أخبار عاجلة

بريطانيا تختار الصحراء المغربية لاستثمار 100 مليار دولار من أجل إنتاج الطاقة المتجددة

كشفت شركة "أوبلين" البريطانية أنها تستعد للقيام باستثمارات كبيرة في المغرب في مجال الطاقة النظيفة، وتحديدا بمدينة الداخلة، وذلك بعد الزيارة التي قام بها وفد المؤسسة المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة إلى الصحراء المغربية، والتي قادها الرئيس المدير العام برانان تيمبس.

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن تيمبس تأكيده أن الشركة تعتزم استثمار 100 مليار دولار في مشروع لإنتاج الهيدروجين بالصحراء المغربية، موردا "نخطط لمشروع كبير للطاقة المتجددة من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في الأقاليم الجنوبية للمغرب".

   

وقال المسؤول البريطاني إن مناخ مدينة الداخلة ملائم لهذا المشروع، حيث يتعلق الأمر بمدينة ساحلية تتمتع بوفرة في أشعة الشمس والرياح، موردا أن هذا المشروع يُنتظر أن يخلق 5000 فرصة شغل، حيث سيتم إنشاء منطقة صناعية خضراء تتم فيها صناعة الألواح الشمسية الكهروضوئية وشفرات أعمدة الطاقة الريحية.

وكان وفد شركة "أوبلين" قد زار الصحراء المغربية يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، من أجل اكتشاف الآفاق الاستثمارية بالمنطقة، والتقى حينها برئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، الذي رحب بالاستثمارات البريطانية في المنطقة وخاصة المتعلقة بالطاقة النظيفة.

وحسب مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، فقد استقبل ينجا بعثة استثمار بريطانية هامة يوم الثلاثاء الماضي بمقر الجهة، وتتكون هذه البعثة من 20 مستثمرا في عدد من القطاعات الاقتصادية، يتقدمهم وخلالها نوه رئيس البعثة بالعرض الذي قدمه السيد الرئيس بخصوص مناخ الاستثمار.

وقدم رئيس عرضا مفصلا عن إمكانيات الجهة من حيث مناخ الاستثمار ومؤهلات الجهة الطبيعية والبشرية في مختلف القطاعات، كما أكد استعداد مجلس الجهة لفتح الباب أمام كل استثمار جاد من شأنه أن يعود بالنفع على ساكنة الجهة.

وفي ماي الماضي وقعت الحكومة المغربية ونظيرتها البريطانية، على إطار استراتيجي للتعاون بشأن العمل المناخي والطاقة النظيفة والنمو الأخضر، عبركل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، طارق أحمد لويمبلدون.

ويهدف هذا الإطار الاستراتيجي إلى دعم وتسهيل وتعزيز التعاون الثنائي في مجال العمل المناخي، والطاقة النظيفة، والنمو الأخضر، وذلك من أجل مواكبة تطور المغرب نحو اقتصاد منخفض الكربون يتسم بالاستدامة والقدرة على التكيف، قصد ضمان انتقال مسؤول وسريع من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة والمستدامة.

وخلال اللقاء نفسه جددت المملكة المتحدة التأكيد على إرادتها لمساعدة الأطراف من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف لقضية الصحراء قائم على أساس التوافق، وذلك في الإعلان المشترك الذي شدد فيه الوزيران على الدعم الكامل للمملكة المتحدة والمغرب لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستافان دي ميستورا، لإيجاد حل لهذا النزاع.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لمرابط لحريزي

وماذا كان قرار القوة الحازقة عن هذا المشروع؟

اكيد ان القوة الخرائرية الحازقة كان عندها رد على هذا المشروع.. .يعني مازا ستفعله حكومة الطبون الخانز لتقنع بوصبع زرق وشعب بومدين الحلوف وخصوصا اللواط حمار من هناك ان الخرائر قوة ظاربة!!!!؟ ها حنا كانتسناوْا ظهور شنقريحة الخرائري بالسيوف الجنود اللواط في الجيش الشعبي الخرائري وهم يتحنقزون ويتزريطون ليعود طبون رئيس الجزائر تريكة ابو حسن وام حسن الغد ليه بحصة من سياسات مسرحيات البكائيات. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حسني

حمى الاعترافات

حمى الاعترافات سيصيب من جديد شردمة تبرن و شنقريحة. اعتراف بريطانيا بمغربية الصحراء وشيك. وعلى تبون الاستعداد لجولة اخرى للتوسل و التراجع و البكاء و النباح. في انتظار اعتراف فرنسا الذي هو الاخر يطبخ على مهل. الدبلوماسية المروكية تشتغل وكلاب المرادية تنبح

محمد

ضربة أخرى

بتنفيد هكذا اسثتمار و بهذه القيمة، تكون بريطانيا قد اقتفت أثار امريكا و اسرائيل، في الاعتراف بمغربية الصحراء، في انتظار اعتراف رسمي و قطعي. صربة اخرى في نعش احلام عسكر الجزائر، و ماما فرنسا

عبد الحق

مغربية الصحراء سكتة قلبية للنظام الجزائري

لو تذهبون الى الصحراء المغربية وخاصة العيون والداخلة ستلاحظون كل رجال ومستثمري دول العالم بأسره بما فيهم جزائريين يحملون جنسية اخرى يبحثون عن امكانية الاستثمار في الصحراء المغربية .الهادئة الرائعة التي تغيرت ب 360 درجة عن ما كانت عليه .. في الصحراء المغربية الكل يعمل ويعيش حياته طبؤعيا دون الدخول في الاخبار الكاذبة إلا هناك بعض المرتزقة الذين يسترزقون من هنا وهناك لشراء الزطلة .المستثمرين في الصحراء المغربية متواجدون بكثرة فيهم الروس الامريكيين الفرنسيين الاسبان الصينيين واليابانيين والرومانيين والارجنتينيين والبرازيليين والهنود والخليجيين . .الاعتراف بمغربية الصحراء هو سكتة قلبية لاقتصاد الجزائر ولو امتلكت غاز وبترول العالم .

مار من هنا

100 مليار دولار استثمارات سوناطراك الجزاىرية وحدها لانتاج الطاقات المتجددة والبديلة ...ونتمنى ان ياخد المغرب 30مليار منها لانجاز الانبوب نيجيريا المغرب ..

100مليار دولار استثمارات سوناطراك الجزائرية في اكبر مشاريع عالمية لانتاج الطاقات البداية والنظيفة ...وهي اموال الدولة الجزاىرية والشعب الجزائري .. والعياشي والمستحمرين ينتظرون ان تتدنى اسعار الكهرباء في بلادهم بعدما حلدتهم الشركات الفرنسية كأمندايس وغيرها والهبت حيوبهم .. العياشة يعتقدون ان الكهرباء ستصل إلى منازلهم وهم يعلمون بل متيقنون انها أحلام فقط لانهم لن يستطيعوا وان تستطيع دولتهم ذلك لانها باعت كل شيء واصبحت اراضي المملكة عبارة عن خليط غير متجانس لكبريات الشركات العالمية التي تستنزف اموال وثروات الشعب المغربي .. قريبا سيلغى صندوق الدعم الحكومة وسيضطر العياشة لشراء قنينات الغاز باسعارها الحقيقية وسيبكون الدم وان تلهيهم كرة القدم وان تشتري لهم السلم الاجتماعي .. نعود ونقول نحن لا تبيع ثرواتنا للاجانب الأولوية لشعبنا فقط وهو نبدىء من مبادىء السياسة الاجتماعية الجزاىرية منذ الاستقلال. المستحمر العياشي الذي يبحث عن مالذي جنته الجزاىر من زيارة الرئيس الجزاىري الى تركيا والتي لم تبلغ مسامعه وأذانه واصبح يهرقط كبار المكلخين . وهم يتباكون حول استقبال اسطوري في القصر التاريخي للدولة التركية وهم يرددون استقبال ضعيف للرىيس الجزاىري .. حتى ان بنو جلدتهم المغاربة الاحرار ضجكوا واستهزاوا منهم ومن حكايتهم استقبال ضعيف والوسلطة مع المغرب . العياشي جهز نفسك ومؤخرتك اصبحت بين ايدينا واصبح معها تبعد التنازلي ... طبعا واجلبوا وانهبوا ثروات الصحراويين والعالم يضحك عليكم والصهاينة يستهزاون بكم ويتلاعبون بكم ... شعبكم الهاىم والباحث عن العيش الكريم استفاق من سباته وعرف الحقيقة وهي الكذب والخروطي دوما.. هاهي افريقيا وفي اجتماعات الوزاري الاخير رفضت ترشح بلادكم للجنة حقوق الانسان وتمثيل افريقيا نظرا لسمعة بلادكم السيئة. والسوداء في مجال حقوق الانسان ...فشل بوريطة الحمار في طرد الجمعورية الصحراوية واعلامكم كان يردد هذا الكلام والمخزن منتشي به ..... الصهاينة تذكروا يوم طردنا وفدهم من الاجتماع الوزاري السنة الماضي وحسرة بوريطة الحمار الذي ذهب ليفرج هموم العياشة في ٱسيا واصبح كالكلب يتبع خطوات سيده الجزاىري اينما حلت ... العياشة مرة أخرى لن يفيدكم في شيء الزمن كفيل بالاجابة وسنتهون بالٱفات ....قريبا الموعد

عياشي

الى الغبي الحازق من هناك

لن تنال عصابتكم الحاكمة ادنى شيء من مغربية الصحراء مهما انفقتم و تنفقون من اموال بوصبع لزرق. و العالم كله يعلم مكركم و يعرف مغربية الصحراء تاريخيا و هل تظن ان بريطانيا غبية بأن تدفع 100 مليار دولار في مشاريع في الداخلة ان لم تكن تعرف بأن الداخلة مغربية و الصحراء الغربية مغربية . و الله لن تنالوا حبة رمل من مغربية الصحراء و عبر كما تشاء يا بوق العصابة. العالم كله يسعى لتنمية بلاده و الرفق بشعبه و انتم ضيعتم حياتكم في البحث عن تمزيق جاركم المغرب و تبخر اموال شعبكم في المستحيل و الاوهام. طز عليك و على عصابتك الحاكمة الغبية و على بوصبع لزرق المصفق لها

لمرابط لحريزي

ملي نبغي نجري عليه يغبر، وملي نبغيه يرجع باش نطلو على مخو يكفي ان اقول كلمة واحد

عندي الريموت كونطرول ديلو، يكفي ان اوضع انه عبيط بالهجة المصرية. حمار من هناك عبيط!!

مار من هنا

العياشي

العياشي شد في ذلك الخيط راك مريض القلب والعقل والنفس هناك الوحيد ان يعترف لك العالم بمغربية الصحراء وان يقبل بالحكم الذاتي كحل نهاىي انت تضحك على نفسك أولا وعلى ضميرك ... كانت فرنسا تقول ان الجزائر فرنسية وقامت بتسريع استفتاء وكانت تدرس الجزاىريبن في المدارس ان """"" فرنسا. من جبال الٱلب شمالا. الى تمنراست جنوبا """ وان """" يفصل بينها البحر المتوسط كما يفصل نهر السكان ضفتي العاصمة باريس "". والنتيجة هي انها خرجت مهزوم وعادات الى حيزها الطبيعي الذي كانت فيه ....والجزاىر اصبحت جزائرية مسيلمة عربية أمازيغية حرة . المغرب يقدم تنازلات خطيرة يرعن بها الشعب المغربي الشقيق ويورطه باتفاقيات لشركات تتعب ثروات المغاربة فقط لاجل فتح قنصلية او بناية في الداخلة الصحراوية.. هؤلاء عندما يرون انهم من الاجدر ان يحولوا القنصليات الى سفارة لبلادهم في الاقليم سينزعون فقط لافتة بلادك التي اضاعت وصرفت اموال لاجل اعتراف مضحك لا يسمن ولا يعني من حوع .. مشكلة المخزن أنه يعتقد ان العالم سيقرر مكان الصحراويين وسيجبرهم على الخضوع والخنوع وهرلاء الصحراويين الأشاوس هم المضاد الحيوي الذي يؤلم المغرب رغم مافعله من سياسات قمع وتعسف ونظام بوليسي وحصار الحدود وجدار. رملي ملغم .... الحرب لم أبدا. أبدا الصحراويين يرون تنازلات واستسلام مغربي وهي دليل قاطع على نجاح سياستهم ومقاومتهم ان اجبروا بلادك ان تنتهج سياسات استسلام وانبطاح لتنهي معاناة وألام الهزيمة في الصحراء الغربية

الصحراء مغربية

إلى الحمار الذي ينهق هنا :

هل صوت ذلك الذي قالوا لك أنه أبوك بـِ "نعم" أم "لا" على استفتاء فاتح يوليوز 1962 : "هل تريد أن تصبح الجزائر دولة مستقلة متعاونة مع فرنسا حسب الشروط المقررة في تصريحات ١٩مارس١٩٦٢ ؟" هل تعرف ما هي الشروط قبل ن تتبجح بسوناطراك ؟ الصحراء مغربية بالسيف على الصيني اللي ولدك و إيلا كنتي رجل آجي ليها !

مار من هنا

الشعب الجزاىري شارك في استفتاء تقرير المصير فلماذا ايها العياشة لم يتم استفتاء الشعب المغربي على اتفاقية خروج فرنسا من بلادكم البيت دلالة على ان شعبكم لم يكن يهتمون به ..الشعب الجزاىري كافح وحارب وتفاوض واوقف الحرب باتفاقية وشارك في استفتاء والعياشي

العياشي الحمار الذي تم تدريسه في مدرسة المخزن عن ثورة الملك والشعب المضحكة التي لم يموت فيها لا الملك ولا الشعب ... لا أحد الى اليوم لا يعلم كيف استقلت بلادك ايها العياشي الحمار . ولكن كل العالم يعرف ان سلطانك استعان بالصليبين الكفرة ليحموا. امارة المؤمنين من الشعب الثائر في قلعة مراكش ... لكن العياشي لازال يصدق حكاية ثورة الملك والشعب ولا يعلم ان اباه وحده كانوا مغفلين فهم رأوا ملكهم يمشي على سطح القمر على بعد ملايير السنوات الضوئية . حتى يكذب الحكام في المغرب ويصنعوا لانفسهم موضوع تاريخي وسط ثورات ملتهبة دموية تحررية في الجزائر وتونس وليبيا وغيرها من البلدان ضد الاستعمار . اهتدى المخزن وسلطانه الى كذبة وطبعا بمشاركة فرنسا ان تنفيذ سلطان المغرب لتحكم ابنه العميل وتوحي للشعب ان يثور فقط المطالبة بعودة واعادة السلطان المنفي. هل رايتم شعبا في العالم يثور ويتضاهر ليطلب عودة السلطات؟؟؟؟!!!! ولا يطالب ايها. الحمير. باستقااله وحريته وجلاء وخروج الجيش الفرنسي عن المغرب؟؟؟؟؟!!! . فيها الذي كفر. فبهت الذي كفر فيها الذي كذب فيها الذي كذب فيها الذي كذب. العياشة وطبعا تاريخيا كانوا دوما يقبلون بالخرافات ويريدون ان يقولوا العالم انهم ايضا قاموا بثورة لاجل سلطان وليسلاجل وطنهم العزيز الذي هو أكبر من السلطان والمخزن .. العياشة والمستحمرين والمستبغلين طبعا ينعتوننا لاننا استقلينا باستفتلء تتعاون معه مع فرنسا . ولا يريدون ان يعلموا انها اكبر كذبة تاريخية ومغالطة كبيرة عاشوا فيها دوما وبايعاز المخزن . أولا ايها العياشي الاستفتاء استفتاء تقرير. المصير الذي جرى في الجزاىر كان بعد وقف اطلاق النار بين جيش التحرير الوطني والجيوش الفرنسية . ثانيا//جاء الاستفتاء بعد انتعاء المفاوضات في ايفيان 1و2بسويسرا وهي اتفاقيات سلام وفق الشرعية والمواثيق. الدولية وحقوق الانسان المتعارف عليها . ثالثا////اي بلد تفاوض مع مستعمريه بشكل مباشرة الا المغرب فاتفاقية لا ولم يتم فيها استفتاء الشعب المغربي ومعناه ان الشعب قاصر لم يبلغ وليس لدينا الوقت لتضيعه معه فهو يقبل بكل شيء كاحتلاله بشكل مضحك كالخروج وبمصالح فرنسية طبعا فرنسا صنعت لكم الراية والنشيد .

خالد

مغربي و افتخر

اتمنى ان نرتقي الى مستوى اعلى في الحوار و النقد ، بدون شتائم و كلام شعبوي لا يصلح الى أي شئ ، ارجو ان يكون حوار بناء و افكار جديدة نستفيد منها ، لا تعليق على مار منهنا ، نعم ان لم استحيي فقل ما شئت.

تحيا جمهورية القبايل

حمار مار من هنا

إلى الذبابة الإلكترونية المسمات حمار مار من هنا، هل تعلم بنشوب ٩٧ حريقا بسبعة عشر ولاية جزاءرية في هذا الأسبوع؟ هل تعلم بأن الجزائر لاتتوفر على طائرات كنايدر لاطفاء الحرائق؟ بل تستخدم طاءرات الهليكوبتر العسكرية لاقاء بالونات المياه واستخدام عناصر الجيش الشعبي بالآلاف لاطفاء الحراءق بطرق تقليدية مما جعل الحراق تطوق العشرات من عناصر الجيش( توفي عشرين عسكريا حرقا ونقل العشرات بعد اصابتهم بحروق خطيرة ) أين ملايير سوناطراك التي تتبجج بها؟

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. لماذا الموقع ينشر التضليل والتدليس، ويحجب الحقائق الموثقة!!!؟؟؟ فعلا أتعجب واستغرب.

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. كيف تستثمر بريطانيا 100 مليار دولار في صحراء متنازع عليها !!!؟؟؟ إليكم موقف الحكومة البريطانية ورد في جواب على سؤال برلماني بريطاني في ماي 2023 : 1- Question: « To ask the Secretary of State for Foreign, Commonwealth and Development Affairs, what recent diplomatic steps his Department has taken to help resolve the conflict in the Western Sahara ». 2- Answer: « The UK supports UN-led efforts to reach a just, lasting, and mutually acceptable political solution, based on compromise, which will provide for the self-determination of the people of Western Sahara. We strongly support the work of Staffan de Mistura, Personal Envoy of the UN Secretary-General, and regularly engage key partners to encourage constructive engagement with the political process. Lord (Tariq) Ahmad of Wimbledon reiterated the UK's position to Morocco's Foreign Minister at the 4th UK-Morocco Strategic Dialogue on 9th May. Dame Barbara Woodward, UK Permanent Representative to the UN, discussed the UK's position with her Moroccan counterpart on 18th April ». وهذا رابط موقع البرلمان البريطاني على الرابط التالي: https://questions-statements.parliament.uk/written-questions/detail/2023-05-15/185142 تحت عنوان: "Western Sahara: Armed Conflict"