أخبار عاجلة

صادرات الجزائر الوهمية إلى 147 دولة خارج المحروقات

كشف المدير الفرعي لمتابعة ودعم الصادرات بوزارة التجارة وترقية الصادرات، عبد اللطيف هواري، عن زيادة قياسية في صادرات الجزائر خلال سنة 2022 بواقع 36 %، مبرزاً الرهان في حصد 15 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات عام 2024.

وأفاد هواري خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن الجزائر قد حققت 6.6 مليار دولار من صادراتها التجارية سنة 2022، وذلك بعد تسجيل 4.5 مليار دولار سنة 2021، مشيرا إلى أن صادرات الجزائر شملت 147 دولة تتصدرها الدول الأوروبية فرنسا، إيطاليا وألمانيا.

وأضاف: “صادراتنا أيضا شملت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الإفريقية على غرار كوت ديفوار، النيجر، غانا، السنغال وكذلك تونس، الأردن، سوريا والعراق”.

وأشار هواري إلى أن المواد المصدرّة تقدمتها الأسمدة بـ1.7 مليار دولار بزيادة 28 المائة، الاسمنت بـ400 مليون دولار بزيادة 93 بالمائة، الحديد والصلب بـ500 مليون دولار بزيادة 30 بالمائة، مضيفا: “لوحظ أيضا بروز شعبة جديدة وهي مواد التنظيف التي حصدت 1 مليون دولار”.

وتابع: ” الميزان التجاري بلغ 18.1 مليار دولار في الـ 11 شهرا الأولى من عام 2022، وهو رقم جدّ إيجابي، كما أنّ نسبة تغطية الصادرات خارج المحروقات بلغت 11 بالمائة في الفترة ذاتها، وذلك لأول مرة منذ عقود، ويؤكد أنّ السياسة المنتهجة من طرف السلطات العليا أتت بثمارها”.

وثمن المتحدث ذاته تحقيق أرقام لافتة في شعبتي التغليف والكرتون بـ9 ملايين دولار والمياه المعدنية والغازية بـ17 مليون دولار، مردفاً: “جرى استحداث عدة شعب جديدة مثل المنتجات المصنّعة ونصف المصنّعة كمواد التنظيف والمواد البلاستيكية، التي تمّ تحديدها بموجب خارطة الطريق التي أنتجتها ندوة الإنعاش الاقتصادي”.

وأكد هواري مواصلة الديناميكية المرتفعة في الصادرات خارج المحروقات نحو 150 دولة لتحقيق 15 مليار دولار عام 2024، قائلا: “من أجل تحيين خارطة الطريق ستشهد السوق الداخلية الوقوف على إمكانيات كل الشعب كما ستعرف السوق الخارجية تنظيم عدة معارض نصفها في الدول الإفريقية مع اهتمام خاص بموريتانيا والسنغال والسودان وعموم بلدان غرب إفريقيا”.

كما كشف هواري عن إقامة معرض يشارك فيه 160 متعامل جزائري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط الأسبوع المقبل، معلنا عن فتح فروع لشركات جزائرية في موريتانيا والسنغال والنيجر فضلاً عن عقد مجلس أعمال جزائري سوداني.

وتحدث المدير المركزي بوزارة التجار وترقية الصادرات عن استكمال طريق تندوف الزويرات، قائلا إنه سيسهم في خفض التكاليف ودفع الصادرات الجزائرية نحو موريتانيا وفتح نقاط بيع دائمة للمنتجات الجزائرية هناك.

وألح هواري على دفع الترويج لثروة زيت الزيتون وتسويقه في مصر وعدة دول أخرى، لافتا إلى عقد اجتماع هذا الأسبوع مع كل فاعلي زيت الزيتون للوقوف على كل المعيقات.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات