أخبار عاجلة

تبون يعتبر مجازر 8 ماي بشعة ولا يمكن أن يطوِيها النسيان وستظل محفورة بالذاكرة الوطنية

 وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يوم السبت رسالة بمناسبة الذكرى السابعة والسبعون لمجازر 8 مايو 1945.

وجاء في رسالة الرئيس تبون التي نشرها موقع الرئاسة أن الفظائع التي عرفتها سطيف وقالمة وخراطة وغيرها من المدن في الثامن من مايو 1945، ستبقى تَشْهَدُ على مجازر بشعة، لا يمكن أن يطويها النسيان.

وأضاف أنها ستظل محفورة بمآسيها الـمروعة في الذاكرة الوطنية، وفي المرجعية التاريخية التي أسس لها نضال الشعب ضد ظلم الاستعمار، وتوقا للحرية والكرامة، عبر الـمقاومات الشعبية، وتوجها بثورة التحريرِ في الأول من نوفمبر 1954.

وأكد تبون “أن من الأيام الشاهدة على عظمة كفاح الأمة اليوم الوطني للذاكرة، المخلد لمجازر الثامن من مايو 1945 الذي تعود ذكراه 77، لتكون كما في كل عام مناسبة لمهابة معانيها، وعمق دلالاتها في مسيرة نضال الشعب الجزائري، وتاريخ الحركة الوطنية”.

وأضاف قائلا: “إن تاريخنا الـمجيد مناط فخرنا، ومصدر عزتنا، وملهم الأجيال على مر العصور، يزداد إشعاعا ورسوخا في الوجدان”.

واختتم البيان بالقول: “كلما اشتد حقد الذين لم يتخلصوا من تطرفهم وارتباطهم الـمزمن بالعقيدة الاستعمارية البالية البائسة، والذين لم تعلمهم خيباتهم الكف عن محاولات حجب حقائق التاريخ بالتضليل أو الدفع إلى النسيان”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

جزائري

من احرار الجزائر

الذاكرة الوطنية يا ولاد لحرام محفورة فقط بعداء المغرب و شراء الاسلحة بالملايير من اجل الاعتداء على المغرب لا غير. اما فرنسا فتعد صديقتكم العزيزة و لقد راسلتم منذ اسبوعين فقط الرئيس ماكرون تصفونه بالصديق العزيز يا ولد لحرام .

السميدع من القارة الاطلسية المغربية

و العشرية السوداء مالها كانت مليحة هههههههههه

هذا الحيوان المهرج ان تكلمنا عن جرائم فرنسا لانهم اعداء و هي حرب وعادي العدو لن يرشك بالورود فهل انتم شيعة ستلطمون ابد الدهر و كل يوم عزائات لتلهية الرعاع هههههههه تكلم ايها المجرم عن العشرية السوداء التي يدعي فيها الكابرانات انهم منكم و اليكم فلما ابادوا 300 الف روح سوى لانهم لم يختاروا جبهة التخرخير الحزب الشيوعي الوحيد الحاكم باسم حكم العسكر فذكرهم يا مجرم لما ابادوا الشعب كالفئران بتلك الاعداد الفظيعة فما هو ذنبهم ان اختاروا جبهة اسلامية لتحكمهم ام ليست لكم سيادة و اللي جا يحكم فيكم و يدير فيكم ما بغى فقل ايها المجرم لما نكح العسكر مائات الاف الحرائر بلحي مستعارة من الصين ؟ و قتلوا ثلاث مائة الف مواطن و مواطنة بدم بارد و منهم من دفنوهم احياء و منهم من رموا بهم في عرض البحر فعلى من تكذب يا غبارجي يا كذبون و اتعجب كيف لهذا الشعب الذي يدعي الرجولة المنعدمة فيه ان يحكمه هذا المهرج و يحكمهم حكم عسكري سفاح دكتاتوري و هم صامتون راضون بامر الواقع