أخبار عاجلة

بسبب خريطة المغرب علي عون "يُهدد" شركة سعودية تؤمن للجزائر 150 مليون علبة دواء سنويا

أثار وزير الصناعة الصيدلانية الجزائري، علي عون، غضب السعوديين بسبب الطريقة الفظة والمتعالية التي تحدث بها مع مسؤولي شركة "تبوك" السعودية للأدوية، التي حلت بالجزائر من أجل الاستثمار في مصنع سيُنتج 150 مليون وحدة من الأدوية سونيا، قبل أن تجد نفسها مجبرة على سماع التقريع بسبب اعتمادها الخريطة الكاملة للمغرب التي تضم الصحراء، وفق ما تعترف به المملكة العربية السعودية ودول منطقة الخليج.

وظهر الوزير الجزائري أمام عدسات وسائل الإعلام من داخل المصنع قائلا "شرف لي أن أكون داخل مصنع شركة تبوك، أنتم مشكورون على المجهودات التي تقومون بها"، ثم أورد منفعلا "أول ملاحظة صححولي الخريطة"، مضيفا بلغة الآمر "الخريطة لازم تتصلح بسرعة، راكم في الجزائر وموقف الجزائر أنتم تعرفونه مقابل المغرب والصحراء"، وأضاف بالفرنسية "يجب ألا تعرضوا مرة أخرى هذا النوع من الخرائط".

 

وأثار هذا الأمر غضب العديد من المعلقين السعوديين، من بينهم المدون عبد الكريم عواض، الذي دعا الشركات السعودية إلى عدم الاستثمار في الجزائر، وغرد على تويتر "على الشركات السعودية عدم الاستثمار في هذا البلد المتخلف عن باقي الدول، ما هذا الغباء؟

كيف لوزير أن يوجه كلامه بهذه الطريقة لمسؤول شركة تبوك للصناعات الدوائية الرائدة في صناعة الأدوية، هذا وزير أن رئيس عصابة"، وأضاف في تغريدة أخرى "عندما يُنتقص من خريطة بلادك عندها تكلم (…) شركة تبوك للصناعات الدوائية متعددة الصناعات وليس الأدوية فقط، الشركة بحجم دولتك التي تفتقد أبسط المتطلبات لشعبها".

ويتعلق الاستثمار الذي من أجله "وبخ" الوزير الجزائر الشركة السعودية، بمصنع للأدوية في مدينة البليدة، وقالت الشركة عبر موقعها الرسمي على الانترنت، إنه يأتي في إطار جهودها لتعزيز وجودها وتوسيع توسعها الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعد موقعا جديدا للتصنيع يغطي مساحة 6200 متر مربع وتبلغ مساحة البناء أكثر من 3000 متر مربع، وتم اعتماد أعلى معايير الجودة والأتمتة في مراحل التصنيع المختلفة ليتم تصنيفه كأحد المصانع المتقدمة في المنطقة.

ووفق الشركة، يقوم هذا المصنع بإنتاج العلاجات الصلبة مثل الأقراص والكبسولات مع وجود خطط آنية ومستقبلية لتوسيع نطاق عمله ليشمل خطوط إنتاج جديدة لتصنيع مستحضرات صيدلانية أخرى من ضمنها إنتاج الأدوية السائلة وبخاخات الأنف، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لموقع البليدة حوالي 150 مليون وحدة إنتاجية من مستحضرات صلبة كأقراص وكبسولات، ومستحضرات سائلة.

وظلت الرياض تقف دائما إلى جانب مغربية الصحراء، وفي يونيو من العام الماضي، أكد البيان الختامي للجنة المشتركة المغربية السعودية الذي انعقد برئاسة وزيري خارجية البلدين ناصر بوريطة والأمير فيصل بن فرحان، أن المملكة العربية السعودية "تجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء والجهود التي تقوم بها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي واقعي على أساس التوافق، بناء على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة"، معلنة مجددا دعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

خاوا خاوا

الخاءن لايرى دموعك

نظام فاسد لا يهمه مصلحة الشعب ولا البلاد ما يهمه هو خلق الفوضى في المنطقة ممن اجل بقاء تحكم العسكر في ثروة البلاد دون رقيب ولا حسيب يختلق كل شيء قضيته الوحيدة الصحراء المغربية الورقة التي يلعب بها داءما خوفا من انهياره ، لكن من يجب عليه ان يعيد كرامته وثروته هو الشعب عليه بالتحرك والتضحية من اجل الحرية والانعتاق من نظام فاسد مستبد ضد حرية التعبير والديمقراطية ، الحرية لا تأتي بالانتظار بل بالثورة والتضييق على المستبد. الجزاءر ثرواتها كبيرة ولكن منعدمة قلة المواد الاساسية الغلاء ووو وابناء الوطن الاحرار داخل البلد في السجون من صحفيين وسياسيين الا الخونة لوطنهم من صحافة واحزاب مرتزقة . لك الله ياجزاءر ولكن التضحية هي مفتاح الخلاص هبوا لنصرة بلدكم

غزاوي

أين العيب !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. أين العيب !!!؟؟؟ المسؤول الجزائري أعاب عن الشركة السعودية التي تنشط داخل الجزائر عدم احترامها مواقف الجزائر السياسية داخل الجزائر، بدليل أن الجزائر لم تعب على السعودية اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، واعتبرته قرار سياديا. المسؤول “الكرغولي ”أعاب عن الشركة السعودية استثمارها في مواد التنظيف بدل الأدوية ضد السرطان ومرض السكري. كما أمرها بتقديم مشاريع الجزائر أحوج إليها قبل نهاية السداسي من العام الحالي. وكلا التصرفين يستحقان طرد الشركة وليس توبيخها ويستوجبان شكر الوزير على رعاية مصالح بلاده السياسية والاقتصادية.

عابر

الجزائر التي استفاقت من سباتها و غفلتها و تريد منافسة المغرب... ما بينها و بينه صحراء شاسعة في هذه التقنيات ...

فضيحة كبيرة ...يقولون انهم سيستثمرون في أفريقيا سينشرون الأبناك و الخدمات و وسطاء لكنهم نسوا أن المغرب و أغلب الدول الافريقية متفوقة بكثير في تقنيات التدبير و الماركتينغ..ما بين المغرب و الجزائر صحراء في هذه التقنيات ...هذا المعتوه فضح نفسه أمام أطر السعودية أغلبهم و بلادهم متمكين في هذه التقنيات إذ أمكنهم ولوج أسواق عالمية متفوقة في الارباح ...ربما أن حضورهم في الجزائر له دلالة أكثر من الربح أي لمبادئ التعاون العربي ربما ذلك شعارهم في خريطة الوطن العربي ....أبهاذا المعتوه ( القب ) الذي لا يفقه في تقنيات استجداء المستثمرين يريد منافسة المغرب ؟ الكابرانات يتوجهون بالجزائر الى منحدر الفشل و الأنهيار...

مغربي و أفتخر

الصحراء مغربية

Pour mettre un visage sur un tocard (ou un connard, au choix !) parmi le gouvernement harkistanais et ses diplomates, le Harkistan dispose d'un stock inépuisable et le jour où celui-ci (le Harkistan) organisera un championnat d'imbéciles, rien de mieux que ce con pour mascotte ! Si quelqu'un est choqué par le qualificatif "CON", il appellerait comment un imbécile qui se permet de donner des ordres en françois (langue de ses Maîtres) à des Saoudiens qu'il a de surcroit invités pour investir chez lui tout en jouant les riches devant eux ? x/x