أخبار عاجلة

البرلمان يستدعي مديري الصناعة بسبب اختناقات الغاز وجودة المدافئ

عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة بالمجلس الشعبي الوطني، برئاسة بلخضر كمال، الأربعاء، اجتماعا استمعت فيه إلى مدير الهيئة الجزائرية للاعتماد “ألجيراك” نور الدين بوديسة وكذا مدير المعهد الجزائري للتقييس مناس جمال.

وفي مستهل اللقاء أكد رئيس اللجنة بلخضر كمال في تدخله، أن لجنته ستباشر سلسلة استماعات تخصصها لمدراء قطاع الصناعة والتي تتزامن وتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التي أسداها خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء ليوم الثلاثاء الرامية إلى الحد من ظاهرة الاختناق بالغازات المحترقة داخل المنازل حيث تقرر تكليف شركة سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانا بأجهزة إنذار مع فتح مخابر للمراقبة التقنية والنوعية للأجهزة، لمراقبة جودة المدافئ والتجهيزات الكهرومنزلية.

من جهته أوضح مدير الهيئة الجزائرية للاعتماد بوديسة في تدخله أن ألجيراك مسؤولة عن إصدار الاعتمادات لصالح جهات تقييم المطابقة وتؤكد مهاراتهم الفنية والتنظيمية لتقديم خدمات التجار، التحاليل، المعايرة، التفتيش أو التصديق.

وأضاف المتحدث أن ألجيراك تقوم بوضع القواعد والإجراءات المتعلقة باعتماد هيئات تقييم المطابقة، فحص الطلبات وتسليم مقررات الاعتماد لهيئات تقييم المطابقة وفقا للمواصفات الوطنية والدولية الملائمة، حيث تم القيام بتجديد وتعليق وسحب مقررات اعتماد هيئات تقييم المطابقة، بالإضافة إلى إبرام كل الاتفاقيات والاتفاقيات ذات العلاقة ببرامج نشاطها مع المنظمات الأجنبية.

ومنذ التوقيع على المرسوم المتعلق بمنطقة التجارة الحرة القارية تسعى الهيئة الجزائرية للاعتماد حسب بوديسة إلى تطوير نهج إقليمي يهدف إلى تنويع التعاون مع نظيراتها على نطاق إفريقي للاعتراف المتبادل بالاعتمادات الصادرة والتجانس على المستوى الإقليمي للمعايير واللوائح الفنية.

من جانبهم استحسن أعضاء اللجنة الاجتماع الذي جمعهم بمديري المعهدين واستغلوا الفرصة لطرح جملة من التساؤلات. كما طالبوا بالاطلاع على الإجراءات التي يجب أن تطبق لفرض شهادات مطابقة على السلع.

وتساءل أعضاء اللجنة كذلك، عن المعايير المطبقة في اعتماد المخابر، مشددين على ضرورة إيجاد حل فيما يتعلق بالمؤسسات التي لا تملك شهادة مطابقة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات