أخبار عاجلة

أوكرانيا تسقط طائرة مسيّرة روسية إيرانية الصنع من طراز شاهد -136

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار من بالاكليا، وهي مركز إمداد عسكري مهم سيطرت عليه القوات الأوكرانية في أواخر الأسبوع الماضي، أنه تمت السيطرة على 3800 كيلومتر مربع من الأراضي في منطقة خاركيف، وتحرير 150 ألف شخص من الحكم الروسي في المنطقة. وكانت تتحدث في الساحة المركزية حيث رفعت الأعلام الأوكرانية. وأشارت ماليار، أمس الثلاثاء، إلى أن القتال لا يزال مستعرا في أماكن أخرى في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا لكن القوات الأوكرانية تحقق تقدما كبيرا لأنها متحفزة كثيرا ولأن العملية العسكرية التي تنفذها جيدة التخطيط.
وفي الأثناء، أشارت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى ألمانيا، قائلة بلغة غير معتادة شديدة اللهجة أنه من المخيب للآمال أن برلين لم توفر دبابات من طراز ليوبارد ومركبات مشاة قتالية من طراز ماردير. ورفضت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، الاثنين، إرسال دبابات “من جانب واحد”. ورأى البعض أن هذه التصريحات تترك الباب مفتوحا أمام احتمال أن تقوم برلين بذلك في إطار كونسورتيوم أوروبي. ولم ترد وزارة الخارجية الألمانية على الفور على طلب للتعليق.
ودعا المستشار الألماني أولاف شولتز، أمس الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إصدار أمر بـ”سحب كامل” القوات الروسية من أوكرانيا.
وجاء في بيان للمستشارية أنه خلال مكالمة هاتفية استمرت 90 دقيقة، شدد شولتس في حديثه “مع الرئيس الروسي على إيجاد حل دبلوماسي في أسرع وقت ممكن بالاستناد إلى وقف إطلاق النار، وسحب كامل للقوات الروسية واحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”. وطلب شولتس أيضا من بوتين تطبيقا “كاملا” لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.
وأمام الصعوبات التي يواجهها الجيش الروسي على الأرض، شدد المستشار الألماني “على أن إجراءات ضم روسية جديدة محتملة لن تبقى دون رد ولن يتم الاعتراف بها بأي حال من الأحوال”.
كذلك طلب المستشار من بوتين “معاملة المقاتلين الأسرى وفقا للقانون الإنساني الدولي ولا سيما اتفاقيات جنيف وضمان وصول اللجنة الدولية للصليب الأحمر من دون عقبات” كما ذكر البيان الصادر عن المستشارية.
وكشفت وزارة الدفاع الأوكرانية، الثلاثاء، أنها أسقطت طائرة مسيّرة إيرانية الصنع من طراز شاهد -136 تستخدمها القوات المسلحة الروسية في خاركيف. ونشرت وزارة الدفاع صورا لما بدا أنه أجزاء من طائرة مسيّرة مدمرة وكتب على جانبها كلمة “جيران-2” باللغة الروسية. وبدا أن طرف الجناح يتطابق مع طرف جناح الطائرة شاهد-136. وقالت الوزارة إن الطائرة المسيّرة أُسقطت بالقرب من كوبيانسك، وهي بلدة في منطقة خاركيف استعادت أوكرانيا السيطرة عليها في الآونة الأخيرة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات