أخبار عاجلة

الجزائر تعتبر يد ملك المغرب الممدودة للحوار مناورة جديدة

قالت صحيفة « الشرق الأوسط » اليوم، نقلا عن ما وصفته بـ »مصادر سياسية » جزائرية ، أن  » السُلطات العليا في البلاد تعتبر الدعوة المغربية للحوار « مناورة جديدة الهدف منها صرف الأنظار عن مجريات القمة العربية، التي تتجه لتحقيق نجاح كبير، الأمر الذي يزعج البعض ممن حاول إفشالها في بدايتها ».

واعتبرت « الصحفية أن الأمر  » يُعد إشارة ضمناً، إلى تذمر الوفد المغربي بقيادة وزير الخارجية ناصر بوريطة، من «المعاملة الأمنية» مع البعثة الصحافية المغربية، وترحيل ثلثي أعضائها، حسب بوريطة، بعد ساعات من وصولهم إلى مطار الجزائر العاصمة. إضافة إلى استنكار نشر «قناة الجزائر الدولية» خريطة الوطن العربي، تظهر المغرب مفصولاً عن الصحراء » وهو  » ما نفاه قطعيا ، وزير الخارجية رمتان لعمامرة لـ«ادعاءات» بوريطة، و«الإساءة» للصحافيين المغاربة. كما هوَن من «قضية الخريطة»، معتبراً أن الحدث « ليس مؤتمراً متعلقة بالجغرافيا، وإنما هو اجتماع للدول العربية.

وذكرت الصحفية ، أن  » الحكومة الجزائرية رفضت التعاطي مع دعوة وجهها العاهل المغربي محمد السادس، للرئيس عبد المجيد تبون، لزيارة الرباط بـ«غرض الحوار»، في موقف يعكس نظرة الجزائريين للمشاركة المغربية في القمة العربية، التي اتسمت بالاشتباك والمشاحنات خلال فترة التحضيرات لاجتماع القادة ».

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد كشف في تصريحات لوكالة « فرانس برس »، إن »الملك محمد السادس أعرب عن نيته في الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة للاستقبال »، حسب المتحدث ذاته.

وأضاف بوريطة: « لقد أعطى جلالة الملك تعليماته بأن توجه دعوة مفتوحة للرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر »، معربًا عن أسفه لعدم تلقي أية إجابات جزائرية عبر القنوات الملائمة ».

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Kan hna

Fakou

وزير الخارجية ناصر بوريطة، من «المعاملة الأمنية» مع البعثة الصحافية. قلتها مرارا وتكرارا، المشكل هو فى درى صغير دعوه للخارجية، يفكرنى فى افنك بنت ترامب. نهار كان فى الخارجية رجال الله يعفو عليهم و يرحمهم، الحدود مغلوقة و التجارة مفتوحة بين وجدة و مغنية، الحدود مغلوقة، و الغاز يتسربى لظعفاء الشعب، ليوم لينا بزاف و ليشطحو مكانش، كلشي فق. المشكل ليس فرعون بل حاشية فرعون

زورو

الرعاع

هؤلاء مجموعة رعاع وجدوا أنفسهم على رأس دولة .لن تكون تصرفاتهم الا تصرفات الرعاع لا يهمهم لا مستقبل شعبهم ولا مستقبل المنطقة وما ستؤول اليه يتحكمون في الثروة التي من عليها الله الجزائر يتصرفون فيها تصرف العصابات بالرغم انهم لا دور لهم في خلق هذه الثروة.جلالة الملك برأ نفسه امام شعوب المنطقة وأمام التاريخ ويشهد الله انه يدعوهم لما فيه خير هذه الشعوب لكن من تربى على الخسة وتفكير الرعاع يعتبر الاخرين مثله يريدون به شرا حتى ولو ارادوا به خيرا.

رشيد

دعوة الملك هو للحوار لاغير فلا داعي لتأويله قصد ارضاء البوليزاريو المنفعلة من القمة

النظام الجزائري يريد فقط من هذه النية السيئة حول دعوة ملك المغرب إرضاء عصابة البوليزاريو التي لم يرقها نتائج القمة العربية التي كانت تنتظر منه نتائج قاتلة للمغرب ولدول الخليج المنتضامنة مع المغرب ، البوليزاريو احسوا بخيبة أمل من هذا الاجتماع فقرروا ان يعيدوا النظر في موقف الجزائر المبني على المتاجرة بقضيتهم كما هو الحال لفلسطين والنظام الجزائري سارع الى تطبيق أكاذبه المعهودة لاسكات البوليزاريو وقرروا رفض دعوة الملك المغربي التي هي حوار وليس اتفاق او توقيعات على معاهدات ، حوار يمكن ان يكون ايجابيا او سلبيا

اليونسي محمد

انكشفت فعلا مناورتهم !

القاعدة العامة المتداولة ببت الناس تقول ،" اذا كنت كذاب، تعتقد أن الناس كلهم يكذبون، وإذا كنت لص تعتقد بأن كل الناس لصوص، وإذا كنت منافق تعتقد بأن كل العالم منافق مثلك..." اذن دعوتهم للمغرب في المشاركة في القمة العربية كانت خدعة ومناورة كالمعتاد وكل ما قاموا به من أعمال الوقاحة وقلة الأخلاق تجاه الإعلاميين المغاربة وتجاه وزير الخارجية السيد بوريطة اثبتت وكشفت كل نواياهم الخبيثة وكل تصرفاتهم الحقيرة اثبتت على انهم مخادعين لا ثقة فيهم ولا هم يستحقون أي احترام. انها كانت مناورة من طرفهم الا ان المغرب والمغاربة استبقوا تلك الوقاحات وتلك الروح الشريرة التي تسكن أجساد الجهلة المتخلفين غي دالك البلد . طيب يا سيدي احنا ما حسرنا والو كما بقول المثل عندنا : تباع الكداب حتى باب الدار" هدا هو !

مخ

دعوة لمن يهمه الامر

كان على الملك تقديم دعوة لشنقريحة لزيارة المغرب لانه الرئيس الفعلي للجزائر اما تبون مجرد ناطق رسمي باسم شنقريحة .

ابو نوووووووووح

عقدة المحيط الأطلسي جعلتهم يفقدون عقلهم .

ما دام ان البوال وكل ازلام سلالة البوديلات الفرنسية تتحكم في رقاب كل الجزائريين المغرب لا يريد اي صلح ولا فتح الحدود ، فتح الحدود سيتحقق انشاء الله بعد انقراض سلالة المني المختلط الفرنسي إبان حقبة الاستعمار. اتمنى ان تقابلهم حكومة بلدي بالصمت المطلق كعادتها رغم علمي اليقين ان العقلاء والمثقفون وكل المسؤولين المغاربة لا يسمعون ولا يهتمون بما يقوله العجزة ، عقدة المحيط الأطلسي افقدت لهؤلاء العجزة الاميين الصواب وجعلتهم يترنحون ويكثرون من شطحاتهم وخزعبلاتهم التي لا تنتهي ، الساحل الأطلسي افقدهم العقل والبصيرة ويميتهم الموت البطيء

ابو نوووووووووح

روحو شوفو الامارات وجمالها وانتما حاضيين المروك الذي لا يتوفر لا على غاز ولا على بترول

الدولة الخامسة في انتاج الغاز ، كذلك منتجة للبترول تقارن نفسها مع دولة لا تتوفر على اي منتوج من هذين المنتوجين ، مثل هذه الثروات يا حمير ويا بقر تتوفر عليها الدول الخليجية روحو شوفو الامارات كيف هي ، وشوفو قطر والسعودية .... أين هذه الدول واين أنتم ؟؟؟ فوتو عليكم المروك . اهتموا فقط بناكحيكم البوليزاريو الذين هم الهم الاكبر لديكم وقضيتكم الوحيدة في الوجود ، انكم تدعمونهم وتساعدونهم بكل ما تملكون ولا تبخلون عليهم حتى بمؤخراتكم . مبروك عليكم البوليزاريو .

ابو نوووووووووح

كل دولة تعادي المغرب وتكن له عداوة تأخذ بلا حسيب ولا رقيب بكل ما لذ وطاب من خيرات الشعب الجزائري

ثلاثة دول تحصل على كل ما تريد من خيرات واموال الشعب الجزائري بكل سخاء ، لماذا لأنها تعادي المغرب وتكن له حقدا دفينا ، والدول الثلاثة يعرفها الصغير والكبير وهي جنوب افريقيا وايران وسوريا .

صحراوي وحدوي

عصابة الكراغلة نكارين الخير

لاغرابة في تصرف العصابة الكرغولية مع الضيف الجار بهذه الفضاضة.فمن لا تاريخ له لا معدن له ولا أصل،فهو بلا تقاليد ولا قيم،فلا ينتظر منه إذن أن يغير من طبعه.وماذا تنتظر من جار السوء الجحود الذي رد جميل دعم الثورة الجزائرية من طرف جاره ،ليس فقط بتنكره لتعهده بإرجاع الأرض التي أخذها منه المستعمر ورفض الجار أن تساومه بها فرنسا الاستعمارية حتى يكف عن هذا الدعم اللامشروط،بل تجاوز كل ذلك بأن خلق للمغرب واصطنع نزاعا يروم من ورائه فصل شمال المغرب عن جنوبه.لكن هيهات.إن الشعب العريق صاحب التاريخ العريق والتليد لا يمكن أن يفرط في حبة رمل واحدة من صحرائيه الغربية والشرقية،نحن وراء جلالة الملك نصره الله وأيده ننمي بلدنا ونطوره بلا غاز ولا بترول شعارنا الخالد :الله الوطن الملك.لقد أراد صاحب الجلالة نصره الله أن يكشف سوءة العصابة التي تريد أن تبقي على المغرب كعدو كلاسيكي بمثابة فزاعة تلهي به الجزائريين من أجل مواصلة امتصاص دم(الزواليين) الفقاقيرولكن هيهات لقد اتضح للجميع ألاعيبهم،ولذلك فإن الله سيجعل كيدهم في نحرهم إن شاء الله لأنهم يتحملون وزر قطع صلة الرحم بين الشعبين ويتحملان تبعات كل ذلك وآثاره عليهما...الله ياخذ فيهم الحق.

sid

the Jew King

well what shame his sold his country now his a an Israeli Mossad spy no dignity no pride nothing left a cowards and a traitors ,what else its Morocco the true colour they all the same unfortunately