أخبار عاجلة

الجزائر تبتز أوروبا بالغاز مقابل إستعادة عشرات المليارات من الدولارات المهربة

 تستغل الجزائر الموقع الهام الذي أصبحت عليه بسبب الغاز وأزمة أوكرانيا، وبدأت تطالب الدول الأوروبية بإعادة الأموال المودعة في بنوكها ومصدرها النهب الذي تعرضت له الجزائر في الماضي. وتقدر هذه الأموال بعشرات المليارات من الدولارات.

وأوردت جريدة “الشروق الجزائرية” أمس فتح الجزائر مباحثات مع اسبانيا لاستعادة ممتلكات المسؤولين ورجال الأعمال الجزائريين المعتقلين على خلفية الفساد في الجزائر، وتعد اسبانيا من الدول الرئيسية في أوروبا الى جانب سويسرا وفرنسا التي استقبلت أموال وزراء سابقين ورجال أعمال.

وقام وزير العدل عبد الرحيم طبي بزيارة الى مدريد يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وعالج مع المسؤولين الإسبان ملف رجال الأعمال والسياسيين الذين وضعوا أموالا في البنوك الإسبانية واشتروا عقارات، وكانت اسبانيا قد سنت سنة 2012 قانونا يمنح بطاقة الإقامة الى كل أجنبي اقتنى عقارا بما يفوق 250 ألف يورو.

وكانت الجزائر قد أحبطت بتنسيق مع القضاء الإسباني مؤخرا عملية بيع عقارات، ثلاثة فنادق فاخرة في ملكية علي حداد أبرز وجوه رجال الأعمال في حقبة الرئيس المقال بوتفليقة وكان مقربا من السعيد بوتفليقة.

وتركز الجزائر على اسبانيا بعد نجاحها في استعادة شقق فاخرة وقصور وفنادق في ملكية مسؤولين جزائريين اقتنوها في فرنسا. وكان ضمن الذين جرت مصادرة ممتلكاتهم في فرنسا رئيس الحكومة السابق سلال.

وكان الرئيس الحالي عبد المجيد تبون قد تعهد في الحملة الانتخابية استعادة الأموال المنهوبة في الخارج، وبدأ بفرنسا وجعل من شروط المصالحة مع فرنسا استعادة هذه الأموال، وكانت حكومة الجزائر قد صادقت منذ شهور على خطة لاستعادة هذه الأموال المنهوبة.

وتقدر أموال المنهوبة التي تم وضعها في حسابات بنكية في سويسرا وفرنسا وإيرلندا واسبانيا والصين وبنما وبريطانيا وألمانيا وكندا بعشرات المليارات من الدولارات، وتم نهب الحصة الكبيرة خلال حقبة عبد العزيز بوتفليقة، ونهج المهربون تضخيم الفاتورات وعمليات الاستيراد الوهمية في الخارج والتلاعب بالعملة.

وتريد الجزائر من استعادة عشرات المليارات من الدولارات تعزيز احتياطها من العملة الصعبة ومنع التهريب مستقبلا، وتدرك الجزائر أهميتها لدى أوروبا بسبب الغاز، ولهذا تضغط وتستغل الظرف لاستعادة الأموال المنهوبة.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

PAYS DES VOYOUS

Voilà la raison pour la quelle l’Espagne soutien l’Algerie contre le Maroc Et d’ailleurs la France et l’Allemagne L’Algerie n’a pas vraiment de diplomatie il achète tous Tous ce qui pourrait aider l’Algerie de gagner contre le Maroc Dans les années 80 plusieurs pays africains ont été du côté de l’Algerie sur l’affaire du Sahara Marocain ils étaient achetés par le gaz algérien Aujourd’hui l’Algerie de trouver le bec dans dans l’Eau Les pays africains ont supprimé leur reconnaissance du Polyzario L’Allemagne s’est vraiment moqué de l’Algerie L’Algerie demande son panier sans raisin Il veulent reprendre son argent Vous pouvez rêver espèce d’âne