أخبار عاجلة

في رسالة مشفرة الى قصر المرادية الملك محمد السادس يؤكد على بمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد

 أكد العاهل المغربي محمد السادس، الجمعة، على أهمية المشاريع الكبرى التي تعزز التكامل الإقليمي بين بلاده والدول الإفريقية، وفي مقدمتها مشروع أنبوب الغاز الذي يربط بين نيجيريا والمغرب. وأوضح أن هذا المشروع الطموح لا يمثل مجرد شريان اقتصادي للطاقة، بل يعد جسرًا استراتيجيًا للتعاون الإفريقي، يعزز التنمية المشتركة ويخدم مصالح عدة دول إفريقية.

وفي خطابه بمناسبة افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان المغربي، أشار الملك محمد السادس إلى عدد من المشاريع التنموية الأخرى التي تجمع المغرب بالدول الإفريقية، مشددًا على التزام المملكة بتطوير شراكات مثمرة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، بهدف دعم التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار المشترك.

وقال إن هذه المبادرات تعكس السياسة الخارجية للمغرب التي تركز على تعزيز التضامن الإفريقي وتقوية العلاقات الاقتصادية والسياسية مع الدول الإفريقية.

وفيما يتعلق بموضوع الصحراء الغربية، أعاد العاهل محمد السادس التأكيد على أن هذه القضية تظل محوراً أساسياً لكل المغاربة، موضحًا أن المغرب انتقل من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير، مع التركيز على ضرورة التحلي بالحزم والاستباقية.

وتطرق الى التطورات الأخيرة في الملف، خصوصًا اعتراف فرنسا بسيادة المغرب على الصحراء ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد لهذا النزاع الإقليمي. وأعرب الملك عن شكره للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هذا الدعم، معتبرًا أنه انتصار للحق والشرعية.

كما أشار إلى الدعم المتزايد الذي تحظى به القضية المغربية من قبل دول وازنة أخرى، مثل الولايات المتحدة وإسبانيا، إلى جانب الدول العربية والإفريقية التي افتتحت قنصليات في مدينتي العيون والداخلة.

وشدد على أن المغرب سيواصل العمل بجدية لترسيخ سيادته على أراضيه وتعزيز شراكاته الإفريقية، مع الالتزام بالتعاون مع المجتمع الدولي لإيجاد “حل نهائي للنزاع المفتعل” حول الصحراء في إطار السيادة المغربية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

Contrôleur 1

الضربة القاضية

فخور جدا بكوني مغربي وفخور اكثر بملكي صاحب الجلالة قاهر الكابرانات الإرهابيين أعدائنا الحقيقيين... المغرب في صحراءه ولن تستطيع هذه العصابة تغيير الأمر الواقع واذا شككت في ذلك ليتقدموا والله ستكون فرصة سانحة لاسترجاع الصحراء الشرقية والاطاحة بالعسكر وبسهولة... الله-الوطن-الملك الدرون الانتحارية الإسرائيلية الجميلة الشكل على اهبة الاستعداد لتصيب أهدافها وراكم عارفين ما يبقى لا غاز لا بترول لا ماء لا ......

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. لماذا تجاهل الملك (رئيس لجنة القدس) الحرب على غزة ولبنان !!!؟؟؟ لماذا تجاهل مظاهرات ونداءات شعبه العجيز !!!؟؟؟ لماذا تجاهل قرار محكمة العدل الأوروبية الذي نسف كل الاعترافات الوهمية، وأكد أن ليست مغربية بالحجج والأدلة القطعية من خلال أربع أحكام قضائية (2016، 2018، 2021، 2024) !!!؟؟؟

7way Karghoul

غزاوي Karghouli

Cher غزاوي Karghouli, comment ça va les files pour le l'eau avec un peu de lait?

عزيز

معاناة ... أما الفرنسيون فيتفرجون !

أنتم تسمعون لما تقوله الصحافة المغربية كل شيء كذب . الواقع لا ينطق به إلا من عاش المعاناة في المغرب ؛ أنهم حيوانات عنصرية ، يضعون صورة هذا الشخص في كل موسسات الدولة ، ويختارون تلك التي كان فيها شابا أبيض اللون ؛ ويقومون بتحرشات عنصرية لمن لهم أصل صحراوي ، ويتوسلون في ذلك بأدهى النظريات النفسية السلوكية من أجل تحطيم معنويات الشخص ....كل هذا يحدث ولا أحد من المعارضة من يتكلم عن ذلك . بل هؤلاء الصحراويون يحرمون من تقلد الوظائف مهما كان مستواهم الدراسي . أنا أكره هذه الصورة .

Ali

un prédateur

Pourquoi évoquer cette personne ? C'est quelqu'un qui ne pense qu'à amasser de l'argent. Récemment, des vendeurs ont été harcelés pour que lui seul, avec ses supermarchés, puisse en profiter.

ابراهيم

يا امه ضحكت من جهلها الامم

في المدن الكبرى المغربيه هناك حمله شرسه ضد البائع للمتجولين والمستفيد الاكبر من كل ذلك هي الاسواق التي يمتلكها الملك . لذلك فاننا نعتبر ان الاعلام عربي اصبح خارجا عن التاريخ وخارجا ان اهتمات المواطنين فهو يتطرق لمواضيع تلوكها لوسائل الاعلاميه الرسميه لقد كنا نظن ان الاعلام العربي سوف يكون صوتا لكل المضطهدين خصوصا بعد عنك انكشفت عورات العالم العربي اثناء الرابيع العربي، الشارع المغربي يتالم والمواطن المقهور يتالم هناك شباب يعود مصابا باكملها وهناك اشخاص مسؤولون عن اسره ولهم ابناء وزوجات هم الان بدون عمل ، نظرا لحمله التي يمارسها المخزن، قلت أن الصحافه العربيه والمواقع الالكترونيه ما زالت تعيش في ابراجها العاجيه وما زالت بعيده عن اهتمامات المواطنين وما زالت تلوك المواضع التي يرددها الاعلام الرسمي .اقول هذا بعدما اجهز هذا الشخص على كل مقدرات الامه واصبح اكبر اثرياء المغرب .

رشيد

حقيقة عصية على الفهم

الصراحه ان كثيرا من المغاربه يتناولون هذا الموضوع بدون الاستناد الى المعطيات الدقيقه للدفاع على هذه القضيه ، لقد اصبح كل من اراد الاحتفاظ بمكسب سواء كان على شكل ترقية او على شكل منصب يجب عليه ان يتبنى وجهه نظر النظام ، والا سوف يكون مصيره التهميش والاقصاء ، اذا اصبح الحديث عن قضيه الصحراء تعبير عن الولاء ؛وفي نفس الوقت لا اظن ان احدا يشم نفسه عناء البحث في هذا الموضوع من خلال تصفح الكتب التاريخيه او على الاقل من خلال مراجعة ما جادت به الفيديوهات على اليوتيوب من بعض اللقطات ، الامر يتعلق بهوس جماعي خلقه مخزن من خلال الاعلان الرسمي كما هو الحال حين كانوا يرون صوره محمد الخامس في القمر، حتى ان بعض الكتب التاريخيه كانت تذكر ذلك بدون احترام لذكاء القارئ . وتذكرها كحقيقه واقعيه واذا عدنا لموضوعنا نجد اننا بصدد عمليه تخويف جمدت حاسه النقد وحتى مجرد التساؤل وذلك من خلال الإكراه حتى اصبحت الطلبه يتجسسون على اساتذه بهم واصبحهم ايضا يتجسسون على بعضهم البعض؛ وصباح الحانوتي يتجسس على جاره جو خانق مقرف لا يتيح للتعبير طريقا . واصبح الوطن كالسجن الكبير. اما من يتدخل بwqaa7th للدفاع عن الموضوع فهو مجرد الذباب الكتروني مأجور لا يستحق حتى التعليق عليه ما هو مضحك في غبائه .