أخبار عاجلة

اليونسكو تعتمد الراي رسميا كتراث ثقافي جزائري

اعتمدت منظمة اليونسكو اليوم أغنية الراي رسميا كفن وتراث لا مادي جزائري، يجسد تنوع الفن العالمي.

وأكدت وزارة الثقافة في بيان لها أنه باعتماد فن الراي كتراث جزائري تكون الجزائر قد حققت عن جدارة وإستحقاق مكسبًا ثقافيًا عالميًا”.

وأضافت: “وبهذا التصنيف تفتك الجزائر شهادة حاسمة باعتراف العالم بهذا النوع الموسيقي الثقافي، وتؤكد أصالته الجزائرية بلا منازع، وهو بما يتمتع به من عراقة وشاعرية وتنوع موسيقي رسالة محبة وسلام للإنسانية جمعاء”.

وكانت وزارة الثقافة والفنون قد رشّحت أغنية الراي الشعبية قصد إدراجها في القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي العالمي شهر مارس 2016، ضمن ضمن المتابعة الدّورية لتثمين التراث الثّقافي اللامادي الجزائري كتراث عالمي. كما عمدت لتعزيز الملف سنة 2020 وتدعيمه بعناصر جديدة.

وعرف فن الراي في الغرب الجزائري من طرف الشيوخ والمداحات وشاع خلال القرن الماضي وبرزت له عدة وجوه على غرار الشيخة الريميتي، ليليها جيل الشاب حسني خلال تسعينيات القرن الماضي والشاب المامي والشاب خالد اللذان أوصلا أغنية الراي إلى العالمية.

وحاولت المغرب اقحام نفسها في القضية عبر تقديم إدعاءات غير صحيحة بأن “الراي” مغربي وقد قامت وسائل إعلام مغربية بالترويج لهذه المغالطات قبل أن تفصل اليونسكو في الملف اليوم وتؤكد بأن هذا الطابع من الغناء الذي وصل للعالمية بفضل فنانين جزائريين هو تراث ثقافي لا مادي جزائري مئة بالمائة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Said

الراي التالف

Édition disco Maghreb يقدم الشيخ تبون . في خاطر خويا شنقريحة وما تنساليش بن بطوش.

مهتم

طفرتوه

كولوه بروز و ارجل الدجاج .

عبدالكريم بوشيخي

من حق المغرب الطعن و الاعتراض على قرار اليونيسكو

كان على المغرب الطعن و الاعتراض و على قرار اليونيسكو لأن تراث 12 اقليما في الجهة الشرقية المغربية و منطقة الريف الأوسط هو فن الراي بكل أنواعه بما فيها الأمازيغي أما الجزائر يقتصر على 4 أقاليم وهران و سعيدة و سيدي بلعباس و الشلف و أول من طور فن الراي بألاته العصرية هو المغناوي بللمو الوجدي.و ليس الشاب هالد الى أن هذا الأخير أوصله الى العالمية بتقليد من يبقوه.

elgarib

اليونسكو تعتمد الراي رسميا كتراث ثقافي جزائري

هم يأخذون علمائنا و أدمغاتنا حتي يطورون بلادهم و يعيش شعبه في رخاء أما حكام العرب فيتسابقون علي المحرمات و لا تستفيد منه الشعوب الإسلامية . عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تبيعوا القينات ، ولا تشتروهن ولا تعلموهن ، ولا خير في تجارة فيهن ، وثمنهن حرام ، في مثل هذا أنزلت هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " حسن . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) ، وقال ابن القيم رحمه الله : ( وفي الباب عن سهل بن سعد الساعدي وعمران بن حصين وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عباس وأبي هريرة وأبي أمامة الباهلي وعائشة أم المؤمنين وعلي بن أبي طالب وأنس بن مالك وعبد الرحمن بن سابط والغازي بن ربيعة ) ثم ذكرها في إغاثة اللهفان وهي تدل على التحريم . عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) . أقوال أئمة الإسلام : قال القاسم رحمه الله : الغناء من الباطل ، وقال الحسن رحمه الله : إن كان في الوليمة لهو ، فلا دعوة لهم . الجامع للقيرواني ص 262-263 . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 . قال ابن القيم رحمه الله : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض ) إغاثة اللهفان 1/425 . وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 ) ، قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي ) . قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 ) ، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح ) ( كفاية الأخيار 2/128 ) . قال ابن القيم رحمه الله : ( وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق ) ( إغاثة اللهفان ) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 ) ، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) ( الكافي 3/118 ) .

غزاوي

لماذا تراجع الراي !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. لماذا تراجع الراي !!!؟؟؟ "الراي" المسمى "عصري" زورا وبهتانا، ظهر فجأة واختفى فجأة، ولا مكان له في الجزائر. فقد روجت له بعض وسائل الإعلام، لا سيما الفرنسية والتابعة لها في الجزائر لما يحتويه من فجور وهدم للأخلاق وهتك للغة العربية، فأنصرف عنه الجزائريون بعد ما زال فضولهم وكشفوا أمره. أما 'الراي' الأصيل فهو باق كموروث ثقافي جزائري. منذ زمن قرأت أن أستاذ قطري سألته ابنته عن معنى عبارة "دي دي"، فسألها عن مصدرها، فأخبرته أنها أغنية للشاب خالد من الجزائر. فقال لها أن له زميل جزائري معه سيسأله عن معناها. ولما سأل الأستاذ القطر زميله الجزائري عنها، قال له قل لأبنتك، أن تستمتع وترقص عن الموسيقى إن أعجبتها، أما كلمات أغاني "الراي"، فلا توجد في أي لغة، وحتى أصحابه يجهلون معناها. قبل فصل "اليونسكو" في الموضوع، ولسوء حظ المغرب كان ذلك في عقر داره في الرباط، حاول عبر تقديم إدعاءات غير صحيحة بأن “الراي” مغربي وقد قامت وسائل إعلام مغربية بالترويج لهذه المغالطات. كما حاول الاستحواذ على الكسكسى المغاربي وها هو يحاول الاستحواذ على الزليج الذي هو أيضا موروث مشترك عالمي.

مسلم جزائري امازيغي

( فيدمغه فإذا نو زاهق ) آية تثلج القلب و تنتقم لحزن قلوبنا

صدق Elgarbi و قال كل ما ينبغي الله ينورك اخي و يسدد خطاك ( إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) هذه الفرقة و شتات الامة مخطط له و مدىوس فلا تكونو من المغفلين البهالل و تخدمون عدوكم بتعطيل اتحاد الامة و تاجيج الفتن لا بالنزاع في الامور المشروعة الحلال فضلا على الامور المحظورة في مجال الفسق اللهم اهدنا و الف بين قلوبنا و اكفنا كيد عدونا و الخونة المبيوعين من لني جلدتنا