أخبار عاجلة

وزير الخارجية المغربي يعلن تأجيل “قمة دول أبراهام” بسبب همجية إسرائيل

 قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، إنه سيجري تأجيل قمة للدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام، كان من المقرر أن يستضيفها المغرب هذا الصيف، وعزا التأجيل إلى مشاكل في جدول الأعمال والأجواء السياسية غير المواتية.

وطبّعت إسرائيل علاقاتها مع عدة دول عربية بموجب اتفاقيات إبراهيم برعاية الولايات المتحدة. حيث وقعت الإمارات والبحرين والمغرب، في عام 2020، اتفاقيات تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

التقى وزراء خارجية هذه الدول لأول مرة في كيبوتس سديه بوكير في صحراء النقب، وحضر اللقاء أيضاً وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

 وقال بوريطة إن المغرب متمسك باستضافة قمة النقب الثانية، شرط “توفر السياق السياسي المناسب لتحقيق النتائج المرجوة من القمة”.

وعن موعد انعقادها، قال إن القمة من المقرر أن تنعقد في الدخول السياسي المقبل، أي الخريف المقبل، مشيرا إلى أن “المغرب يعتبر قمة النقب إطارا للتعاون الإقليمي المفيد.. والذي يمكنه أن يفضي إلى إيجابيات كثيرة، وحاملا لفكرة الحوار وتخفيف التوترات التي تشهدها المنطقة”.

وعقب مباحثات مع نظيره السويسري إغناسيو غاسيس، عبر بوريطة عن رفض المغرب لكل الاستفزازات الإسرائيلية والعمل الأحادي وكل ما يقوم به الراديكاليون من كل جهة، وخاصة الإسرائيليين، مؤكدا أن الرباط تتابع بانشغال كبير التطورات المقلقة في الأراضي الفلسطينية.

كما عبر عن استنكار المملكة للهجوم الإسرائيلي الأخير على مدينة جنين، وتضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني، ورفضها القرارات الحكومية الإسرائيلية بخصوص الاستيطان، وارتياحها لردود الفعل الدولية الرافضة للاستيطان.

وقال إن المغرب “يرفض دائما التصرفات الاستفزازية والأحادية التي تؤثر سلبا على فرص السلام وتقوض جهود تحقيقه.. والمملكة دائما مؤمنة بالحوار وخلق الجو المناسب للتفاوض من أجل التوصل إلى حل الدولتين، تعيشان جنبا إلى جنب، وقيام دولة فلسطين في حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

غزاوي

ماهو سبب تأجيل عقد قمة الخيانة !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ماهو سبب تأجيل عقد قمة الخيانة !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "إنه سيجري تأجيل قمة للدول الموقعة على اتفاقيات أبراهام، كان من المقرر أن يستضيفها المغرب هذا الصيف، وعزا التأجيل إلى مشاكل في جدول الأعمال والأجواء السياسية غير المواتية." انتهى الاقتباس السبب الحقيقي لتأجيل عقد قمة الخيانة لأكثر من مرة ليس له علاقة بأجندة أو تاريخ أو سياق سياسي كما يزعم بوريطة. أما ما يهم أمريكا والكيان هو الترويج لاتفاقيات "أبرهة"، وتوسيع دائرة المشاركين، وما يهم المغرب هو عقدها في الصحراء للترويج لمغربيتها، ويسعى لإقحام أمريكا والدول المطبعة (الإمارات والبحرين ومصر والأردن) في النزاع، وتسويق ذلك داخليا على أنه اعتراف بمغربية الصحراء، خارج الشرعية والقانون الدوليين. وكان بوريطة قد قال خلال قمة الخيانة الأولى بما نصه: "نأمل أن نلتقي في صحراء أخرى لكن بالروح نفسها". انتهى الاقتباس. ولهذا الرغبة أو الشرط المغربي تأجلت القمة لأن مصر والأردن متحفظتين، وأمريكا ترفض انعقادها في الصحراء كما جاء في مقال نشرتع صحيفة "هآرتس" الصهيونية يوم:21/05/2023، تحت عنوان: Israel, U.S. Aim to Expand Negev Forum Before June Meeting in Morocco جاء فيه ما نصه: Another reason for the postponement was a disagreement between the United States and Morocco over the conference's location. Morocco wanted the foreign ministers to meet in Western Sahara, a territory annexed to Morocco and that was recognized by former President Donald Trump administration in 2020. The Biden administration, on the other hand, was opposed to the chosen location and insisted that the meeting be held in area that is not diplomatically controversial. وما ترجمته: "سبب آخر للتأجيل هو الخلاف بين الولايات المتحدة والمغرب حول مكان انعقاد المؤتمر. أراد المغرب أن يجتمع وزراء الخارجية في الصحراء الغربية ، وهي منطقة ملحقة بالمغرب واعترفت بها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2020. من ناحية أخرى ، عارضت إدارة بايدن الموقع المختار وأصرت على عقد الاجتماع في منطقة ليست مثيرة للجدل دبلوماسياً ".انتهى الاقتباس.