أخبار عاجلة

روسيا تعتزم توريد الحبوب للجزائر دون وسطاء أجانب

أعلن اتحاد الحبوب الروسي عن سياسة جديدة تهدف إلى بيع الحبوب الروسية مباشرة إلى 13 دولة، بينها الجزائر، دون المرور على وسطاء أجانب.

وفي تصريح للاتحاد الروسي للحبوب، نقلته، وكالة إنترفاكس للأنباء، فإنّ "السياسة الجديدة التي أعلن عنها اتحاد الحبوب الروسي تأتي رداً على المخاوف في شأن بيع الحبوب بأسعار منخفضة وتورط الوسطاء في إعادة بيع الحبوب الروسية."

وأوصى هذا القرار الذي جاء عقب اجتماع في 11 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بأن "يحدّ المصدرون من مبيعاتهم إلى هذه الدول المحددة وتجنب البيع إلى الفائزين بالمناقصات الأجنبية."

والدول المعنية بقرار الاتحاد الروسي للحبوب هي مصر وتونس والجزائر والمغرب والأردن والسعودية وبنغلاديش وقطر والكويت وكوريا الجنوبية وباكستان والهند والعراق.

وسبق وأن نشر اتحاد الحبوب الروسي أسعارًا إرشادية لتصدير القمح الروسي لأشهر تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر. بالنسبة للقمح الروسي الذي يحتوي على 12.5 في المئة بروتين، يبلغ السعر 240 دولاراً للطن المتري لشحنات تشرين الأول/أكتوبر، و245 دولارًا أميركيًا للطن المتري لشهر تشرين الثاني/نوفمبر و250 دولاراً للطن المتري لشهر كانون الأول/ديسمبر.

وفي تقديرات حديثة، قدّمها، رئيس الممثلية التجارية الروسية في الجزائر، إيفان ناليش، فإنّ "حجم الواردات الروسية من القمح اللين إلى الجزائر منذ بداية 2024 قد يتراوح بين 1.5 و 1.7 مليون طن."

ومنذ 2021/2022 تعتلي موسكو صدارة مورّدي القمح إلى الجزائر لتزيح  دول الاتحاد الأوروبي (فرنسا وألمانيا ودول البلطيق) من القائمة، خاصة بعد خفض الجزائر معايير ومتطلبات الحبوب.

كما تعدّ الجزائر من بين أكبر عشرة مستوردين للقمح في العالم، حيث تحتل المركز الخامس إلى السادس. ويتراوح متوسط واردات القمح السنوية من 7 ملايين إلى 8 ملايين طن. ويتم استيراد حوالي 1.5 مليون طن من القمح القاسي منها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات