أخبار عاجلة

روسيا تعلّق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم السبت إن روسيا علقت مشاركتها في اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، والذي تم بوساطة من الأمم المتحدة، في أعقاب الهجمات على سفن في شبه جزيرة القرم.

وقالت روسيا إن القوات الأوكرانية استخدمت طائرات مسيرة في مهاجمة سفن من أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول، أكبر مدينة في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان “مع الأخذ في الاعتبار… العمل الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين، ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية منخرطة في ضمان تأمين ’ممر الحبوب’، يعلق الجانب الروسي مشاركته في تنفيذ اتفاقات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية”.

وقالت الوزارة في وقت سابق إنه تم صد معظم هجمات الطائرات المسيرة اليوم لكن أضرارا طفيفة لحقت بكاسحة ألغام روسية.

وقال مارتن غريفيث منسق مساعدات الأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه “متفائل نسبيا” بأن يمتد الاتفاق، الذي سمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود، إلى ما بعد منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبموجب الاتفاق المبرم في 22 يوليو/ تموز، تمكنت أوكرانيا من استئناف صادراتها من الحبوب والأسمدة عبر البحر الأسود، والتي توقفت عندما غزت روسيا جارتها في 24 فبراير/ شباط. وتم الاتفاق مبدئيا على أن تكون مدة الاتفاق 120 يوما.

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم السبت إن المنظمة على اتصال بالسلطات الروسية بعد ورود تقارير عن تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق.

وأضاف المتحدث ستيفان دوجاريك “من الضروري أن تمتنع جميع الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض مبادرة حبوب البحر الأسود للخطر، وهي جهد إنساني مهم له تأثير إيجابي واضح على وصول الغذاء لملايين الأشخاص حول العالم”.

من جهتها، نددت أوكرانيا بـ”الذريعة الكاذبة” التي لجأت اليها روسيا لتبرير تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب، في إشارة الى الهجوم في القرم، داعية إلى الضغط على موسكو من أجل “الوفاء بالتزاماتها”.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة “إن موسكو تلجأ الى ذريعة كاذبة من اجل إغلاق ممر الحبوب الذي يوفر الأمن الغذائي لملايين الأشخاص. أدعو جميع الدول إلى مطالبة روسيا بالكف عن ألاعيب الجوع وبأن تتعهد من جديد الوفاء بالتزاماتها”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات