، ورئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي كمال صنهاجي.

وتقام هذه التظاهرة في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يأتي هذه السنة تحت شعار “من أجل مستقبل دون سرطان يجب العمل الآن”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

انا تبون رئيس القهوة الاقليمية

خلاص، راني قلتلكم احسن مانظوما صحية في العالم الافرقي

خاوتي الشباب يا جماعة راني نقول لكم الحقيقة لا اكذب فلا تسمون كذبون. مانيش كذبون!!! عدنا احسن مانظوما صحية في العالم. وافريقيا كلها تستعرف بزالك est sa tout le monde le sais

ملاحض

سرطان هو البوليخاريو

بومدين حشره الله مع الجن والشياطين أراد وضع حجر في حداء المغرب فوضع المغرب سرطان على جسد الجزائر ينهش وينبش طوال خمسين سنة في خيرات الشعب الغافل إلى أن ينتهي مخزون الغاز، وخير دليل الشيكات على بياض الممنوحة عبر طائرة التي حطت في إسبانية أول أمس والتي سلمت لي بوديموس وبعض المنتفعين الآخرين وكذالك الرشاوي التي منحت لي الرئيس الكولومبي قضيت الجزائر مبنية على أسوار الغاز ومعلوم ان شعلت الغاز في الاخير تنطفئ الجزائر سائرة في طريق الاندتار والتفتت بسبب حكامها الجهلة وهذا السرطان هو الذي سيكون سببا في تشتتها