أخبار عاجلة

الرباط تحتج لدى اليونسكو على سرقة القفطان المغربي و تسجيله باسم الجزائر

تقدمت البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونيسكو، باعتراض رسمي على ملف الجزائر لتسجيل القفطان كتراث لا مادي جزائري.

و حسب مصدر مسؤول بوزارة الشباب والثقافة ، فإن الجزائر استعملت أساليب تدليسية للسطو على القفطان المغربي.

و أورد نفس المصدر، أن البعثة المغربية لدى اليونسكو بتنسيق مع وزارة الثقافة، تعمل على فضح المخطط الجزائري للسطو على قفطان النطع الفاسي أمام لجنة التراث باليونيسكو.

وأكد نفس المصدر أن البعثة المغربية قدمت كل الدلائل التي تؤكد أن الجزائر لا تملك القفطان.

من جهة أخرى، تعمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، على اتخاذ إجراءات قانونية للتصدي لمحاولات السطو الجزائرية على القفطان المغربي ونسبه إلى تراثها وتسجيله لدى اليونسكو.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

كاره اللصوص

كابرانيستان، دولة اللقطاء

قبل 1962 لم يكن هناك كيان اسمه الجزائر، فكيف يمكن أن يكون له تراث أصلاََ ؟ قال فرحات عباس : "فرنسا لم تستعمر الجزائر ، بل أسستها = La France n'a pas colonisé l'Algérie, elle l'a fondée" ... منطقياََ، الجزائر تراث فرنسي و الدليل هو السطو و السرقة كقاسم مشترك بين الإفرنجي و الحركيستاني : الإفرنجي ينهب ثروات الشعوب الإفريقية و الحركيستاني يسطو على تراث المملكة المغربية و تاريخها. الحركيستاني قد رأيناه كيف يسطو جهاراََ نهاراََ على المتاجر في فرنسا بعد اغتيال المراهق نائل ضواحي باريس. الحركيستاني لا يعرف الحياء أو الخجل. الحركيستاني هو الكائن الوحيد الذي يتطفل على التاريخ من باب البيطرة ... !

اليونسي محمد

فاقد الشيء لا يعطيه

مشكل هؤلاء في الجزاءر هو مشكل الهوية وكما يقول المثل (فاقد الشيء لا يعطيه)، هم يتبجحون بان القفطان جاءهم من الدولة العثمانية....وهو من أصل تركي تركته الدولة العثمانية مثاما تركت السلالات السلجوقية مثل شنقربحة واغا وباي وقوجيل وغول ال غير ذالك من الدخلاء على الشعب الجزائري....اذن اذا كان القفطان من أصل عثماني او تركي سرقه منهم المغرب ..فكيف اذن يعقل بأن يكون القفطان جزاءري وهو اصلا عثماني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كان على تركيا حاليا أن تقوم بهذا بدل هؤلاء في جزاءر تبونوف وشنقريحتوف.....!!! والله لقد حشرنا الله مع قوم جهلاء لا علم لهم بما يجري حولهم ولا علم لهم بأن كوكب الارض تسكنه مجتمعات بشرية متحضرين راقيين متعلمين ولهم جامعات ومعاهد ومثقفين وباحثين يحترمون الحظارات الأخرى ويتعاملون مع الغير باحترام على اساس الامانة العلمية وهم يعلمون حظارات الغير وليس على السطو والتطفل وسرقة ثقافة الغير بدون إثبات او دليل.....! هم تعلموا منا نحن المغاربة الكثير والكثير وما زالوا يتعلمون ولكنهم نقلوا ونا يزالون ينقلون تلك المعرفة خاضة في الصناعة التقليدية والطبخ واللباس واصبحوا ينسبونها إليهم....!!! ما هي مشتقات الكسكس عندهم مثلا هل يعرفون مشتقات الكسكس التي عندنا ؟؟؟؟؟ وما هي انواع القفطان عندهم ؟؟؟؟ وما هي باقي الصناعات التقليدية الآخرة مثل البلغة الجلابة البدعية والكرارة واللاءحة تطول!!!! الله يسهل عليهم صراع الهوية بطريقة غبية

غزاوي

مجرد تساؤل

قال تبون: "اللي شفوها انتاعهم، واللي سمعوا بها ليهم فيها النص." فقد زعموا أن طبق "الكسكسى" وفن "الراي" مغربيان ففندتهم منظمة "اليونسكو"، وزعموا أن "الزليج" مغربي ففندتهم شركة "أديداس". وزعموا أن موريتانيا والصحراء الغربية مغربيتان ففندتهم الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية، وزعموا أن تندوف مغربية ففندتهم حرب الرمال. وزعموا أن العرجة مغربية ففندهم الجيش الجزائري.

ابو نوووووووووح

دولة عمرها 60 سنة ودولية عمرها 12 قرنا

بالله عليكم يا اولي الالباب ويا اهل الحق واليقين ... افيدوني في ما يقوم به العجزة تجاه كل الاشياء التي لها صلة بالمغرب . احسن ما قيل في هؤلاء المنكوحون وهو لما قال الحسن الثاني (وليعلم العالم مع من حشرنا الله في الجوار) رحم الله الحسن الثاني ومحمد الخامس ولو ان الاخير اخطأ في تقديريه مع العجزة

ابو نوووووووووح

دولة عمرها 60 سنة ودولية عمرها 12 قرنا

بالله عليكم يا اولي الالباب ويا اهل الحق واليقين ... افيدوني في ما يقوم به العجزة تجاه كل الاشياء التي لها صلة بالمغرب . احسن ما قيل في هؤلاء المنكوحون وهو لما قال الحسن الثاني (وليعلم العالم مع من حشرنا الله في الجوار) رحم الله الحسن الثاني ومحمد الخامس ولو ان الاخير اخطأ في تقديريه مع العجزة

كاره الكابرانيستانيين

إلى من يسمي نفسه غزاوي

هل تريد أن تصبح الجزائر دولة مستقلة متعاونة مع فرنسا حسب الشروط المقررة في تصريحات 19 مارس 1962 ؟ ماذا كان جواب أبيك، "نعم" أم "لا"، مجرد تساؤل يا ولد الحركي ؟ أسيادك المغاربة لا يزعمون شيئا من فراغ مثلك يا ولد الحركي.المغاربة لهم وثائق قانونية و شرعية تقر بحدودهم الحقة.

غزاوي

من كاره أولاد الزنا

إلى كاره اللصوص مجرد تساؤل. ما هو سر تعلق العريق بالحديث !!!؟؟؟ المغربيين يطعنون في نسب وهوية وتاريخ الكراغلة، ويشتكون من معاملتهم لوفودهم ويلهثون ورآهم، رغم قطع العلاقات وغلق الحدود والأجواء عنهم. ما سر إصراركم على فتح الحدود على بلاد الكراغلة التي لا يوجد فيها زيت ولا حليب ولا سميد ولا بنان. ما سر هروب 80 الف رعية مغربية من بلد الموز إمارة المؤمنين لبلاد الكراغلة. ما سر توسل وتسول الملك نفسه للكراغلة منذ أن ورث المغرب بما فيه عن أبيه. ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات. السر في ذلك أن ما تقولونه عنهم هو محض زور و بهتان، وينطبق عليكم. السر في ذلك أنهم اشرف وأفضل منكم. لأنه لا يُعقل أن يلهث الحر وراء العبد ولا الشريف وراء الخسيس، لأن العكس هو الصحيح.

عثمان

المعتوه غزاوي مظاهر التنويم المغناطسي لكم واضحة وضوح الشمس في رائعة النهار

يها الخروطو يستمتع بعض الناس في الحقيقة بالكذب نفسه أكثر مما يستمتعون بقول الحقيقة و قد يتحول الأمر لما يشبه الإدمان، حيث يشعر الشخص بالانتشاء كلما أضاف كذبة جديدة ، قد يصبح الكذب عنده أسلوب للحياة بدلًا من كونه شيء يضطر إليه بدافع الحاجة، و هذا حالك يا يا مسيلمة الكذاب. لقد جعلت من هذا المنبر مرتعا لنفسك الضعيفة و وعاء لتفريغ عقدتك و ضغوطاتك النفسية، إعلم جيدا أنه لا يضر الجبال نطح الوعول و لا يضر الأسود زمجرة الضباع و لا يضر أبدا نباح الكلاب. يا مغفل ما علاقة تندوف بحرب الرمال، بن بلة و بومدين هم من إفتعلوها من أجل وقف الصراع على السلطة فأخدتم طريحة لم تنسوها إلى يومنا هذا و الكلمة الشهيرة لرئيسكم بن بلة حكرونا المغاربة و يوم ذكّر جزائري الرئيس بوتفليقة أثناء خطابه بعنابة بالهزيمة أمام المغرب حيث قال له بالحرف عطاونا طريحة في 63 يقصد المغاربة. أيها المعتوه العرجة تاريخيا مغربية، و جزائرية بفضل إتفاقية إفران سنة 1972 و نظرا للصفعات الديبلوماسية المتوالية التي تلقتها من المغرب جعلت عصابة الأربعين حرامي تبحث عن أي شيء يخفف من أثر تلك الصفعات و في نفس الوقت لفت أنظار الشعب عن الأزمات الداخلية التي يعيشها فطلبت بإخلائها من المزارعين المغاربة. أيها المعتوه راجع دروس التاريخ من مصدرها ستجد أن فرنسا هي من صنعت الجزائر، أولا أعطتها إسم، ثم رسمت حدودها على حساب المغرب، تونس، ليبيا. كل مناطق غرب الجزائر كانت تاريخيا مغربية، و فرنسا قامت بفصل كل هذه المناطق من المغرب و ضمها إلى الدولة التي صنعتها أي الجزائر. الجنرال شارل دو غول ضم الصحراء للجزائر، و خلق هذه الدولة كان حتى يوليوز 1960. تندوف كانت تابعة إداريا لمنطقة أكادير المغربية حتى سنة 1956، أيها المعتوه كتبت عن الزليج فلماذا تجنبت الحديث عن إعتذار شركة أديداس للشعب المغربي، والصناع التقليديين المغاربة ونفت عنها سوء النية، و قالت أنها تعارض أي عمل من شأنه المساس بالموروث الثقافي و سرقة الإرث التاريخي للشعوب عبر العالم. دولة لا تاريخ لها صنيعة الإستعمار الفرنسي تحاول أن تصنع لها تاريخا بالاستيلاء على ثرات الجيران خاصة المغربي و نسبه لأنفسهم و بالتالي خلق هوية مزورة. لا تستشهد بمحمد دومير الجاهل و الكذاب الذي يستحمر الجزائريين بكل وقاحة، كيف لطبيب الحيوانات أن يصبح بين عشية وضحاها مؤرخ هههه، أعترف لهذا الدجال بشيء واحد هو أنه أثبت مقولة الجزائريين عشرة في عقل هههه، وجد ضلته في إستحمار القطيع، شعب يمكن خداعه بالاوهام، التضليل و الكذب. إستشهادك بكلام عمك تبون دليل على أنك واحد من القطيع، عمك تبون قال بأن جورج واشنطن أهدى كوابيس للأمير الخائن عبدالقادر كيف ذلك و جورج واشنطن توفي قبل ولادة الأمير الخائن ؟؟؟ ألم يقل عمك تبون أن الجزائر قوة ضاربة تركع لها الجبابرة هههه وووووإلخ دولة تعيش بالشعارات الرنانة، النخوة الخاوية و الاحساس بالعظمة. تعليقاتك تبين أن المغرب شكل لك عقدة نفسية، جعلتك تلجأ لإختلاق الأكاذيب للترفيه عن النفس، التخفيف و رفع المعنويات. تريد أن تنتصر بالتضليل، التبديع و التضخيم، فأستمر في ذلك إن كان حقا يخفف من حدة العقدة النفسية.

عثمان

غزاوي الخبيث إنزع عنك ثوب الغباء.

لعل الشعب الجزائري اكثر الشعوب على وجه الارض معاناة من ازمة الهوية التي تؤرقه أكثر من غيره و ذلك راجع لعدة اعتبارات أهمها، غسيل المخ الذي تعرض له شعب الجزائر من قبل النظام الحركي عقب الاستقلال المزيف عن الاستعمار الفرنسي سنة 1962 ،النظام الجزائري الذي كان و مازال يتصرف بعقلية الحرب الباردة عمل من خلال البروباغاندا على خلق أسطورة أسماها الجزائر جند لها كل إمكانياته الإعلامية، الديبلوماسية و البيترولية بغية إنشاء كيان أفلاطوني أضفى عليه طابع العظمة الهلامية و نفخ في عقول الجزائريين بشعارات جوفاء من قبيل البلد القارة و الإمبراطورية العظيمة و بلد المليون و نصف شهيد ووووو،غير أن الجزائر عقدتها تاريخها !!!! الواقع الجزائري يختلف تماما عن واقع هذه الأمم التي إستمدت عظمتها من عظمة ماضيها إذ أن تاريخ الجزائر المفلس يجعل منها بلدا بدون ماضي و إن وجد لا يتعدى بضع عشرات السنين لا غير، إن عقدة الجزائري عندما يقلب بين صفحات التاريخ يصطدم بفراغ أرشيفه و ماضيه أرض ضلت طيلة قرون سائبة يحكمها القوي قرن و32سنة من الاستعمار الفرنسي، 3 قرون و نيف من الاستيطان العثماني و قبلها يجد نفسه كان تابعا للمغرب (الأدارسة، المرابطين، الموحدين و المرينيين) رباه و أي بلد !!! إنه المغرب البعبع الذي صنع منه النظام الجزائري العدو اللذوذ للجزائريين، أمام هذا الواقع المرير و التاريخ البائس ليس أمام الجزائريين سوى خيارين: إما إعادة كتابة التاريخ و تركيب الأحداث وفق أهواءهم و على مقاسهم و صنع تاريخ مزيف و ماضي مزور مليئ بالبطولات الوهمية و العنتريات المصطنعة غير أنهم إصطدموا بصخرة الواقع الصماء، فالتاريخ محفوظ بالاأرشيفات العالمية و موثق بالمراجع و المصادر التاريخية و بالتالي يستحيل تحريفه أو تزويره ،إذن لم يتبقى أمامهم سوى الخيار الثاني و الوحيد وهو سرقة تاريخ و تراث و حضارة جيرانهم المغاربة الذين يزخر بلدهم برصيد حضاري و إنساني ضخم و متنوع، و عندما يتعلق الامر بالمغرب يتحرك الجزائريون من منطلقين أساسيين العداء من جهة و الحسد و الحقد على تاريخ المغرب من جهة اخرى، لهذا تجدهم يستميتون من أجل سرقة الهوية المغربية (القفطان، الدقة المراكشية ،العمارية، الطبخ،كناوة،وووووو) أو على الاقل أن نتقاسمها معهم، إن سرقة التراث المغربي ليست سوى حلقة ضمن حلقات الحقد الجزائري على تاريخ المغرب و تراثه و لن تكون الاخيرة.

عثمان

غزاوي حفيد أم حسن الكرغولية نعرف أن الغباء يريح العقل من التوترات المتشنجة من عمليات التفكير المفرط.

مطالبة المغرب في شخص ملكه لفتح الحدود فلأننا نعيش زمن فيه عصر التكتلات الاقتصادية الكبرى. لكن نظامكم (عصابة الأربعين حرامي) إستغل مطالبة المغرب بفتح الحدود للترويج لأكاذيب يعرفها الجميع. إستحمروكم بأن المغاربة يتوسلون فتح الحدود، لم نكن نعلم أننا نجاور دولة عظمى رائدة قوية على مختلف الأصعدة إقتصاديا ثقافيا إجتماعيا و إستراتيجيا، قوة عالمية رائدة تهيمن على عدة مجالات في العالم أما الدول المجاورة لها مجرد بقاع تنهكها المجاعة، الفقر، الجهل، المخذرات و الأوبئة و شعوبها في حالة إنتظار من أجل الثورة و الهجرة إلى الجزائر، واحة الأمن و الأمان و بلد النعم و السعادة الأبدية حيث لا فقير و لا محتاج و لا مضطهد، لا بطالة لا محروم و لا منفي، الشعب في بحبوحة ووووووو إلخ هههه. ملكنا حفظه الله، كان على يقين من أن مبادرته الإنسانية النبيلة و الجليلة، سوف لن تلقى إستجابة سريعة من الطغمة العسكرية الحاكمة و المتحكمة. و لكنه أعزه الله و حفظه و رعاه، كان على بصيرة بينة من أن وقت المملكة المغربية الشريفة مزدحم، و قطار التنمية على جميع الأصعدة على وشك الانطلاق بقوة مبدعة خلاقة. و أي تأخر في الالتحاق بركب التنمية معناه ببساطة فاتكم القطار بل و ضربكم في أكبر و أعظم إنطلاقة على سكة الإقلاع التنموي المنشود. معناه في عرف التنقل و الانتقال، إن لم تحضر في وقت السفر فلن تقبل منك شكاية. بسم الله الرحمن الرحيم وَ نَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ... هرطقاتك مضحكة، كتبت مثلا ( ما سر اغتنام الفرص لإرسال وفودكم للمشاركة في التظاهرات السياسية والرياضية رغم إهانتكم وطردكم من المطارات. ) حاول أن تكذب أفضل من ذلك و أن تصيغ كذبة بشكل أكثر إقناعاً، لأنك إن نجحت في الكذب على نفسك فلن تنجح في الكذب على الغير، ثانيا أيها الغبي من يدير التظاهرات الرياضية و المؤتمرات السياسية هي المنظمات الدولية، رياضيا الكاف مثلا، سياسيا جامعة الدول العربية كمثال أما بلد الطوابير فهو محتضن لها كباقي البلدان لا أقل و لا أكثر .. سبق و أن كتبت 500 ألف مغربي هههه أنتم معروفون بالتضليل، التبديع و التضخيم، و الأن تتحدث عن 80 ألف مثل رئيسك المهبول صاحب حكايات جحى معتمدا على ويكيبيديا و الكل يعلم مصداقية هذا الموقع هههه، يوجد أقل من 1000 مغربي حسب منظمة الهجرة الدولية و 13600 جزائري في المغرب، البرهان هو الدليل الذي يقيمه الإنسان كأساس لفكرته في مواجهة الآخر، فأتي برهانك إن كنت صادقا فيما ذكرت، تحبون التلاعب بالكلمات و الأرقام لقلب موازين الأمور، تتلاعبون بالكلمات و الأرقام من أجل الوصول إلى صورة ذهنية ذات مدلولات مختلفة عن ما هو حقيقي. المغاربة الذين يتوجهون للجزائر كلهم يشتغلون في مجال الجبص، الزليج و الزخرفة. لأنه يوجد الكثير من الحرفيين في المغرب فالعرض أكثر من الطلب، المغاربة يتقنون هذه الحرف و هي موهبة توارثوها على مر قرون. أما الجزائريين فلا يملكون خبرة فيها. لذلك يلجأون للمغاربة ليس حبا أو منّا علينا و إنما حاجة و ضرورة لتزيين منازلهم، و أضيف لمعلوماتك أن أستاذ الاقتصاد بجامعة البليدة الدكتور فارس مسدور أكد أن انتشار العمالة المغربية بالجزائر في مجال البناء عامة، و الزخرفة بشكل خاص، يعود إلى تزايد الرغبة في أن تزين النقوش و الزخارف المغربية البيوت، الفنادق، المساجد و العديد من المباني بالجزائر. و أوضح أن السّر في تعلق الجزائريين بالعمالة المغربية كونها عمالة محترفة و درجة إلتزامها عال، عكس العمالة الجزائرية، مؤكداً بأن المغاربة تركوا بصمة خاصة جداً في مجال العمارة الإسلامية فلا يكاد يخلو أي مسجد جزائري من بصمتهم و زخرفتهم.. الكابرانات يتعاملون مع الجزائر كمحطة بنزين فقط و الشعب الجزائري كعمال لديهم، يسرقون البلد و الباقي يطبل و يزمر، كيف للكرغولي أن يعيش فقيرا و عاطلا في دولة من أغنى الدول العربية و يتسابق للهجرة نحو اوروبا كما يفعل أبناء الدول الغير النفطية إن لم يكن يعيش في زريبة فعلا!؟ فمن العبد و من الحر ؟؟؟ تعتبر قضية تبدير أموال الشعب الجزائري على حفنة من الإرهابيين البوليساريو طابو لا يحق لأي مخلوق جزائري إنسانا كان أم حيوانا أن يسأل عنها لأنها من الأمن القومي الجزائري الخطيرة جدا و مرتبطة ببنية النظام الحاكم في الجزائر، وقد بلغ الكتمان و التستر على هذه النهب، درجة قطع رقاب من يلمحون لها و لو من بعيد لأنها قضية وجود نظام أخطبوطي يخنق الجزائر شيئا فشيئا فمن هو العبد و من هو الحر ؟؟؟ عصابة الأربعين حرامي قتلت أكثر من 250 ألف من المدنيين الجزائريين ( نساء، اطفال، شيوخ و شباب ) في العشرية السوداء تحت غطاء مكافحة الارهاب، و مازالت تتحكم في مصير البلاد بينما عائلات المفقودين في الجزائر تطالب بمعرفة مصير آلاف من ذويها أثناء العشرية السوداء و أخرى تطالب بجثث ذويها لتستطيع إعلان الحداد و لا حياة لمن تنادي فمن هو العبد و من هو الحر ؟؟؟ من يقف في طوابير بمئات الأمتار من أجل شكارة حليب، سميد، زيت، عدس، ماء، إلخ، بينما البيترول يطلع من أرضه و الأموال تتدفق و لا يرى سوى سراب الغاز فوق حرارة الرمال؟؟؟ فمن هو العبد و من هو الحر يا عبيد كابرنات ماما فرنسا ؟؟؟ عصابة البوليساريو تصول و تجول في الجزائر و الخارج بفضل أموال الشعب المغلوب على أمره فمن هو العبد و من هو الحر يا عبيد كابرنات ماما فرنسا ؟؟؟ الجنرال خالد نزار صدر حكم في حقه بالسجن لمدة عشرين سنة إثر متابعته على خلفية جرائم عديدة، عاد على متن طائرة رئاسية خاصة، حاملا جواز سفر دبلوماسي جزائري. و تم استقباله في المطار استقبالا رسميا، حيث قدمت له التحية العسكرية، وكانت أرضية المطار مغطاة بزرابي حمراء، رجل حفلت حياته بارتكاب الخيانات، الاغتيالات، الفساد، النهب و التهريب أضف إلى ذلك أنه مسؤول عن العشرية السوداء، فمن هو العبد و من هو الحر يا عبيد كابرنات ماما فرنسا ؟؟؟ و الله أنتم من يعيشون العبودية و فرض الامر الواقع عليكم من طرف عصابة من أغبى الحكام على وجه الارض أصبحنا نعرفكم حق المعرفة، نأمل أن يأتي يوما تعرفون أنفسكم على الأقل. آنذاك ستتخلون عن أجندتكم الانفعالية الحاقدة و الماكرة. نعرف أن الجزائر تعاني من أعراض متقدمة و مزمنة لما يمكن أن نسميه Moroccan Syndrome Deficiency. دعاءنا لكم بالشفاء، الله يشافي و يعافي