أخبار عاجلة

في الجزائر الجديدة أصبح الاحتفاء بنجاح الفشل

هكذا يَدعَم الفشل الداخلي في السياسة الداخلية الجزائرية الفشل الخارجي في السياسة الخارجية! لو كان الوضع الداخلي في الجزائر متماسكا وشرعيا ومستقرا ، لكان وضع البلاد في السياسة الخارجية على خلاف ما هو عليه الآن! لذلك عندما نقول بأن المسائل الداخلية المتعلقة بشرعية الحكم في البلاد مسألة حيوية، وليست ترفا سياسيا يمكن الاستغناء عنه أو حتى تأجيله، دون أن يَضرِبَ في العمق المصالح الحيوية للبلاد في علاقاتنا الدولية.

مشاكلنا الداخلية التي أصبحت بحجم الجبال، خاصة في الجانب الأمني والسياسي ، ومسائل الشرعية، هي التي شجعت جيراننا في الغرب على “التنكيل” بديبلوماسيتنا المترنحة، وتَعاظُمُ مشاكلنا في هذه القضية ، هو الذي شجع خصومنا في الحدود الشرقية على إلغاء الدور الجزائري عمليا في الملف الليبي ، فقد اشار الرئيس المصري إلى أن مصر تأمل من الجزائر أن توافقها في موضوع الملف الليبي، وهذا معناه أن مصر أصبحت تعتقد أن الصعوبات التي تواجهها الجزائر داخليا وعربيا في موضوع القمة العربية ، يمكن أن تساعد مصر على جعل الجزائر تساير الطرح المصري في الملف الليبي ، سواء مرغمة أوغير مرغمة!

ويجري الآن طرح السؤال في الجزائر:”ماذا لو نفضت الجزائر يدها من حكاية القمة العربية!؟ ماذا ستخسر الجزائر من عدم عقد هذه القمة في أرضها!؟” والجواب لا يمكن أن تخسر شيئا ، بل ستتحرر من الالتزام بحمل جثة هذا الميت سياسيا، والذي يسمى الجامعة العربية !؟ وماذا سيفعل العربان إذا اتحدوا ضد الجزائر في قمة تقاطعها الجزائر كما قاطعتها من قبل سوريا واليمن!؟ والحال أن العرب الآن اتفقوا بصورة شبه كلية ، من المحيط إلى الخليج، على الاصطفاف ضد الجزائر في قضية الصحراء الغربية ، فماذا ستخسر الجزائر مع هؤلاء إذا نقلوا هذا الاصطفاف إلى الجامعة العربية !؟ ومتى كانت الجامعة العربية لها قيمة فيما يُتَخَذُ فيها من قرارات!؟

المشكلة أن الجزائر لا تقوم بالتحليل الصحيح والقراءة المناسبة لما تتخذه من مواقف خارجية ، بسبب الارتهان الديبلوماسي والسياسي إلى سياسة الكل الأمني ، التي ألحقت أضرارا فادحة بالسياسة الداخلية ، وهي الآن تخرب السياسة الخارجية. متى تفيق السلطة لهذا الأمر!؟

سعد بوعقبة

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

عبدالله بركاش

بوعقبة لا يعرف عواقب كلامه إذا عملت به الجزائر،العنتريات آسي بوعقبة لا تنفع في الوقت الحالي،إذا كنت تريد أن تصبح الجزائر مثل سوريا أو اليمن فإن ذلك بجديد على من يدعو بأبشه المثقفين الجزائريين مثلك،عوض أن تدافع على أن لا تحشر الجزائر أنفها في الشؤون الداخلية المغربية تفعل العكس وهو ماسبب في عزلة الجزائر،بلدك أيها الكاتب الفاشل في طريق فينزولا في شمال إفريقيا وتدخلها في الشؤون الداخلية للمغرب ستؤدي ثمنه غالي.

L ALGERIE C EST UN PAYS DES VOYOUS COMME TOI QUI N A PAS DE MATIERE GRISE JE TE C SEILLE DE CHERCHER DANS L HISTOIRE LA POSITI  DE L ALGERIE QUI EST CREER PAR UN DECRET FRANCAIS

PHOTO DES CRIMINELES

Mohamed

اوهام

الان راك انت هناك فكها لهم واش جاب الصحراء المغربية الجزائر واش ماعندكم مايدار فقط المغرب وتنزيقه هذه هي السياسة الصالحة عندكم ايها الجرذان نحن نطلب تهديم الحدود وتوحيد الشعوب وزالة العراقل وأنتم اتفرق في الشعوب وجعل التفرقة وزرع الفتنة لعل الله كل من كان سببها اتكلم على ناس غرداية ولقبايل والشاوية وتقرير مصيرهم والله انتم صرطان شمال أفريقيا هذا الجماعة الفاسدة عشة الشعب المغربي متحدا من طنجة إلى الكركارات وعاش الشعب الجزائري موحدا كاملا وإنشاء الله اتموت هؤلاء العجزة وتموت معهم الكراهية والفتنة وتتحد شعوب المنطقة

Marocain

المهرنط

مهرنط من المهرنطين تظن نفسك بانك محلل وصحافي لكن دواخلك هي دواخل كبران من كبرانات فرنسى لا احد على وجه البسيطة يفهم الى متى سيظل الجزائريون راكبي رؤوسهم ويفهموا بان الحرب الباردة قد انتقت وولت وان جدار برلين قد صار سرابا منذ نيف وثلاثين سنة لكن عقيدتهم كنوم اهل الكهف استيقض يا بوعقبة عوض ان تسطف في صف العقلاء وتقول لنظامك المتعفن والمستبد كفى من التدخل في شؤون جاركم فحتى النطق باسمه اصبح صعبا عليكم ونلقاك تفتي وتعض فاذا كانت عضتك لله فوجهها الى حكامك وقل لهم ان يعودوا لرشدهم فان الغي يلقى باهله الى الهلاك والتهلك توبوا الى خالقكم وتصالحوا مع ذواتكم قبل ان تتصالحوا سواء من جاركم من جهة الغرب او الشرق .

حميد

تعقيب

ما دام مثل هاذا بوعقبة يحلل بهاذه العقلية البومديانية .كيف تتصور انسان 50 عاما هو يحلل من بقرة واحدة ولا يؤثر حليبها عليه.فبين عشية وضحاها يصبح مناضلات شرسا لهذا النضام.والحقيقيقة هي فقط انه استبعد من دواءر القرار كان في العهد الماضي قريبا منه يلحس اطراف الطواجين.ما ان اقفلو عليه اصبح ينبح ولاكن مباحه لا يضر ولا يغني من جوع فكل مداخلاته اذا لا لاحضتم هو ينتقدههم ولاكن كلمة واحدة فيه يرجعها إلى صف النضام.فهو لا يستطيع ان يذهب بعيدا في أفكاره فهو محدود تربى في وسط ولا زال فيه.فمهمته واضحة ومحددة لان اذا جمعت كل مقابلته في الخبر فسوف تستخلص جملة واحدة يرددها .ينتقد وفي نفس الوقت يشيت اما ضاهرا واما بين السطور.

علي المهياوي

تحليل حمار

تحليلك يمكن لحمار أن يقوم باحسن منه أيها الشيات......ماذا تنتظر من العرب أن يقفوا مع كلابكم ضد تقسيم الأمة....الصحراء مغربية وليس غربية أيها الكلب والعرب يقفون مع الحق وليس الباطل الذي يريده كلابكم...أتمنى أن يتحذ العرب لنبذ طغمة العسكر وتبونكم الى الابد حتلى يتحرر الجزائريون من حكمهم الديكتاتوري....واقول لك أيها الشيات المغرب بالعرب أو بدونهم يعد العدة لكلابكم ولن تنالوا من أرضه حبة رمل ولو ظل كلابكم ينبحون الى الابد طزطزطز

فرح

الصحراء مغربية

السؤال الدي لازم تطرحوا هو لماذا الحزاءر تخلق انفصاليين و تمليء تيندوف بمرتزقة من افريقيا لتخلق نزاع عميق لتحارب المغرب على صحراءه ؟ لماذا؟ هادا هو مربط الفرس. لماذا الحزاءر تريد صحراءنا المغربية بعدما ضيع المغرب الصحراء الشرقية فداءا لاستقلالكم من فرنسا ياخونة؟ الا تكفيكم الصحراء الشرقية و انتم دولة عملتها فرنسا و ابتديتم دستور كم بعد استقلالكم و بعد ذالك حاربتم المغرب الدي لولاه اما حصلتم على استقلالكم. الدول العربية مع وحدة المغرب و هدا موقف طبيعي و لو كان الامر كيف ذالك في الحزاءر لو قفت معكم كل الدول العربية وأولها المغرب. الحزاءر هي التي توقف العصا و ليس المغرب. انتم من ترفضون خريطة المغرب كاملة، من أعطاكم دالك الحق ياخونة؟ نحن ندافع على ارضنا و نحن اصحاب حق لهادا الدول العربية معنا. انتم تبحثون على الحرب و الارهاب في المنطقة مما سيضعف كل الامة العربية و هادا مايجعل الدول العربية ضدكم. الم يكفيكم التصعيد ضد المغرب و تهمه بكل فشلكم. المشكلة انكم خسرتم كل شيء وراء سعيكم لتقسيم المغرب و الان تلعبون دورا الضحية لانكم جبناء. انتم سبب كل المشاكل فاتقوا الله او على الاقل كونو صرحاء مع انفسكم و خدو مسؤولية نفسكم و لو مرة. كفاكم تكذيب و لعب دور الضحية لا احد يصدق كلامكم و الكل يعرف افعالكم و أبواقها العسكرية الحركية مثلك