أخبار عاجلة

الجزائر تدين الاعتداء العنصري على جدارية الأمير عبد القادر بفرنسا

أدان وزير المجاهدين الجزائري العيد ربيقة الاعتداء الذي تعرضت إليه إحدى الجداريات التاريخية الحاملة لصورة الأمير عبد القادر في فرنسا، واصفا التصرف بغير الحضاري.

وقد تعرضت الجدارية إلى ضرر كبير في جزئها السفلي جراء تعرضها للتخريب قبل تدشينها في بلدة أمبواز وسط فرنسا، حيث تم اعتقال الأمير عبد القادر مع عدد من أفراد عائلته من 1848 إلى .1852

وشدد ربيقة في تصريح للإذاعة الحكومية اليوم الإثنين، على إيلاء بلاده الأهمية القصوى لملف الذاكرة، قائلا إنه “يشكّل أهم الملفات والمسائل التي توليها الوزارة اهتمامًا كبيرًا، خاصة فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة في حق الجزائريين بين سنتي 1830 و1962”.

 وحول الذكرى الـ62 للتفجيرات النووية التي نفّذتها فرنسا في صحراء الجزائر يوم الثالث فبراير 1960، قال وزير المجاهدين إنها “جاءت في ظروف دولية خاصة حيث كان هناك تسابق دولي على التسلح النووي، فاقترفت فرنسا عدّة جرائم في الصحراء الجزائرية، دون احترام المقاييس الدولية في تأمين وسلامة محيط الإنسان والبيئة والحيوان”.

وبشأن ملف استرجاع الأرشيف الوطني، قال ربيقة إن هذا الملف كغيره من عناصر الذاكرة عرف الأخذ والرد، داعيا إلى ضرورة فتح هذا المجال وأخذه بجدية.

كما شدد وزير المجاهدين على ضرورة دراسة هذا الأرشيف من طرف مختصين حتى لا تستمرّ المغالطات.

كانت العلاقات بين فرنسا والجزائر قد شهد توترات في مطلع أكتوبر الماضي على خلفية التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي شكك فيها بوجود الأمة الجزائرية قبل الاستعمار الفرنسي للبلاد ،مما أثار حفيظة السلطات العليا بالجزائر. واستدعت الجزائر سفيرها لدى باريس غير انها اعادته في مطلع العام الجاري عقب بيان للرئاسة الفرنسية أكدت فيه احترامها للأمة الجزائرية .

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Howa niit

J irais vomir sur vos tombes

Hi hi hi !  ! ! ! ! Al jihad al jihad Je n ai pas vu un portrait de Abdelkrim, de Moha ou Hamou, ou autres Ho chi minh ou Thomas Sankara ou encore lumumba dans les rues de frança la colonialiste, je n ai vu que le portrait des criminels qui ont massacré l Afrique et les africains, leur héros sont nos criminels. Et celui ci trône entre le maréchal Juin et le général Lacoste , Mangin Amande etc etc la liste est longue de ces criminels Cherchez l intrus Hihihi galik moudjahid

كيف يعقل ان يكون تمثال ،جدارية لعبد القادر بفرنسا ،وانتم تقولون عليه هو من قاد المقاومة و هو من حارب فرنسا ، اذا كان هذا الشخص مكرم محبوب لفرنسا لانه كان رجلها الاول بالجزائر وهو من مهد لها الطريق للبقاء اما من يناديه بالامير فهذه مزايدة ،الامارة شرف لا يستحقه

saad

la france a édifié une statue pour un de ses citoyens qui l a sévi plus que tout autre et il a été récompense de son vivant lui et sa déscendence qu on retrouve dans les rouages de l impérialisme .en exemple de servitude de la lignée des khouja abdelkader un petit fils ministre communiste dans le gouverment francais des années 50 . s il etait vraiment ce que les 2ème francis veulent faire croire on retrouvrait son crane dans les musées parisiens ou sont les vrais resistants sinceres .

جمال الدين

اكلة البطاطس

مادا تفعل جدارية الامير عبد القادر في فرنسا لو لم يكن هدا الاخير صديقا حميما للاستعمار الفرنسي في الجزائر بعد ان كان عدوه الاول.كل الادلة التاريخية الموضوعية والحقيقية تقول بان عبد القادر ابرم اتفاقا مع فرنسا بعدم محاربتها مقابل حياة كريمة ورفاهية في سوريا وفرنسا .