أخبار عاجلة

شنقريحة يحذر من الأمن المائي كوسيلة ضغط ومساومة على الدول

أكد الفريق شنقريحة أن الأمن المائي يعد ضرورة وحتمية بعدما تحول لوسيلة ضغط ومساومة وتغذية عدم الاستقرار الداخلي بالدول التي تعيش إجهادا مائيا.

وأوضح الفريق شنقريحة خلال إشرافه على ملتقى حول المياه في النزاعات الدولية “حالة إفريقيا”، أن الأمن المائي تحول لوسيلة ضغط على الدول التي تعاني إجهادا مائيا وتعاني صعوبة في تحقيق أمنها الغذائي. كما يشكل بعدا أساسيا في الأمن الوطني للدول وهو ما يدفعها لبناء تصورات كاملة واستراتيجيات بمنطق استشرافي لضمان الاستخدامات العقلانية للموارد المائية على نحو يكفل حاجات البقاء والعيش الكريم للأجيال الحالية واللاحقة.

وأضاف الفريق شنقريحة: “هنا يأتي دور المؤسسات العلمية والبحثية للجيش الوطني الشعبي ولمؤسسات الدولة الأخرى من أجل بلورة التصورات والأفكار التي تخدم مقتضيات الأمن الوطني بشتى أبعاده: العسكرية والاقتصادية والمجتمعية والبيئية “.
وشدد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي  أن اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على فهم التهديدات  المتعلقة بالمياه مع التركيز على العمق الإفريقي، موضحا أن فهم هذه التطورات أكثر من ضروري لاعتماد وتنفيذ إستراتيجية وطنية للأمن المائي لمواكبة التطورات ومجابهة التهديدات المحتملة سيما ما تعلق بتسوية النزاع حول المياه على المستوى الإفريقي.

وتابع: “يجب حل النزاعات حول المياه في إفريقيا بطرق سلمية وتوافقية دون أدنى تدخل من جهة أجنبية وبما يكفل تحقيق أهداف الأجندة الإفريقية 2023”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

ابو نوووووووووح

بالصح ، هذا هو العسكر الذي لا يوجد في أي دولة إلا في دولة الجزائر ، الدولة التي تسيرها مجموعة من العجزة المجانين

وما دخل هذا الشاذ العجوز الذي افنى حياته كلها في رضاعة مني البوليزاريو ، ما دخله في القطاعات الغير العسكرية ؟؟؟ ولو انه لا يتوفر على أي صفة تخول له ان يكون عسكريا ، أولا ليس برجل ، ولا يتوفر على أي كفاءة في الميدان ، المستوى الثقافي الرابعة ابتدائي ، اصبح عجوزا ، قواه العقلية والبدنية منهكة ، Inapt a servire a l'armée ، يتبول في ملابسه واخر شوهة له التي تتبعها العالم على وسائل الإعلام بالجمهورية العربية المصرية ، والآن اصبح واعظا في الجانب الاجتماعي والسياسي وكل ما يدور في فلك الجزائر . ولكن لا استغرب من هذا لان في نفس الدولة التي يتحكم فيها كان فيها رئيساً محنطا ميتا يمجدونه ويطبلون ويزمرون له وكأنه فعلا رئيسا يزاول مهامه بكل شفافية وأمانة . والواقع أن هذه هي الجزائر الغريبة التي يضحك عليها العالم . المغرب على صواب 100 في 100 بحيث انه لا يهتم على الاطلاق بما تقول او تردد ، ولقد نسي انها تقع في حدود الشرقية ،

عبدالكريم

الماء

الحمد لله أن متابع المياه ومصياتها لا يشاركنا فيها اي احد وخصوصا الجزائر. ما لا ينتبه له الناس هو ان المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي لا يتقاسم معه اي احد مياهها لا من حيث المصب او المنبع. المغرب الارض الطاهرة المباركة ارض الفقهاء وحفظة القران والشرفاء.

LE MONTAGNARD

L ANE QUI RIT ET L ANEGERIE

L INGRAT A PARLE SANS LE SAVOIR ET QU A FAIT L ALGERIE ENTRE L EGYPTE LE SOUDAN ET L ETHIOPIE LE CAS DU BARRAGE ANNAHDA EST CE QUE CE N EST PAS DE L INGERANCE DANS LES AFFAIRES DES PAYS SOUVERRAINS LES INGRATS ALGERIENS SONT DES INGRATS ARRIVISTES A VIE

مغربي

ااااااال

قالها المرحوم الحسن الثاني منذ اكثر من نصف قرن و شنقريحة اخذ يراجع خطابات الحسن الثاني و يقتطف منه بعض الامور و ينسبها اليه ليتظاهر انه عالم و مثقف . الحسن الثاني رحمه الله بنى السدود منذ عهود و الحسن الثاني رحمة الله عليه سبق و ان قال سياتي اليوم الذي يساوي لتر واحد من الماء ما يعادل برميل من البترول .وووووو...