أخبار عاجلة

تقرير لـ "مركز بيغين-السادات" واشنطن ترغب في انتصار مغربي سريع إذا نشبت حرب بين المغرب والجزائر

قال تقرير دولي صادر عن "مركز بيغين-السادات للدراسات الاستراتيجية"، أنه في حالة نشوب حرب بين المغرب والجزائر، فإن واشنطن سترغب في تحقيق المغرب لانتصار سريع، لتفادي حرب مماثلة في أوكرانيا، على اعتبار أن الولايات المتحدة تعتبر المغرب شريكا حيويا في العديد من القضايا الأمنية والإقليمية.

وأشار التقرير الذي أصدره المركز المذكور التابع لجامعة "بير إيلان" الإسرائيلية، إلى تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، وتأثيرها على طبيعة التوازنات في شمال إفريقيا، وخاصة في ظل اعتماد الجزائر على اقتناء الأسلحة من روسيا باعتبارها حلفيا تقليديا لموسكو، وتوجه المغرب نحو اقتناء الأسلحة من الموردين الغربيين، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، مع وجود نزاع الصحراء القائم بين البلدين.

       

وقال التقرير في هذا السياق، إن "احتمال نشوب نزاع بين الجزائر والمغرب يُمثل سيناريو مأساويًا، قد يزيد من تفاقم الاضطرابات في الشمال الغربي، ويزيد من الفوضى العامة في المنطقة" وهو ما لا ترغب فيه الولايات المتحدة.

كما كشف التقرير أن من تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، تمكين المغرب من الحصول على أحدث إصدار من دبابات "أبرامز" الأمريكية، إضافة إلى دبابات "الميركافا" الإسرائيلية التي لم يسبق أن حصلت عليها أي دولة خارج إسرائيل.

وأوضح في هذا الصدد أن من الأسباب التي ساهمت في حصول المغرب على الطرازين المذكورين من الدبابات، يرجع إلى الخطوة المثيرة للجدل التي قامت بها التشيك، عندما قامت بتسليم دبابات مغربية من طراز "T-72B" السوفياتية إلى أوكرانيا.

وأضاف ذات التقرير، بأن المغرب كان قد بعث بهذه الدبابات إلى التشيك من أجل القيام بأعمال الصيانة والتحديث، فقامت الأخيرة بتسليمها إلى أوكرانيا في إطار حربها القائمة مع روسيا، مما خلق نزاعا بين البلدين، قبل أن تتدخل واشنطن لحل النزاع.

وأشار تقرير المركز الإسرائيلي، بأن المغرب في الوقت الراهن من المرتقب أن يحصل على من الولايات المتحدة الأمريكية على أحدث نسخة من دبابات "أبرامز"، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون المغرب حصل أو سيحصل على عدد من دبابات "الميركافا" من إسرائيل.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

هو انيت

الخبر عند أجدادكم

لا نحتاج لهد الكلام الفرغ فا المغرب و الحمد لله كان دائما يلقن الاعداء درسا و يحكرهم في كل موعد، اما الآن و قد بلغ الكره عند المغاربة إلى درجة لا تتصور ف لو اتيحت لنا الفرصة لسحقنا الكرغرل الغدار بلا رحمة،

محمد المجدوبي

المسلم اخ للمسلم وليس عدو له

نحن اخوة يجمعنا دين الاسلام نحن نعبد الله الواحد الاحد ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم لن ننجرى وراء الفتن التي يسعى اناس ان تنشب بيننا لن تكون هناك صراعات اقول لامريكا ولكل صهيوني يريد ان يفتن الامة الاسلامية لن تصلوا الى اهدافكم انا مغربي احب بلدي وحب اخوة لي في بلدي ثاني الجزائر لادخل لكي يا امريكا ومن اراد ان يبحث عن امكانية نشوب نزاع فالله لن يوفقكم

مغربي

..........

عندما تقرا مثل هده الاخبار وتسمع عن هده الدراسات فاعلم ان الحرب قادمة . طبعا كل اولاد المسؤولين في البلدين سبغادرون محملين باموال طاءلة ولهم جنسيات مزدوجة ..... من سيبقى ؟ من سيؤدي الثمن ؟ الثمن سيؤديه من يملا مواقع التواصل ببوسبير والكراغلة وانجازات وهمية لا تعود عليه بالنفع على كل حال .

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. من هو الأقوى !!!؟؟؟ في معارضة صارخة لأهم مصدرين في تصنيف الجيوش (ميليتاري واتش وغلوبال فاير)، صدرت في الأيام الأخيرة تقارير تفيد بتفوق الجيش المغربي عن نظيره الجزائري. لاسيما مؤسسة “ميليتاري أفريكا” وموقع " إنسايدرمانكي ". نترك هذه التقارير، غثها وسمينها، ونعود لديارنا. حيث ذكرني بالتقرير الذي أصدرته “مدرسة الحرب الاقتصادية” في الرباط، يوم:28/05/2023، تحت عنوان “المغرب، القوة الإقليمية: التحديات وعوامل النجاح الرئيسية والخيارات الإستراتيجية لعام 2040″، جاء فيه ما نصه: " في حالة قيام الجزائر بإثارة حرب مع المغرب، فإن هذا الأخير رغم استثماراته العسكرية والدعم الذي يمكن أن يقدمه حلفاؤه، ولا سيما الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات على وجه الخصوص، فإنه يخاطر بخسارة سنوات من التقدم من حيث البنية التحتية والمشاريع الاستراتيجية (ميناء طنجة المتوسط، المطارات، الطرق السريعة…) وسيجد صعوبة في التعافي لتحقيق الطموح في أن يصبح قوة إقليمية. كما أن المغرب سيواجه إنفاقًا عسكريًا باهظًا، مما قد يؤدي إلى تفاقم عجز الموازنة، ويؤدي إلى اللجوء إلى الدين العام للتعامل مع العجز العام، وفي ظل ضعف الموارد العامة، سيلجأ المغرب إلى المديونية. وبالتالي، فإن العجز العام (غير المستدام) والدين العام سيرهنان مستقبل الأجيال المستقبلية، وفق توقعات التقرير المذكور الذي أضاف إلى ذلك المخاطر المرتبطة بالتطرف العنيف والإرهاب، حيث يلعب المغرب دورًا محوريًا في مكافحة الإرهاب... وأن الجزائر من جانبها يمكن أن تعتمد على مساعدة روسيا (شراء السلاح) وإيران، لكنها ستكون في موقف سيء تجاه المجتمع الدولي. كما أن العواقب سوف تكون وخيمة أيضًا على السكان، وستكون الحاجة إلى الهجرة أكثر حدة من أي وقت مضى، خاصة نحو بلدان أوروبا" انتهى الاقتباس.

فاهم او ديما امقولب

وقت الحشر في الزاوية

بكل بساطة يا أصدقاء لقد تخلصنا من كل ما هو جزائري حتى نهاية كأس العالم 2030 لقد وقعوا في الفخ

عبد الإله السملالي

الحرب ، فرصة لاسترجاع الصحراء الشرقية المغربية

العقلاء المغاربة والوطنيون يؤكدون أنه ادا قامت حرب فلن تتوقف دون استرجاع الصحراء الشرقية المغتصبة. والدولة المغربية العريقة تنظر بعيدا وتكسب الحلفاء الموثوقين سواء من حيث نوعية السلاح أو مصادر الدعم والتمويل ..