أخبار عاجلة

تبون يقاطع القمة الأوروبية الأفريقية ببروكسل

قرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عدم المشاركة في مؤتمر القمة الأوروبية- الأفريقية المقررة، يوم الخميس، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وإيفاد وزير الخارجية لتمثيله فيها.

وجاء في بيان للخارجية، أنه "ممثلا لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يشارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في الطبعة السادسة لقمة الاتحاد الأفريقي-الاتحاد الأوروبي، التي ستلتئم ببروكسل يومي 17 و 18 فيفري 2022".

وأضاف البيان أن "الجزائر ستعكف خلال أشغال القمة، على المساهمة إلى جانب الدول الأفريقية في بلورة رؤية مشتركة وواقعية للشراكة بين المنظمتين القاريتين".

كما أوضحت الخارجية أن "رؤيتها القارية مبنية على أسس تشاورية ووفقا لمعطيات وخصوصيات كل طرف، للوصول إلى خطط وبرامج عمل مشتركة تعود بالنفع على الطرفين وتمهد لخطوات قادمة من شأنها تعزيز هذه الشراكة".

كما ستُجدّد الجزائر، وفق المصدر عينه، "التعبير عن قناعتها بضرورة تركيز الجهود لدعم الحلول الأفريقية لمشاكل القارة وفق منظور ومبادرات تتبناها الدول الأفريقية داخل محيطها الجغرافي وضمن مؤسساتها الشرعية، تكريسًا للتضامن والعمل الأفريقي المشترك".

وسيتضمن جدول أعمال القمة، "سبعة محاور رئيسية تغطي مجالات الأمن والسلم والحكم الراشد والتعليم والتكوين المهني والهجرة والفلاحة والتنمية المستدامة ونظم الصحة وإنتاج اللقاحات ضد "كوفيد-19"، فضلا عن تمويل المشاريع التنموية ودعم القطاع الخاص والاندماج الاقتصادي"، يشير بيان الخارجية.

وربط موقع "العربي الجديد"، أسباب غياب الرئيس تبون عن قمة بروكسل، بتنقّله إلى الدوحة القطرية، الأسبوع المقبل، لحضور منتدى قمّة الغاز.

وتعد قمة بروكسل ثاني قمة إقليمية يغيب عنها الرئيس تبون، بعد القمة الأفريقية التي عقدت في السادس من فيفري الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونهاية جانفي الماضي، وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفي أوّل اتصال هاتفي مع الرئيس تبون منذ الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين البلدين، دعوة لحضور القمة الأفريقية الأوروبية، التي تحتضنها العاصمة البلجيكية بروكسل، تحت عنوان "أفريقيا وأوروبا، قارتان برؤية مشتركة عام 2030".

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مراقب من قريب

لمكر الدآب والغاز يتبخر على المرتزقة

تبون يقاطع القمة الأروبية الإفريقية ويرسل في الطائرة الرآسية بجواز سفر جزائري إبراهيم بن بطوش لينوب عليه... منتهى البلادة والإستحمار للشعب المغلوب على أمره

متتبع حر

بن بطوش مبعوت الجزائر للقمة

ان لم يحظر السيد الرئيس. فانه ارسل بن بطوش خليفة عنه .على راس وفدجزائري مهم. لحضور القمة

انيس بوركبة

البحث عن متغيب

اين قائد الاركان شنقريحة . فلا حديث في المواقع الالكترونية وفي الكواليس هو عن غيابه دون اعطاء اي تبرير عن غيابه هو الجنرال الذي يحب الظهور ويكون في الصف الاول لاي قرار او اجتماع للدولة الجزائرية

احمد العربى

أقبح شيء هو أنك لاتعرف أن الناس لايعرفونك . -- ( وضمن مؤسساتها الشرعية، تكريسًا للتضامن والعمل الأفريقي المشترك".- ) هل توجد مؤسسات فى الجزائر .وهل النظام ككل شرعى --- الجزائر تديرها عصابات لأغتصاب وسرقة مقدرات بلد وشعب - كل متتبع لشأن الجزائري يدرك أن الجزائر أصبحت فى جيب روسيا -

برهوم

بن بطوش هو الرءيس الفعلي للجزاءر

يكفي انه ارسلتم بن بطوش في طائرة رأسية ومعه وزيره للخارجية لعمامرة ليمتلكم يا كراغلية.. والله ما تحشمو قوم بوصبع

برهوم

بن بطوش هو الرءيس الفعلي للجزاءر

يكفي انه ارسلتم بن بطوش في طائرة رأسية ومعه وزيره للخارجية لعمامرة ليمتلكم يا كراغلية.. والله ما تحشمو قوم بوصبع

ابو نووووووووووووووح

في الجزائر البوليزاريو اولا ، اما الشعب لا يوضع في الحسبان ، منكر لا وجود له في الدنيا .

الحكومة العجوزة يكفيها هو مشاركة ابن بطوش ولا يهمها بالمرة لا الشعب الجزائري ولا دولة الجزائر . لان القضية الأولى لديهم والتي تهمهم هي قضية ناكحيهم . ولا شيءا اخر يهمهم . لقد سخروا لهذا المرتزق طاءرة جزائرية خاصة بكل ما يلزمها وطاقمها يقف ينتظر ولما يصل يؤدون له التحية وكأنه هو الرئيس الشرعي ل لجزائر ومن الخزينة الجزائرية يتوفرون له الاموال الكافية . اما الشعب الجزائري فلا احدا يسمع انينه ألمه .

ابو نووووووووووووووح

الاهتمام المفرط والدعم السخي واللامحدود بالبوليزاريو اضاع العمر واضاع المال واضاع الزمن يا ...

هكذا تغطي البروباغندا الجزائرية على الأوجاع الداخلية لقصر المرادية‬ ، ولم يفوت الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون فرصة المقابلة الصحافية التي أجرتها معه العديد من وسائل الإعلام المحلية دون أن يهاجم المغرب من جديد، حيث اتهم الرباط بكونها سبب الأزمة الدبلوماسية مع الجزائر، مؤكدا أن “الأمور ازدادت تأزما”. ولفت الرئيس الجزائري، وفقا لما تداولته وسائل الإعلام بالجارة الشرقية للمملكة، إلى أن “المغرب يستعمل جهازا كاملا من الدعاية والأخبار الكاذبة ضد الجزائر بدعم من إسرائيل”، مبرزا أن “المواطن الجزائري يدرك أن كل ما يحاول ضرب الجيش في الصميم وكل ما يسعى إلى خلق مشاكل بين الرئيس والجيش وغير ذلك يندرج في إطار جهاز البروباغندا المسخر من قبل الجار ضد الجزائر”. ويُواصل “قصر المرادية” البروباغندا الإعلامية التي ينهجها إزاء المغرب في ظل الأزمات الداخلية والخارجية التي تعرفها الجارة الشرقية على امتداد الأشهر الماضية، من خلال تحميل الرباط مسؤولية الخلاف الدبلوماسي بين البلدين؛ فيما ينأى المغرب بنفسه عن تلك الاتهامات السياسية. وفي هذا الصدد، قال عبد الواحد أولاد ملود، باحث في الشأن الأمني والسياسي بمنطقة شمال إفريقيا، إن “تصريحات الرئيس الجزائري ينبغي قراءتها في السياق الحالي المتعلق بالاحتقان الاجتماعي الذي تعيشه الجزائر، في ظل غياب رئيس أركان الجيش السعيد شنقريحة عن الأنظار قرابة شهر”. وأضاف أولاد ملود، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “رئيس أركان الجيش الجزائري لم يكن حاضرا في الاجتماع الذي عقده قائد قوات الأفريكوم مع رؤساء أركان الجيوش الإفريقية؛ ما يطرح تساؤلات كثيرة بخصوص أسباب غيابه عن المشهد العسكري الداخلي”. وأردف الباحث عينه: “تعيش الجزائر في حالة تراجع دبلوماسي كبير، لعل أبرز ملامحه صعوبة تنظيم القمة العربية المقبلة وسط معارضة كبيرة من الزعماء العرب بسبب المواقف الجزائرية المعروفة”، ثم زاد: “كل تلك التطورات تعمق عزلة الجزائر بالمنطقة الإقليمية”. وتابع المتحدث بأن “التصريحات الجزائرية تدخل في خانة ردود الفعل الكلاسيكية الصادرة عن الرئاسة لما تشهد هزات داخلية متتالية؛ ما يدفعها إلى الهجوم على المغرب لتشتيت الرأي العام الداخلي والخارجي إزاء مشاكلها”، مؤكدا أن “البروباغندا السياسية والإعلامية باتت متجاوزة”، مشيرا إلى أن “المغرب يتعامل بذكاء دبلوماسي مع تلك الخرجات، من خلال نهج سياسة اللامبالاة والصمت

وانوضو من الخرطي. راه ماكاش اتفاق بين بلجيكا ودزاير على منح التاشيرة الديبلوماسية للمسؤولين. تبون ما عندوش الفيزا باش يدخل بلجيكا

تندوف

كذبون

الحقير كذبون ليس له شخصية الرئيس ليجلس بين الرؤساء، كلب العسكر يبقى في البيت لينبح عند الضرورة.

MAINTENANT J AI COMPRIS QUE BEN BATOUCHE C EST LE PRESIDENT DE HADOUK DE L EST PAYS DES CAP ORAUX

السلاوي

لم يقاطعها

تبون لم يقاطعها ولكنه ارسل ناءبه ابراهيم الرخيص، كما ان الجزاءر لها طايرة رءاسية واحد و قد اخدها الرءيس الفعلي الى بلجيكا وهو ابراهيم الرخيص.