أخبار عاجلة

حماس تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار

قالت حركة حماس، الإثنين، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ قطر ومصر موافقة الحركة على مقترح البلدين الوسيطين بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت الحركة، في بيان نشرته عبر موقعها، إن هنية أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة حماس على المقترح بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

وأفاد القيادي في حماس طاهر النونو بأن المقترح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقفا لإطلاق النار وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاقا لتبادل الأسرى.

وفي تصريحات لشبكة الجزيرة، الإثنين، قال نائب رئيس حركة حماس في غزة، خليل الحية، إن المقترح الذي قدمه الوسطاء للحركة يتضمن 3 مراحل ويشمل انسحابا كاملا لقوات الاحتلال من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى.

وصرح الحية بأن الوسطاء أبلغوا الحركة بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن “يلتزم التزاما واضحا بضمان تنفيذ الاتفاق”.

وأضاف أن الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، والحركة تنتظر رده، لكنها لم تبلغ بموعد محدد لذلك.

وأوضح الحية أنه في اليوم الأول من المرحلة الأولى للاتفاق هناك التزام واضح بوقف العمليات العسكرية مؤقتا وانسحاب جيش الاحتلال إلى مناطق محاذية للحدود داخل قطاع غزة.وأكد أنه لا قيود على عودة النازحين، وأن “هذا نص واضح في مقترح الاتفاق”.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى ستشهد مفاوضات غير مباشرة على مفاتيح تبادل الأسرى عبر الوساطة القطرية والمصرية، كما ذكر أن النص يتضمن “ترابط المراحل في التنفيذ”.

وأكد الحية أن حماس حققت بذلك أهداف وقف إطلاق النار وعودة النازحين والإغاثة وصفقة تبادل جادة، مبينا أن الحركة قدمت التنازل لتفتح الباب “لوقف الحرب المجنونة”.

 

وقال مصدر فلسطيني مطلع، فضل عدم الكشف عن هويته، إن المقترح يتضمن 3 مراحل مدتها مجتمعة 124 يوما بحيث تكون المرحلة الأولى 40 يوما والثانية 42 يوما والثالثة 42 يوما.

وقال مسؤول مطلع على المحادثات لوكالة رويترز إن حماس وافقت على أحدث مقترح طرحته إسرائيل في 27 أبريل/ نيسان وإنه لم تحدث أي تغييرات كبيرة منذ ذلك الحين، مضيفا أن الوسطاء القطريين تحدثوا مع حماس حول هذا أمس الأحد واليوم الإثنين.

وأضاف المصدر لرويترز طالبا عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع “ما سيحدث لاحقا متوقف على قبول إسرائيل أو رفضها رد حماس. الكرة في ملعب إسرائيل”.

إسرائيل سترسل وفدا للقاء الوسطاء

من جهتها، قالت الحكومة الإسرائيلية إنها سترسل وفدا للقاء الوسطاء ومناقشة مقترح الهدنة.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقب اجتماع لحكومة الحرب أنه “على الرغم من أن مقترح حماس لا يلبي مطالب إسرائيل الأساسية، سترسل إسرائيل وفدا للقاء الوسطاء”.

وأضاف البيان “قررت حكومة الحرب بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية في رفح لممارسة ضغط عسكري على حماس من أجل المضي قدما في الإفراج عن رهائننا وتحقيق بقية أهداف الحرب”.

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن جميع المقترحات المتعلقة بالمفاوضات يتم دراستها بجدية، وإن الجيش يواصل، بالتوازي مع ذلك، عملياته في القطاع.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي بشأن ما إذا كان إعلان حماس قبولها اقتراح وقف إطلاق النار سيؤثر على الهجوم المزمع على مدينة رفح في قطاع غزة، قال هاغاري “ندرس كل إجابة وكل رد بجدية شديدة ونستنفد كل الإمكانيات فيما يتعلق بالمفاوضات وإعادة الرهائن”.

وأضاف “بالتوازي مع ذلك، ما زلنا نعمل في قطاع غزة وسنواصل القيام بذلك”.

أجواء من البهجة

فور إعلان حماس، خرجت مسيرات عفوية في شوارع ومخيمات مدن رفح وخان يونس (جنوب) ودير البلح ومخيم النصيرات (وسط) ابتهاجا.

كما وزع الفلسطينيون حلوى على بعضهم أملا في انتهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ نحو7 أشهر والتي خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين ودمارا ماديا هائلا.

 

 

 

واشنطن: سنبحث رد حماس مع الحلفاء

قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لصحافيين إن واشنطن ستبحث رد حماس مع حلفاء في الشرق الأوسط خلال الساعات المقبلة.

 

وفد حماس في القاهرة الثلاثاء

وفي وقت سابق من الإثنين، أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” الخاصة نقلا عن مصدر وصفته بأنه رفيع المستوى دون أن تسميه بأن وفد من حماس سيصل العاصمة المصرية، الثلاثاء، لاستكمال مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة.

ومساء الأحد، أعلنت حركة “حماس” انتهاء جولة مفاوضات استمرت يومين في القاهرة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى مع إسرائيل.

وقالت الحركة في بيان آنذاك إن “وفد الحركة سلم الإخوة الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة (على مقترح اتفاق)، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة”.

ولم تتطرق الحركة إلى مضمون ردها ولا فحوى المقترح المطروح حاليا.

وتابعت “تؤكد الحركة تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية”.

كما قال هنية، في بيان الأحد، إن الحركة حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ينهي الحرب.

وأضاف “حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.

وفد قطري يتوجه إلى القاهرة الثلاثاء لاستئناف مفاوضات هدنة غزة

وفي سياق متصل، قال ماجد الأنصاري المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن حماس أرسلت إلى الوسطاء اليوم الاثنين ردها على اقتراح الهدنة ووصف الرد بأنه “إيجابي”.

وأضاف الأنصاري في بيان أن وفدا قطريا سيتوجه إلى القاهرة غدا الثلاثاء لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس عبر الوسطاء.

وعبرت قطر، التي تتوسط مع مصر والولايات المتحدة في المحادثات، عن أملها في أن تتوج المفاوضات باتفاق على وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

 

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، الإثنين، بدء عملية عسكرية في رفح والمباشرة في إجلاء السكان الفلسطينيين “قسرا” من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي جنوب غرب قطاع غزة.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل و”حماس” منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة فيما تواصل تل أبيب حربها على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت “حماس” مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة نحو 113 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة هائلة أودت بحياة أطفال ونساء.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات