أخبار عاجلة

بوجه فولادي المتطرفة مارين لوبان تطلب من الجزائر الاعتذار للحركى مقابل مصالحة الذاكرة

في أحدث ظهور مستفز لمرشحة اليمين المتطرف بفرنسا، طلبت مارين لوبان من الجزائر الاعتذار للحركى وهم الجزائريون الذين قتلوا إلى جنب فرنسا، مقابل مصالحة الذاكرة بىن البلدين.

وقالت لوبان في لقاء مع إذاعة "فرانس أنتر"، في معرض ردها عن سؤال حول إذا كانت مصالحة الذاكرة ممكنة بين الجزائر وفرنسا، إن المصالحة إذا كانت تعني الاستمرار في جلد الذات الفرنسية والخضوع الدائم لطلب الجزائر من فرنسا بالتوبة، فهذا مرفوض من جانبها.

واستطردت لوبان بالقول: "فقط ربما إذا طلبت الجزائر نفسها الصفح من الحركى على الطريقة التي تصرفت بها تجاههم، فعندئذ يمكن أن تكون هناك مصالحة حقيقية بين الذكريات".

وجاء حديث لوبان في سياق انتقاد قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تخليد الذكرى الستين لاتفاقيات إيفيان ووقف إطلاق النار بين الجزائر وفرنسا في 29 مارس سنة 1962.

وقالت زعيمة اليمين المتطرف: "لطالما رفضنا  هذا التاريخ الذي فرض على أنه نهاية للحرب الجزائرية"، وزعمت أن هناك عشرات الآلاف من الحركى الذين قُتلوا بوحشية بعد ذلك التاريخ.

وأضافت: "أود أن أشيد بهم، لأنهم عوملوا معاملة سيئة بشكل خاص من قبل الحكومة الفرنسية  في ذلك الوقت، وتم وضعهم في معسكرات، وفي بعض الأحيان ماتوا وتم وضعهم في مقابر جماعية لم يذهب أطفالهم إلى المدرسة".

وتسعى لوبان المنافسة الأبرز لماكرون حاليًا وفق استطلاعات الرأي، لاستقطاب أصوات الحركى الذين يمثلون وعاء انتخابيًا مهما بالنسبة لليمين الفرنسي، بعد أن كان منافسها ماكرون قد خطب ودهم.

وفي سبتمبر الماضي، طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الصفح من الحركى، مشيرًا إلى أن فرنسا فشلت في أداء واجباتها تجاه الحركيين وزوجاتهم وأولادهم.

وأطلق ماكرون مشروعًا يهدف للاعتراف بالحركى وسن قانون يحفظ لهم حقوقهم المادية والمعنوية، مشددًا على أن ذاكرة الحركى يجب أن تنقش في الذاكرة الوطنية الفرنسية.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد

شحاته

ماما فرنسا تسيطر على بلاد 0 شهيد أتباع دوكول يتبعون الإدعات الكادبة و الشعارات التي لا تسمن و لا تغني من حوع ماما فرنسا تركع الجنرالات بومدين الحلوف

ابو نووووووووووووووح

السياسة وما ادراك السياسة

ماذا ياتي من بعد المداعبة و الهدوء والسكينة ؟؟ لاتأتي الا الأضرار البالغة والاوجاع القاتلة . اقول لدار العجزة انتظروا عاصفة هوجاء من فرنسا كتلك التي أتتكم بالامس من اسبانيا

Depuis la création de l’Algerie L’histoire de ce pays est remplie de crimes contre l’humanité Les crimes contre les Harki Les crimes contre les opposants au régime militaire algérien Les crimes contre les islamistes des années 90 plus de 350000 algériens Les crimes contre 45000 marocains refoulé de chez eux en 1975 Les crimes actuels contre le Hirak Le régime algérien est un assassin

إنا لله وإنا إليه راجعون البوليزاريو ماتت بعد اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء

الصحراء المغربية

مرة أخرى، احتجت الجزائر على نشر خريطة المغرب كاملة خلال نشاط دولي، بداعي أن منطقة الصحراء هي محل "نزاع". جاء ذلك، خلال إحدى جلسات المنتدى العربي للتنمية المستدامة، التي احتضنته العاصمة اللبنانية بيروت، حيث عرفت الجلسة المخصصة لمعالجة الأساليب الحديثة في جمع البيانات لتعزيز جودتها من أجل ضمان التعافي الشامل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية، عرض خرائط الدول، بما فيها خريطة المملكة المغربية، وهو ما احتج عليه الوفد الجزائري مُعتبرا أن الخرائط التي تم عرضها بكامل معالمها، لا يجب عرضها مستقبلا باعتبار الصحراء المغربية هي منطقة "نزاع".

Ellee a totalement raison ,le FLN a torturé et massacré les Harkis ,on peut parler d un genocide .C est un crime de guerre il faut que ce regime paye pour ces atrocites .