أخبار عاجلة

"إيرباص" تعتمد على كفاءات مغربية للرفع في طاقتها الإنتاجية إلى 75 طائرة شهريا

أكد باتريك درديريان، مدير التعاون الدولي لمجموعة إيرباص المكلف بأفريقيا، أن الشركة تعتمد على مصنعها في المغرب لتحقيق هدفها المتمثل في الرفع في طاقتها الإنتاجية إلى 75 طائرة شهريا خلال العامين المقبلين.

وأكد المسؤول أن الشركة الفرنسية الرائدة في تصنيع الطائرات راهنت على المغرب طيلة الـ70 عاما الماضية وبشكل خاص خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وفق موقع "مدار 21" المغربي.

وأشاد بمستوى الكفاءات المغربية العاملة في مصانع "إيرباص أتلانتيك" في المملكة، فيما تعدّ هذه النتائج تتويجا لحهود تبذلها المملكة وتهدف إلى توطين صناعة الطيران مع التركيز على نقل التكنولوجيا والخبرة إلى الشباب المغربي.

وتصنّع "إيرباص" في مصانعها بالمغرب أجزاء هامة من كافة أنواع طائراتها ومن بينها الصفائح المعدنية وغلاف المحرك والأسلاك الكهربائية بالإضافة إلى البعض من مكونات المقصورة الداخلية، كما توفر خطوطا خاصة لتجميع أجزاء الطائرات، وفق مواقع محلية مغربية.

وجدد المسؤول "التزام الشركة الفرنسية الراسخ تجاه المغرب"، مشددا على أن "التعاون القائم بين باريس والرباط في هذ القطاع الواعد يقوم على الثقة المتبادلة وتقاسم الخبرات، ما من شأنه أن يفتح آفاقا جديدة أمام صناعة الطيران المغربية.

ونقل الموقع المغربي عن المسؤول الفرنسي قوله إن "شركة إيرباص أتلانتيك المغرب تلعب دورا هاما في تميز صناعة الطيران في المغرب، بالاعتماد على خبرتها وقدرتها على الابتكار والإيفاء بالتلزاماتها تجاه زبائنها".

وتمتد مساحة شركة إيرباص أتلانتيك المغرب على 30 ألف متر مربع من بينها 17 ألفا مخصصة لأوراش الإنتاج وهي متخصصة في تصنيع أجزاء طائرات "إيه 320"، فيما ينتج المصنع حصريا قمرة القيادة، ما يقيم الدليل على تميزّ المؤسسة التي تشغّل كفاءات مغربية.

وكشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور في تصريحات سابقة أن العديد من مكونات الطائرات الدقيقة تصنع في المملكة، في أحدث مؤشر على أن المملكة قطعت أشواطا هامة على طريق تعزيز ريادتها في هذا القطاع.

واستقطب المغرب خلال الأعوام الماضية أكثر من 142 شركة مختصة في صناعة الطيران، في إطار إستراتيجية تهدف إلى توطين أحد أهم الصناعات الواعدة.

ويعمل المغرب حاليا على تحقيق هدف طموح يتمثل في صناعة طائرة كاملة ستقلع من المغرب لأول مرة بحلول العام 2030، بعد أن راكم خبرة هامة في تصنيع أغلب أجزاء الطائرات.

وسلّطت صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأميركية المتخصصة في الاقتصاد في تقرير نشرته الشهر الماضي الضوء على النجاحات التي حققها المغرب في قطاع صناعة الطيران، متوقعة أن تتحول المملكة إلى مركز في هذا المجال في القارة الأفريقية على غرار تصدّرها دول المنطقة في صناعة وتركيب السيارات.

وكشفت أن المغرب نجح في استقطاب كبرى الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الطيران التي استفادت من حوافز استثمارية هامة، فيما لعب الاستقرار الأمني والسياسي الذي تتمتع به المملكة دورا بارزا في تدفق الاستثمارات الأجنبية على البلاد.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Contrôleur 1

ماشاء الله عليهم

ربي يحفظ بلادنا وملكنا ورجالات الأمة المغربية الشريفة....المغرب له مصداقية بين الامم... الله-الوطن-الملك