أخبار عاجلة

تقرير لوزارة الخارجية الأميركية ينتقد حرية التعبير والصحافة في المغرب

افاد تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية انه رغم الدستور المغربي ينص على حرية التعبير بما في ذلك حرية الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى الا انه يوجد تجاوزات وقمع ورقابة.

ووفقا لتقرير الحرية في العالم لعام 2023 الصادر عن منظمة “فريدوم هاوس”،أن الصحافة فاي لمغرب عندها مجال اكبر من الحرية فقط فيما له علاقة بالإبلاغ عن السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ولكن هناك قمع ورقابة على مواضيع اخرى تنتقد الحكومة أو الدين.

وحسب التقرير فالحكومة المغربية تفرض اجراءات صارمة تحد من لقاءات الصحفيين مع ممثلي المنظمات غير الحكومية والناشطين السياسيين، وحتى الصحافيين الاجانب مفروض عليهم طلب موافقة وزارة الثقافة والشباب والرياضة قبل الاجتماع مع الناشطين السياسيين .

وأشار ان الشرطة المغربية رحلت صحفيين من مجلة ماريان الإخبارية الفرنسية، بعد اعتقالهم بفندق في الدار البيضاء، وذكر المتحدث باسم الحكومة أنهم طردو بسبب عدم الحصول على تصريح .

وأضاف التقرير ان السلطات المغربية اخضعت بعض الصحفيين للمضايقة والترهيب، بما في ذلك محاولات تشويه سمعتهم من خلال إشاعات ضارة حول حياتهم الشخصية. كما ذكر أن قانون الصحافة فيه احكام تسمح للحكومة بفرض عقوبات مالية على الصحفيين والناشرين المعتمدين اللدين ينتهكون القيود المتعلقة بالتشهير والإهانة.

وأضاف أن السلطات في بعض الأحيان تستعمل قوانين مكافحة الإرهاب والأمن الوطني لاعتقال أو معاقبة منتقدي الحكومة أو ردع انتقاد سياسات الحكومة أو مسؤوليها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

مغربي

سؤال بسيط

مادا يسمى ما تقوم به السلطات الامريكية في الجامعات في حق الطلبة المؤيدون لفلسطين وغزة ؟

CHOUAIB

Liberté Pas Anarchie

Sans Commentaire Halal pour nous et HARAM pour vous الأمن الأمريكي يعتقل طلاب الجامعات المحتجين على حرب غزة بطريقة ديكتاتوريات العالم الثالث

مغربي

واين هي حقوق طلاب امريكا

نعم من حق المغرب ان يطرد كل صحافي يمس الوحدة الترابية المغربية. المغرب لا يقبل الصحافي المرتشي الذي يقدم الى المغرب و يتوجه الى الصحراء المغربية و يلتقي بانفصالي الداخل و يكتب مواضيع كاذبة في حق المغرب من اجل ربح بضعة دولارات من العدو الكلاسيكي. على الاقل المغرب لم يعاقب المتظاهرين ضد اسرائيل و لم يمنعهم بالتظاهر رغم تظاهرهم بدون تصريح. و ما رأي هذه المنظمات حول تظاهر طلاب امريكا