أخبار عاجلة

الشعب على موعد مع عرض عسكري ضخم في الذكرى 60 للاستقلال يليق بجزائر القوة الإقليمية

برمجت السلطات العليا في البلاد عرضا عسكريا ضخما في الجزائر العاصمة سيكون الأكبر من نوعه منذ الاستقلال، وسيكون الجزائريون على موعد لإحياء ستينية الاستقلال وعودة تقليد العرض العسكري المفتوح الذي توقف العمل به منذ 1988.

ويُرافق التحضير استعدادات ضخمة وإجراءات استثنائية بدأت بفرض حظر الطيران أمام طائرات الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية وكذا نظيراتها الأجنبية منذ يوم 20 جوان الجاري إلى غاية يوم 5 جويلية الداخل ليستمر على مدار 6 ساعات كاملة اعتبارا من الساعة 07:30 وإلى 13:30.

وصنفت وثيقة تسلم طيارو شركة الخطوط الجوية الجزائرية وشركة “طاسيلي”، المنطقة “TDA60” بـ “الخطيرة” بصفة مؤقتة، وبالتالي فإنها ممنوعة أمام التحليق الجوي العام الذي يشمل الطيران المحلي والدولي، اعتبارا من الفترة الممتدة من 20 جوان الجاري إلى غاية 5 جويلية الداخل. لتتمكن الطائرات العسكرية من القيام باستعراضات جوية في المنطقة نفسها على فترات متفاوتة.

وأعلنت المديرية العامة الأمن الوطني اليوم، برنامج غلق وتحويل حركة المرور من 1 إلى 6 جويلية  أمام سواق المركبات والدراجات على مستوى الجزائر العاصمة ابتداء من منتصف الليل يوم 1 جويلية الداخل إلى يوم 06 من نفس الشهر على الساعة 00:00، وذلك تحسبا للتحضيرات المرافقة للإحتفال بعيد الاستقلال.

ومن المبرمج غلق الطريق الاجتنابي الشمالي (الطريق الوطني رقم 11) في الاتجاهين، على مستوى نقطة التقاء الطريقين الإجتنابيين الجنوبي والشمالي (جسر كوسيدار- الدار البيضاء) إلى غاية محطة تحلية مياه البحر (الحامة/ بلوزداد)، على مسافة 16 كلم، وكذا كل المنافذ المؤدية له.

كما سيتم تحويل مسار الوافدين بإتجاه الجزائر العاصمة من الطريق السيار شرق نحو الطريق الاجتنابي الجنوبي الدار البيضاء – بن عكنون، فضلا عن تحويل مسار الوافدين إلى الجزائر الوسطى من الجهة الشرقية للعاصمة، نحو الطريق الوطني رقم 5 مرورا بمحول الحراش، ثم الطريق الوطني رقم 8 المؤدي إلى حسين داي و من ثم إلى الطريق الاجتنابي الجنوبي.

وأضافت المديرية أنه سيتم تحويل مسار المتوجهين من الجزائر الوسطى إلى الجهة الشرقية للعاصمة، عبر نهج جيش التحرير الوطني، نحو محول عيسات إيدير المؤدي إلى ساحة أول ماي. وتحويل مسار الوافدين إلى الجزائر الوسطى عبر الطريق الاجتنابي بن عكنون – الدار البيضاء، نحو المحول المؤدي إلى حسين داي وباش جراح باتجاه نفق وادي أوشايح.

ويسبق العرض برنامج تحضيرات مكثف، حيث رصدت “سبق برس” نقل عتاد عسكري ضخم تحسبا للاستعراض المنتظر على مستوى الجزائر العاصمة.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الدفاع الوطني الشروع في التحضيرات للاستعراض العسكري والتي تأتي بالتوازي مـع زيارات التفقد للوحدات التي ستشارك في الاستعراض من قبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة. فقد زار قبل فترة وحدات القفز المظلي والقوات الجوية، للإطلاع على سير التدريبات للاستعراض الضخم، وضمان التحليق بالدقة العالية واحترام المسافات، والتنسيق التام بين مختلف أنواع الطائرات في تكوين الأشكال الجوية الاستعراضية، لإظهار الكفاءة العالية والقدرة الفائقة في التحكم بالطائرات الحديثة ذات التكنولوجيا المتقدمة، كما زار وحدات من القوات البرية والبحرية.

وكانت الجزائر قد شهدت آخر استعراض عسكري عام 1989 بمناسبة ذكرى اندلاع الثورة التحريرية ولم تسمح الظروف السياسية التي شهدتها البلاد بعد ذلك بتنظيم استعراضات عسكرية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

gassama

خوفتونا

خوفتونا وكأنه في حالة الهجوم على المغرب سنردعليكم برشكم بالماء والورد سبقكم في ذلك العراق وليبيا القذافي وآنظر عاقبتهم

جزائري قح

كل الجنود وبدون استثناء ضد هذا التطبيل السينمائي والتضخيم الفارغ

بحكم تجربتي في الميدان اعرف جيدا ان كل الجنود اقول المرغمين على هذه المشاركة يكرهون هذه المناسبة كرها شديدا لانهم سوف يعيشون فيها لحظات جحيمية بكل معنى . سوف لن يذوقوا طعم الراحة سوف يعانون اشد المعانات كالجوع والعطش وقلة الراحة والنوم والاوساخ وووو ولا ننسى ايضا قساوة الطبيعة ومعها قساوة المسؤولين ، كيف يعقل جندي في ثكنته معظم وجباته من القطاني كالعدس ... التي لا تشفي جوعه . فكيف سيكون حاله في وسط الظروف الطبيعية القاسية واللاف من الجنود ؟؟ انها الموت الحقيقي يااخواني . الله ايكون في عون خوتي العساكر .

nawawi

اللهم إجعل كيدهم في نحرهم

أعدوا لهم ما آستطعتم صدق الله العظيم العدة لجيران السوء يا حسرة من العرب والمسلمين اللهم إجعل كيدهم في نحرهم أغلقوا اكبرالشوارع في الجزائر العاصمة ومجالها الجوي إستعدادا لمرور إستعراض عسكري يقولون أضخم ما يكون وكأنه في حالة الإعتداء علينا سوف نرد عليهم برشهم بالماء والورد راه مجرد سماعهم لأغنية جيل جيلالة الخالدة لعيون عينية والساقية الحمرا ليا والواد وادي أسيدي بالله كيبولوا فسراولهم بلا سلاح بلا قرطاس مجرد أغنية لن يمحيها الدهر كون الصحراء مغربية وكل جويلية وأنتم ثحلمون

مول لكوش

Samir

لا تنسى ان تشارك في ذكرى معركة واد اللبن حينما سحق المغاربة أجدادكم الأتراك الكراغلة والقراصنة وكسروا شوكتهم واحرقوا قلوبهم الى الأبد

القمري ( الامبراطورية المغربية )

لشنكوحة ومن يهمه الامر

نفس العقدة التي يعاني منها شنكوحة وهو عقدة الهزيمة والاسر والاذلال والرغبة في اظهار ان الجزائر تملك قوة عسكرية وبالتالي هي قوة اقليمية فلا انتم قوة عسكرية باسلحة خردة ثبت للجميع انها مجرد مفرقعات للاحتفال وجيش جائع مقهور بدون عقيدة ولا يقبل لنفسه ان يموت من اجل مجرمين سفاجبن ولا انتم قوة اقليمية لانها تتطلب قوة اقتصادية صناعية لا تملكون منها سطرا وشعب يؤمن بنظامه وبما حقق له من رفاهية واكيد ليست رفاهية الطوابير وانتظار الماء الملوث والكهرباء الذي يزور ساعات في اليوم ك الضيف خفيف الضل لا يمكن ان تكونوا لا قوة عسكرية ولا اقليمية والامبراطورية المغربية ممدة على المحيط الاطلسي تنتظر الفرصة التي يسخن فيها انفكم المخنن لتعطيكم طريحة لكن الطريحة القادمة لن تكون كما سبقها فما سبق هو لعب عيال والاتي سيكون طريحة كارثة لن تقوم لكم بعدها قائمة الى قيام الساعة الله يعميها ليماك اشنكوحة الحساب طويل وفي حالة تصفيته ستندم على اليوم الذي ولدتك فيه امك الكراغلية سلية الجواري والعبيد