أخبار عاجلة

حسام زكي: ملفات هامة سيتم طرحها على طاولة قمة الجزائر

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي أنه هناك عدة ملفات هامة سيتم طرحها على طاولة القمة العربية بالجزائر المزمع تنظيمها يومي الـ1 والـ2 نوفمبر المقبل مبرزا الترحيب الكبير الذي حظي به اعلان الجزائر بين الفصائل الفلسطينية.
وقال حسام زكي جرى اختتام الاجتماعات التحضيرية لاجتماع وزراء الخارحية حيث تم الانتهاء من معظم المشاريع والقرارات وتم رفع البعض منها على المستوى الوزاري للنظر فيها يوم السبت على أن تكون مشاريع قرارات جاهزة مطلع نوفمبر المقبل لعرضها على القادة في اجتماعات القمة.
ومن أبرز هذه المشاريع كشف حسام زكي في تصريحات له عقب انتهاء الاجتماعات التحضيرية أن هناك مشروع قرار بشأن دعم قمة المناخ المرتقبة في مصر cop27 نوفمبر المقبل.
وأشار إلى أنه تم طرح استراتيجية الأمن الغذائي على اجتماعات كبار المسؤوليين الاقتصاديين والاجتماعيين وأنه كان هناك طلبات من بعض الدول بشأن هذه الإستراتيجية سيتم عرضها على الوزراء وفي حال اقرارها سيتم رفع القرارات للقادة في القمة المقبلة.
كما كشف حسام زكي انه يوجد مشروع قرار جرى طرحه من قبل مصر والسودان بشأن سد النهضة وانه يوجد به بعض المقترحات ستناقش على مستوى الوزراء مشيرا إلى أن القرار سيجري استكمال مناقشته خلال الاجتماعات المقبلة.
وعن الأزمة الليبية أوضح الأمين العام المساعد أنه عقدت حوارات مطولة بشأن هذه الأزمة مؤكدا عدم وجود اختلافات بين القرارت السابقه بإجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد في سبتمبر الماضي مبينا أن بعض الدول طرحت أفكارا بشأن ذات القرار جرى التوافق عليها في الاجتماعات.
وفيما يتعلق بالأزمة السورية أوضح السفير حسام زكي أن هناك مشروع قرار عن الأزمة السورية أمام القمة.
وبشأن حضور القادة للقمة أكد السفير حسام زكي أن الحضور سيكون طيبا بحيث ستكون هناك مشاركة واسعة للقادة مشيرا إلى الترحيب الكبير الذي حظي به اعلان الجزائر بين الفصائل الفلسطينية حيث ستنظر له القمة بشكل ايجابي.
تجدر الإشارة إلى أن الاجتماعات التحضيرية بين المندوبين والمسؤولين قد انتهت وتم الانتهاء من معظم مشاريع القرارات وان هناك بعض الملفات رفعها المندوبين للوزراء نظرا لوجود بعض الملفات تحتاج للجهد والمشاورات للتوصل إلى توافق بها. 

أبو الغيط يدعو إلى صياغة رؤية عربية تكاملية 
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس الجمعة إلى صياغة رؤية عربية تكاملية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي في المنطقة.
وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع المجلس الإقتصادي والإجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية الـ31 بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال أكد السيد أبو الغيط أن مؤشرات الأمن الغذائي العربي تدهورت بشكل مقلق ليس فقط بسبب الجائحة وما تلاها من أحداث ولكن أيضا بسبب تزامن عوامل عديدة وتراكم مشكلات كثيرة .
ومن بين هذه المشاكل أشار على وجه الخصوص إلى الجفاف واستمرار تراجع حصة المواطن العربي من المياه فضلا عن النمو السكاني المطرد وضعف الاستثمار الزراعي.
ولمجابهة تلك الأوضاع الضاغطة أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أهمية التوصل إلى رؤية شاملة للوصول للاكتفاء الغذائي المنشود ولسد الفجوة الغذائية في العالم العربي بنهج تكاملي ورؤية تقوم على حشد الإمكانيات العربية . 
وهنا لفت إلى بعض بنود اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي أمس الجمعة والتي ستعالج موضوع الأمن الغذائي العربي بهذا النهج المتكامل ومن بينها الاستراتيجية العربية للتنمية الزراعية المستدامة ومبادرة تحسين النوعية التكنولوجية للقمح المنتج محليا واستدامة المراعي العربية.
وفي هذا الإطار أعرب السيد أبو الغيط عن قناعته أن المرحلة المقبلة ستتطلب التفكير والعمل في قضايا التنمية بنهج تكاملي يعالج قضايا الغذاء والطاقة والمناخ باستراتيجية تركز على الاتصال الوثيق بين هذه العناصر وتأثيرها على بعضها البعض .

مندوب فلسطين يؤكد حضور عباس قمة الجزائر 
أكد مندوب دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيشارك في أعمال الدورة 31 للقمة العربية بالجزائر على مستوى القادة مطالبا بضرورة تشكيل جبهة دولية واسعة لدعم الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وتمكينه من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.
دعا اللوح في تصريح له على هامش أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين التحضيرية التي انطلقت استعدادا لعقد مجلس الجامعة على مستوى القادة في الأول من نوفمبر المقبل للاستجابة إلى طلب دولة فلسطين بعقد مؤتمر خاص حول القدس واعتماد الاستراتيجية العالمية العربية للتحرك الدولي الخاص بالقدس بالإضافة إلى ضرورة دعم وتوجه فلسطين بالحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.
وقال مندوب دولة فلسطين إن القضية الفلسطينية كانت ولا زالت تحظى بالاهتمام الأول بالنسبة للأمة العربية.

العرباوي يدعو إلى تضافر الجهود لتعزيز التعاون العربي المشترك
دعا السفير نذير العرباوي مندوب الجزائر الدائم في الأمم المتحدة إلى تضافر الجهود لتعزيز التعاون العربي المشترك لمواجهة مختلف التحديات ومواكبة التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة العربية على الصعيدين الإقليمي والدولي. 
وكشف مندوب الجزائر الدائم في الأمم المتحدة ان اجتماع كبار المسؤولين الاقتصادي والاجتماعي سيستعرض بالدراسة والبحث القرارات المرفوعة للقمة ومشاريع القرارات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي في إطار تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في ظل أزمة عالمية متعددة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والصحية تنعكس على نمو الدول العربية في مجال الأمن الغذائي بالإضافة إلى تداعيات جائحة كورونا الأمر الذي يتطلب منا جميعا تضافر الجهود لتعزيز التعاون العربي المشترك لمواجهة مختلف هذه التحديات ومواكبة التطورات المتسارعة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Heddaoui

شعب القبايل يطالب ب " تقرير المصير"

قال موقع "الجزائر تايمز" أن الرفض الخليجي لحضور القمة على أعلى مستوى، جاء مباشرة بعد الزيارة التي قام بها سرا مبعوت الرئيس الايراني الى قصر المرادية للقيام بأخر الترتيبات لتكون القمة العربية والوفود تحت رحمة مخابرات الصفوية الإيرانية. وأوضح الموقع أن فريقا من الخبراء والتقنيين في الحروب السيبرانية الإيراني حل بالجزائر، للتقصى وجمع المعلومات ورصد جميع التحركات للوفود ورؤساء الوفود المشاركة في القمة العربية. وواصل الموقع أن عناصر الفريق التقني الإيراني تم يوائهم في نادي الصنوبر وهو منتجع بحري يقع على بعد 25 كم غرب الجزائر العاصمة ، في بلديتي الشراقة، في مهمة خاصة تم الاتفاق عليها مع عصابة الجنرالات مقابل مساعدة الجزائر في تصنيع نمودج من الطائرات المسيرة محليا لمقارعة المغرب العدو الكلاسيكي والجارة الغربية للجزائر ، مقابل فتح الأراضي والأجواء الجزائرية لعناصر المخابرات الايرانية، وتكون القمة العربية تحت انظار الحرس الثوري الإيراني لإختراق الأجهزة الإلكترونية للوفود المشاركة في القمة العربية و سرقة محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالوفود والتي تحتوي على رسائل تقنية ومستندات ومعلومات ومبادلات يومية بينهم وأصبح أمن الملوك والرؤساء في خطر. وقد راهن النظام الجزائري على استقبال الملوك والامراء والرؤساء العرب خلال هذه القمة، لكن يبدو أن القمة العربية فشلت قبل ان تبدأ، وليس واضحا الى الان ما اذا كانت ستنعقد فعلا في ضوء هده المعطيات، والمشكل ان انعقادها بتمثيلية ضعيفة او الغاؤها سيجعل النظام الجزائري يظهر على حقيقته.

تحيا جمهورية القبايل

ملفات هامة للجزائر

نعم ملفات هامة ستدرسها قمة ممتلين عن رؤساء الدول العربية وهي توفير الحليب والعدس لسكان الجزائر وكذالك التكلف بجزء من مصاريف البوليزاريو البوزبال التي اصبحت تتقل كاهل الدولة الجزائرية، الله ينعل لي ما يحشم