أخبار عاجلة

مسلسل ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب يرهق كاهل الشعب المغبون

 أسعار الغازوال والبنزين الممتاز تواصل ارتفاعها في المغرب والتي بدأتها منذ بداية شهر غشت ، وخلفت ردود فعل سلبية في أوساط المستهلك المغربي. 

 مسلسل زيادات أسعار المحروقات الدي يسيطر عليه رئيس الحكومة المغربية ويعتبر من أكبر بارونات وزعيم مافيا المحروقات في غياب ثام لتدخل الملك  بدأ ولا يبدو أنه سينتهي في الأفق القريب على الأقل، إذ سجلت أسعار هاتين المادتين الحيويتين زيادات "مهمة" في سعر لتر الغازوال وصلت آخر مرة منتصف الشهر الجاري لـ76 سنتيما، فيما ارتفعت أسعار البنزين الممتاز بـ52 سنتيما ما رفع حينها سعر الغازوال لما يقارب 13.40 وهو سعر كان له وقعه في السوق وعاد بالمستهلك المغربي لمعاناة مرحلة ظن انها مضت ولن تعود من جديد، لنعيد طرح سؤال: هل ستدفع الإرتفاعات الجديدة الحكومة للجلوس أرضا هذه المرة مع كل المتدخلين في مجال المحروقات من مستوردين وموزعين وناقلين وأرباب محطات بحثا عن حلول فعلية لهاته الأزمة التي يبدو أنها لن تنتهي؟

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

حمادة

إلى الله المشتكى

ملاحظات سريعة حول مقتل شابين مغرببين برصاص حرس الحدود الجزائري؛ 1- لا يوجد أي مبرر للجريمة، ولا يمكن الدفع بدخول المجال البحري الجزائري (خطأ أو حتى تعمدا) لاستخدام الرصاص الحي، والمعاهدات الدولية في هذا المجال واضحة، بما فيها حتى المتعلقة بمحاربة الهجرة غير النظامية، إذ تنص على تفادي استخدام السلاح إلا في حالة تشكيل الوالجين للمجال البحري أو البري لخطر وشيك لا يمكن دفعه إلا باستعمال السلاح. خصوصا بين حدود دولتين تربط بين السكان المقيمين على الحدود من الجانبين روابط عائلية وقبلية كما هو الشأن بين المغرب والجزائر. وقد سبق أن اثرنا هذا الموضوع بخصوص مقتل الشابة حياة من مدينة تطوان حين كانت بصدد عملية هجرة غير نظامية نحو سبتة منذ سنوات. والحقوقيون لطالما نبهوا ونددوا بعمليات القتل أو الإغراق التي يتعرض لها المهاجرون سواء في المياه الإقليمية لدول الضفة الجنوبية أو الشمالية للبحر المتوسط. 2- لا يمكن اعتبار هذا الحادث معزولا، فقد سبقته حوادث قتل مماثلة من طرف جنود جزائريين يحرسون الحدود البرية، وكان هناك ضحايا من مزارعين ورعاة ومهربين مغاربة (قبل تراجع انشطة التهريب المعيشي)، مما يعني اننا أمام انتهاك ممنهج للحق في الحياة، نابع من أوامر فيما يخص التعامل مع حوادث دخول المجال الجزائري، مع العلم أن المفترض هو إلقاء القبض، ثم التسليم للسلطات المغربية، باعتبار أن وجود مواطن مغربي في الحدود الجزائرية أو العكس هو أمر محتمل، ولا يتضمن اي خلفية إجرامية. 3- لا يمكن فهم سبب لجوء السلطات المغربية إلى الصمت إزاء هذه الحوادث المتكررة، طبعا لا نقصد التصعيد الذي لن يخدم مصلحة اي احد، ولكن هناك صيغ متعددة للرد بما يحفظ كرامة المغاربة دون الانزلاق لأي ملاسنات لا جدوى منها. 4- إذا لم يتم تغيير الناطق الرسمي باسم الحكومة، فعل الأقل يجب إلزامه بغلق فمه في مثل هذه القضايا، بحيث يظهر أنه تم إلباسه جلبابا أكبر من مقاسه (فقط حيت اخنوش عزيز عليه العربية لي كيدوي بيها بايتاس، كيسحابليه كيقول شي حاجة خارقة) دابا دخلنا عليك بالله اسي بايتاس ما معنى "الملف في يد القضاء" لي علقتي بيها. لنترك جانبا المنصب "لي دبر عليك اخنوش" جانبا، ونطرح سؤالا: واش بصح نجحتي في امتحان المحاماة؟. 5- إذا صح أن الشابين المقتولين، والشاب المصاب يحملون كذلك الجنسية الفرنسية، فالحكومة الفرنسية بدورها صمتت، وهنا نطرح سؤالا: هل سيكون موقفها الصمت إذا كان القتيلان من اصول فرنسية خالصة؟ ( هناك اخبار أن الخارجية الفرنسية اصدرت بيانا تعلن فيه أنها تتابع الملف، وللامانة لم اطلع عليه بعد) رحم الله الشابين وشافى المصاب، ورزق ذويهم الصبر والسلوان. بس: شي وحدين خلاو مسؤولية الدولة الجزائرية وصمت السلطات المغربية والفرنسية، وبداو في تدبيج التدوينات والمقالات على صمت أفراد أو تنظيمات معارضة على ما وقع مستخدمين ديك كلمة "الطوابرية". راكوم تسيؤون للدولة فاش كطلبو موقف من واحد معارض مثلا إذا كانت الدولة براسها مدارتش موقف. يا ودي المغاربة دابا ما مسوقين لا لشتائمكم اليومية (بمعدل يفوق خمسة دالتدوينات والمقالات كل يوم لكل مكلف بمهمة أو غير عارض الخدمات ديالو)، وما مسوقينش حتى لهادوك لي نتوم مقابلينهوم صباح وعشية وكتسميوهوم طوابرية. المغاربة دابا لي عندو الاولاد ملاهي مع الدخول المدرسي، والبقية لي هي أغلبية كتحاول تنسى بأخبار لامين جمال لي اختار يلعب مع إسبانيا، وسفيان امرابط لي انتقل للمان يونايتد، في انتظار شوف تيفي تبدع شي سيري ديال الفضائح في شي درب.خالد البكاري

مار من هنا

حمادة

وقصة قصف شاحنات جزاىرية وقتل 03 سائقين عزل باستخدام طائرات صهيونية في 2021 كيف نسميها يا حمادة. حتى ان الاعلام وعائلات الشهداء الحزائريبن لم يسبوا ولم يشتموا المغرب ولم يصرحوا باي تصريح كما يحدث عندكم . التعمد كان نتيجة التهور وبيان وزارة الدفاع قال ان وحدات البحرية اكلقت عيارات نارية تحذيرية في الهواء وان هؤلاء لم يحترموا التحذيرات التي تكررت عدة مرات بل قاموا بمناورات خطيرة لا أحد يعتقد انهم تاهوا. اوفقدوا طريقهم. فقدان الطريق يلزم إستعمال طلب النجدة وليس المغامرة وتحدي ومناورات خطيرة . وتلخادث كان باطلاق نار وليس بصواريخ وطبعا عندما يتجه اليك اي قارب او جات سكي تستهدف زوارق البحرية فإن الرد يكون قاسي ويبيح إستعمال النار . المهم نحن وزارة الدفاع اصدرت بيان ولم اختبار خلف الحجر او الشجرة لتترك الغموض او الضبابية بل لغات في حياتها واقع القصة الحقيقي. واضنك تعرف ان لا اعلامكم ولا وزارة الدفاع المغربية اصدرت بيان حول تعلم مسؤوليتها حول نقال وقصف الحزائريين في الحدود الموريتانية الجزاىرية . لا داعي لنشر الفتنة .كان عليك أن تسأل حكومتك على مقتل الجزاىريين وليس ترك الشعب اليوم ليغضب فالبيان في بحاجة الناس الى المعلومة .