أخبار عاجلة

برافو المغرب… لهذا رفض المساعدة من الجزائر وفرنسا ودول أخرى وقَبِلَها من 4 دول فقط

لم يتوقف النقاش فى بعض المنابر الصحافية الفرنسية خصوصا ، حول الأسباب الحقيقة التى جعلت المملكة المغربية لا تقبل المساعدة فى مواجهة الزلزال الذى ضرب إقليم الحوز وسط البلاد ، إلا من أربعة دول هي قطر والإمارات وإسبانيا وبريطانيا ورفضت عروض مساعدات أعلنت من الجزائر وفرنسا ودول أخرى.

وصفت  الرئيسة السابقة لمنظمة “العمل ضد الجوع” وأستاذة الجغرافيا في جامعة السوربون والمتخصصة في الشؤون الإفريقية، سيلفي برونيل،  قرار الرفض المغربي للمساعدات إلا من أربعة دول ، بأنه قرار سيادي بامتياز يحق للمغرب ، ولايجوز لأحد انتقاده أو الإعتراض عليه.

وقالت رئيسة المنظمة غير الحكومية الدولية “العمل ضد الجوع”  ردا على سؤال  لصحيفة “لو فيغارو” الفرنسية:  “حين تتعرض دولة ما لكارثة، فإن أمر طلب المساعدة من دول أخرى متروك لها.. إنها مسألة سيادة”.

وأضافت: “ليس هناك مجال لتدفق المساعدات من مختلف دول العالم، إلا إذا فشلت الدولة بنفسها. كما حدث في هايتي في عام 2010، وحينها جرى الحديث عن تجريد هايتي من سيادتها”.

وواصلت الخبيرة: “في حالة المغرب، فإن سلطات البلاد تريد الاحتفاظ بالسيادة. وتريد أن تثبت أنها قادرة على قيادة عمليات الإغاثة بنفسها، وليس التصرف كدولة فقيرة”.

وتابعت بالقول: “استعجال طلب المساعدة والإغاثة أثناء المآسي الإنسانية يشكل مصدرا للعديد من المشاكل. مثل سوء التنسيق والازدحام والعشوائية”.

وأوضحت ذات المتحدثة، أن عناصر الإنقاذ المغربية نفذت الجهود الضرورية في أول 24 أو 48 ساعة. وبالتالي فإنه بحلول الوقت الذي تصل فيه المساعدة الدولية، ستكون فرص العثور على ناجين قد ضعفت بشكل كبير.

وبإسم هذه الفرص الضئيلة لإنقاذ الناجين، فإن الخطر الذي سيواجه المغرب هو فقدان سيادته، لذلك سيختار بعناية الدول التي سيطلب منها المساعدة، تضيف الخبيرة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

عبد الحق

لماذا كل هذا الضجيج من فرنسا والجزائر فقط؟

السؤال المحير وهو لماذا فرنسا وصنيعتها الجزائر أقاموا الدنيا بالسب والقذف والتنديد رسميا وبأبواقهم الاعلامية عن رفض المغرب قبول مساعدتهم ومساعدات دول كبري مثل المانيا وامريكا ورالصين ..؟ هل مفروض على الشعب المغربي ان يقبل مرغما عنه مساعدة من دولة تنهب خيرات افريقا وتريد الهيمنة على كل الدول الافريقية سياسيا واقتصاديا ؟ وهل مفروض على الشعب المغربي ان يقبل مساعدة من جار أخذ ارضيه الموروثة عن فرنسا ويعاكسه ويحاربه ويسبه وشتمه ويهينه بسب استرجاع اراضيه من اسبانيا التي تعترف بسيادة المغرب عليها ؟ كان من الاجدر ولاحق اسبانيا هي التي تمول وتدافع عن البوليزاريو والجزائر تكون عمس ما عليه اليوم ، النظام الجزائري يتهم المغرب في كل فشل يحصل له داخل البلاد ويريد مساعدة المغرب الذي وصفه شنقريحة بالعدو الكلاسيكي وتبون ب هوك لا يقدر على تلفظ اسم المغرب .

يوسف الراجي

صم بكم عمي !!!!

قمة الخسة والنذالة والانحطاط ان يقتل النظام الجزائري السفاح مغاربة عزل أبرياء وبذم بارد ...ثم يحتفى بالقتلة واعتبارهم أبطال...ويحتجز جثث هؤلاء الشهداء ...لممارسة اكبر عذاب نفسي على أمهاتهم في ابشع صور اللا انسانية ... وياتي هذا النظام الخبيث في الغد ويعرض عليك ما يسميه مساعدة ... الدول مهما كانت درجة ضعفها ...لايمكن أن تقبل ولو من الناحية الاخلافية مثل هذه الهرطقات... قمة الهديان ما يتخبط فيه عسكر الجزائري .. هو لايساوي عنده ذم الجزائريين شيئا ..وقد جرب فيهم القتل والتنكيل والتهجير والحرق في العشرية السوداء والى اليوم ...ويتوهم ان كل الدول على شاكلته ونمطه.. بئس السلوك هذا وبئس الأخلاق هذه وبئس الدين هذا ..ما ذنب الأمهات اللاتي تتقطع قلوبهن اليوم ويردن مجرد القيام بالواجب الديني والاخلاقي ودفن جثث ابنائهن ... الله اكبر يريد هذا النظام العفن ان يلتقط صور على انقاض هذه الكارثة الطبيعية ...وخلق بهرجة اعلامية لتبييض وجهه المسود العبوس القمطرير أمام التأريخ والعالم ... الله عليك يا مغرب ... تسونامي من المساعدات .. انتفاضة شعبية نالت إعجاب العالم اجمع ..مجتمع متحضر راق تحطمت على صخرته كل امال شنقربحة ان تكون هذه الكارثة نهاية للمغرب دولة وشعبا كان يمني النفس ان تعم الفوضى هذا البلد الشريف ويتقاتل المغاربة وياكل بعضهم بها ... لكن هيهات هيهات هيهات .