أخبار عاجلة

رفض شعبي واسع لتدخل حماس في سياسة المغرب تجاه إسرائيل

رفض ناشطون مغربيون على اختلاف انتماءاتهم، إساءة قيادي في حركة حماس لبلادهم والتدخل في شؤونهم الداخلية باسم القضية الفلسطينية.

وعلق عضو المكتب السياسي للحركة الفلسطينية في الخارج سامي أبو زهري، على الزيارة التي كانت مرتقبة لرئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى إسرائيل، قائلا أنه “الإمعان في التطبيع والحميمية مع الاحتلال”.

ونشر أبو زهري، الثلاثاء، تغريدة على حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، قال فيها “نؤكد رفضنا لزيارة رئيس مجلس المستشارين في المغرب، وهي تمثل إمعانا في التطبيع والحميمية مع الاحتلال وتحديا واستفزازا ودعما للاحتلال وشرعنة لجرائمه وطعنة لقضية القدس”، داعيا في الوقت ذاته إلى إلغاء هذه الزيارة “غير المرحب بها”.

وأثار هذا التعليق غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أنها جاءت بعد تصريحات مماثلة أطلقها جبريل الرجوب، القيادي في حركة فتح وزير الشباب والرياضة في الحكومة الفلسطينية، انتقد فيها “التطبيع المغربي الإسرائيلي”، قبل أسابيع.

وانتقلت الضجة إلى وسائل الإعلام المغربية التي تحدثت بدورها، التأكيدات المغربية المتكررة أن التقارب مع إسرائيل لا يمكن أن يكون على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، وقالت أن الرباط  دأبت على تجديد موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية والإنسانية في هذا الإطار ومن أعلى المستويات، إلا أن بعض الأصوات الفلسطينية لا تتوانى في كل مرة في التشكيك في هذه المواقف والتدخل في الشؤون السيادية والاختيارات السياسية الكبرى للمغرب.

ونقل موقع "هسبريس" المغربي عن الناشط الأمازيغي يوسف بن الشيخ، قوله إن “تيارات الإسلام السياسي في فلسطين تحاول فرض منطقها ورؤيتها الإيديولوجية في التعاطي مع القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن “هذه التيارات حرقت كل أوراقها الإيديولوجية بعد أن ثبت لشعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن أكبر عائق أمام وحدة الشعب الفلسطيني هو هذه التيارات الأصولية، وليس الدول المطبعة أو غير المطبعة”.

وأضاف بن الشيخ، أنه “بناء على ذلك، فمن الطبيعي أن تحاول هذه الحركة الجهادية التدخل في الشؤون السيادية للبلدان”، موضحا أن “قرار إعادة العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل قرار سيادي للمملكة، ورهان استراتيجي بالنسبة للرباط في ظل التحولات الإقليمية والدولية التي تفرض تقوية التحالفات بين الدول”.

وخلص إلى أنه “رغم علمها بالظروف المحيطة بهذا التقارب، إلا أن بعض الحركات الأصولية، في الداخل والخارج على حد سواء، لا تتوانى في محاولة الاستغلال السياسي لهذا التقارب لإعادة تجييش الرأي العام نحو أقطابها الإيديولوجية التي تجاوزها الواقع والتاريخ”، لافتا إلى أن “منطق هذه الجماعات لا يمكن الرهان عليه اليوم في مواجهة تحديات التغيرات الإقليمية والدولية التي تشكل إفريقيا مسرحا لها”.

من جهته، علق جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة، على الموضوع قائلا إن “اليهود المغاربة المقيمين في المغرب والجالية المغربية في إسرائيل، على حد سواء، يساندون السياسة المغربية الرسمية التي اختارت التقارب مع إسرائيل، وبالتالي تعزيز فرص السلام في المنطقة وتقريب وجهات النظر ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتسوية النزاع بينهما”.

وأضاف كادوش أن “استئناف المغرب علاقاته مع إسرائيل خيار استراتيجي لا يحق لأي طرف كان التدخل فيه، على اعتبار أن المغرب دولة ذات سيادة وهو أدرى بمصالحه”، مشيرا إلى أن “المملكة المغربية تدعم السلم بين فلسطين وإسرائيل، ومرشحة لإيجاد أسس التسوية السلمية لهذا النزاع بفضل علاقاتها المتميزة مع جميع الأطراف”.

ولفت المتحدث إلى أن “الذين يشككون في السياسة المغربية في هذا الإطار يقوضون تحقيق السلام بما يخدم الشعوب. وبالتالي، فإن عليهم الاستفادة من دروس الماضي”، متسائلا “ما الذي تم تحقيقه طيلة عقود ماضية من العداء والشعارات؟”.

وخلص رئيس الطائفة اليهودية بمراكش والصويرة إلى أن “استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل كان بالنسبة لليهود المغاربة ومغاربة إسرائيل حلما طال انتظار تحققه من أجل تبادل الزيارات ما بين البلدين”، مضيفا أن “المشوشين على هذا التقارب يرفضون السلام ويراهنون على بقاء الوضع على حاله”.

وجاء هذا الجدل بعد تأجيل رئيس مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية بالبرلمان)، النعم ميارة، زيارته لإسرائيل بسبب وعكة صحية.

وأصدر مجلس المستشارين المغربي، بيان الأربعاء، قبل ساعات من زيارة  كانت مقررة لميارة إلى إسرائيل ضمن جولة شرق أوسطية بدأها بالأردن، الأحد.

وذكر البيان أن التأجيل جاء على خلفية "الوعكة الصحية التي ألمت بالنعم ميارة، بالعاصمة الأردنية عمان في ختام زيارته لها تعذر عليه مواصلة الزيارة البرلمانية التي كانت مبرمجة يومي 6 و7 سبتمبر لكل من المجلس الوطني الفلسطيني، والكنيست الإسرائيلي".

.

 

 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

علوان

مواطن

المغرب لن يعطي الارهابيين حتى الفرصة للتحدث باسم الفلسطنيين ومن يقتات من أموال قطر واموال الملالي الملاعين لا يمكنهم التحدث باسم الفلسطنيين ومن يدفع الابرياء في غزة القتل لا يمكنه أن يتحدث عن المضلومية لان رؤوس الحركة تتمتع في فنادق الدوحة وطهران وكل من يحالفهما بين الشعب يدفع للهلاك اما المرتزق رجوب فلاعتقد انه نمودج ليتحدث عن النظال وهو اكبر عميل لاسرائيل ولن يعيش بدونها

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. ما هو موقف الفلسطينيين من التطبيع !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان سامي أبو زهري ما نصه: "نؤكد رفضنا لزيارة رئيس مجلس المستشارين في المغرب، وهي تمثل إمعانا في التطبيع والحميمية مع الاحتلال وتحديا واستفزازا ودعما للاحتلال وشرعنة لجرائمه وطعنة لقضية القدس” انتهى الاقتباس. إنها الحقيقة ومن ينكرها فهو من المداويخ أو المرضى" تصريح سامي أبو زهري ليس منعزلا أو شاذا أو تجني على المغرب. في بيان أصدره لمتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم:13/08/202، جاء فيه ما نصه: “تعلن القيادة الفلسطينية رفضها واستنكارها الشديدين للإعلان الثلاثي الأمريكي، الإسرائيلي، الإماراتي، المفاجئ.... أن الاتفاق “خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.....تعتبر القيادة الفلسطينية هذه الخطوة نسفا للمبادرة العربية للسلام وقرارات القمم العربية، والإسلامية، والشرعية الدولية، وعدوانا على الشعب الفلسطيني، وتفريطا بالحقوق الفلسطينية والمقدسات، وعلى رأسها القدس والدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من (يونيو) حزيران للعام 1967" انتهى الاقتباس في مقال نشره موقع الجزيرة جاء فيه ما نصه:: " في اجتماع نادر أمس (03/09/2020) ضم الأمناء العامين لـ 14 فصيلا فلسطينيا بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفق المشاركون على رفض جميع المشاريع الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية وخطط الضم، ودان البيان مظاهر التطبيع مع الاحتلال معتبرا إياها طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني. " انتهى الاقتباس ويوم: 05/01/2023، "دعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء الخميس، الدول العربية إلى العودة عن اتفاقات التطبيع مع إسرائيل." انتهى الاقتباس

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. ما هو حكم الشرع في التطبيع !!!؟؟؟ والتطبيع خيانة بإجماع علماء الأمة لأنه شرعن احتلال فلسطين واغتصاب وتهويد القدس والتنازل عن وقف إسلامي. ويوم:16/09/2020، نشر موقع "الجزيرة" مقالا مقال جاء فيه ما نصه: "أفتت رابطة علماء فلسطين بحرمة التطبيع مع إسرائيل أو إقامة العلاقات معها تحت أي ظرف كان." انتهى الاقتباس في فيديو منشور على اليوتوب للشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي، على الرابط التالي:" https://www.youtube.com/watch?v=SeAZhh2mSZs"، تحت عنوان: "الشيخ الحسن الددو الشنقيطي: التطبيع خيانة والخائن لا يمثل الأمة.". وفي فيديو منشور على اليوتوب للشيخ أحمد الريسوني المغربي، على الرابط التالي:" https://www.youtube.com/watch?v=HDVrhWHMAw4"، تحت عنوان: "د.أحمد الريسوني : التطبيع خيانة .. ومُتحدون لإسقاطه بالمغرب 15/1/2022". وفي بيان لاتحاد علماء المسلمين نقله موقع "الجزيرة" يوم:14/08/2020، تحت عنوان:" اتحاد علماء المسلمين: تطبيع الإمارات مع إسرائيل خيانة عظمى"، جاء فيه ما نصه: "اتفاق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، خيانة عظمى، ومكافأة كبرى لجرائم المحتلين الصهاينة بالقدس الشريف وبحق الفلسطينيين”. انتهى الاقتباس إن الاعتراف بالكيان هو على حساب الحق الفلسطيني وطعنة في ظهر الفلسطينيين، ومن يرى عكس ذلك فهو من المداويخ أو المرضى.

غزاوي

مجرد تساؤل.

مجرد تساؤل. ما هي نتائج التطبيع !!!؟؟؟ نتائجه التصهين والولاء للصهاينة. بدليل أن بوريطة ذهب إلى النقب ليترحم على جيفة بنغريون، ويندد بالمقاومة الفلسطينية ويصفها بـ "لإرهابية" ويتأسف لقتل الصهاينة ويعزي ذويهم ويخاطب بنو عمومته بما نصه: "إن الإسرائيليين لهم أصول مغربية، وإن المقولة الإسرائيلية بأن في كل عائلة إسرائيلية شخص على الأقل بدماء مغربية أمر صحيح" انتهى الاقتباس. وذهب إلى أمريكا ليعلن الولاء والطاعة للكيان مخاطبا يهود "إيباك" بما نصه: "أنه مستعد للذهاب في التطبيع مع كيان الاحتلال إلى أبعد الحدود". انتهى الاقتباس. وسعى الحسن الثاني لإدماج الكيان في الجامعة العربية مخاطبا العرب بما نصه: "لو كنت مكان الدول العربية لاعترفت بإسرائيل ولقبلت عضويتها بالجامعة العربية، لأنها على كل حال دولة قائمة ولا يمكن إزاحتها" انتهى الاقتباس. وسعى خليفته محمد السادس لدمج الكيان في الإتحاد الإفريقي عندما صرح بوريطة لقاناة "فرانس 24" عن قرار موسى فقي بما نصه: " أنه قرار صائب وقانوني وأن دول معدودة تعرقله" انتهى الاقتباس ولتبرير عدم حضور الملك القمة العربية الطارئة التي دعت إليها قطر لمناقشة العدوان الصهيوني على غزة، نشرت "هسبريس" يوم: 15/01/2009 مقالا وعنونته بما نصه: "محمد السادس يختار: تازة قبل غزة". وعدوى التصهين طالت حتى الشعب المغربي المغلوب عن أمره. فوفق ( بفتح الفاء وكسر الواو) نتائج المؤشر العربي لسنة 2022 ، فإن 59 بالمائة (الأكثر عربيا) من المغربيين قالوا إن القضية الفلسطينية يجب أن تكون قضية للفلسطينيين فقط. وعن سياسة التصهين التي تفشت في المغرب كالنار في الهشيم قال بنكيران ما نصه: “ أنها تصهينت بما فيه الكفاية وربما أكثر من الصهاينة أنفسهم... وبأن هواهم وولاءهم للصهيونية" انتهى الاقتباس وقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحمد ويحمان ما نصه: "كان من المفترض أن يلتحق بوريطة بالكيان الصهيوني ويترشح لمنصب وزير الخارجية لدى أحبائه هناك، معبّراً عن قناعته في أنه ليس في الكيان كله من يمكن أن ينافسه أو يتقدم عليه في هذه المنصب بالذات". انتهى الاقتباس في مقال نشرته "القدس العربي" بتاريخ: 21/02/2023: تحت عنوان:" كيف تنتصر الجزائر على إسرائيل؟"، قال نزار بولحية ما نصه: "تتزعم واحدة منهما (الجزائر)، جبهة الرفض في الإقليم، في ما تقود الأخرى (المغرب) جبهة التطبيع." انتهى الاقتباس صدق بايدن وهو كذوب عندما قال: "لا ينبغي أن تكون يهوديا لتكون صهيونيا". انتهى الاقتباس