أخبار عاجلة

الديوان الملكي المغربي يضع حدا لتجاوز الإسلاميين الخطوط الحمراء بشأن القضية الفلسطينية

 وضع الديوان الملكي المغربي حدا لمزايدات حزب العدالة والتنمية المعارض بالقضية الفلسطينية لتحقيق مصالح انتخابية ضيقة حيث اعتبر هذه الموقف ردا مفحما لبعض تصريحات وخطب قيادات إسلامية مغربية باتت تستغل الملف الفلسطيني في الصراع السياسي الداخلي ما يضر بمصالح المغرب الخارجية.
وانتقد الديوان الإثنين بيانا صدر حديثا عن حزب "العدالة والتنمية" بشأن العلاقات بين المملكة وإسرائيل، مؤكدا أنه يتضمن "تجاوزات غير مسؤولة ومغالطات خطيرة".

 

ويأتي هذا الموقف تعليقا على بيان لـ"العدالة والتنمية" صدر في 9 مارس/ آذار الجاري، "استهجن" فيه الحزب تصريحات سابقة لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، بشأن العلاقات مع إسرائيل رغم ان الحزب الإسلامي كان المهيمن على الحكومة بقيادة سعدالدين العثماني والتي وقعت اتفاق التطبيع في 2020 ما يكشف حجم التناقض والمزايدات وازدواجية خطاب الحزب وخاصة أمينه العام عبدالاله بنكيران. 
وأفاد الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة المغرب الرسمية بأن "الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أصدرت مؤخرا بيانا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، فيما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، وربطها بآخر التطورات بالأراضي الفلسطينية المحتلة".
وأضاف أن "موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية للملك محمد السادس رئيس لجنة القدس (التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي) والذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة".
واعتبر البيان، أن موقف المغرب من القضية الفلسطينية "مبدئي وثابت ولا يخضع للمزايدات السياسية أو للحملات الانتخابية الضيقة".
وذكر أن "السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص الملك، بحكم الدستور، ويدبره بناء على الثوابت الوطنية والمصالح العليا للبلاد وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية" في تذكير لحزب العدالة والتنمية بالخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها.

وقال إن "العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار لاسيما في هذه الظرفية الدولية المعقدة".
ولفت إلى أن "استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة".
وتابع بيان الديوان الملكي، أن "استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة وفي سياق يعلمه الجميع".
وفي 9 مارس الجاري، أصدرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بيانا قالت فيه إنها "تستهجن المواقف الأخيرة لوزير الخارجية المغربي الذي يبدو فيها وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الإفريقية والأوروبية، في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الإجرامي على الفلسطينيين".
ويعتقد ان بيان حزب العدالة والتنمية تاتي لدغدغة مشاعر أنصاره بعد فشله في اغلب الاستحقاقات الانتخابية الماضية حيث يعول الإسلاميون على المزايدة سواء بالقضية الفلسطينية او بالمشاعر الدينية لاستقطاب الأنصار واستعادة ثقة القواعد.
ويعتبر صدور بيانات من الديوان الملكي ضد الأحزاب السياسية في المغرب، من الأمور النادرة، حيث يعود آخر موقف مشابه لعام 2015 ضد حزب "التقدم والاشتراكية"، بخصوص قضايا سياسية داخلية ولكن يبدو ان تجاوز حزب العدالة والتنمية للخطوط الحمراء والمخاوف من الإضرار بمصالح المغرب.
وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.
وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، "إعلانا مشتركا" بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.
وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

غزاوي

ما دليل بيان مالك المغرب !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما دليل بيان مالك المغرب !!!؟؟؟ البيان الذي أصدره مالك المغرب (وليس ملك)، يثبت مما لا يدع مجالا للشك قدسية قراراته الغير قبل للطعن أو النقض أو النقد. ودليلها أن كثير من الأحزاب طلبت من مناضليها عدم التعليق على البيان الإلهي. ما هو دليل أولوهية مالك المغرب !!!؟؟؟ الأجنة في بطون أمهاتهم يعرفون من يحكم في المغرب، يُركع له، تٌقبل يداه، ويُبكى أمامه. فالملك في المغرب يرث الوطن وما فيه عن أبيه، يصبح ملكه، والشعب شعبه، والحكومة حكومته، والجيش جيشه، والقضاء قضاؤه . عنده مفاتيح الخير والشر وأسباب السعادة والتعاسة، وله حق الشفاعة. يفعل ما يريد ولا يسأل عن ما يفعل. عندما أرغم سعد الدين العثماني على توقيع اتفاقية التطبيع قال ما نصه:"لا يمكن مخالفة الملك" انتهى الاقتباسي. وأنا أجزم أنه خالف ملك الملوك. في مقال نشرته "عربي21" بتاريخ: 30/05/2022، تحت عنوان:" بنكيران: علاقة حزبنا بالملك لم تنقطع وأساسها عقائدي"، جاء فيه على لسان بن كيران ما نصه: "أن علاقة التوقير والتقدير التي يكنها حزبه للملك مبنية ليس فقط على البيعة والدستور، وإنما على قناعة عقائدية." انتهى الاقتباس. وأضاف ي نفس المقال ما نصه:" ليس هناك شيء يقوم في المغرب إلا وكان هو من يقف وراءه أو أعطى به الإذن.... ويعجبنا أن نقول عندما يكون هناك شيء جيد أن من أعطانا الإذن به، هو جلالة الملك، ويعجبنا عندما تكون حاجة فيها شبهة أن نبرئ ساحة جلالة الملك" انتهى الاقتباس وهذا يعني ضمنيا قول الحق والحق قول ربي: 1- "يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ" (يونس 3). 2- "مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ" (النساء 79) يوم 13/03/2022، كشف بن كيران نفسه في كلمة له خلال المؤتمر الجهوي لحزب العدالة والتنمية ما يلي: “بعد انتهاء اجتماع للمجلس الوزاري أخذني الملك محمد السادس إلى إحدى الغرف على انفراد وأعطاني موافقته على تنزيل مشروع دعم الأرامل”، مشيرا إلى أنه لم يتمالك نفسه حينها فشرع في البكاء وقام بتقبيل يده" انتهى الاقتباس.. يوم 18/12/2019، صرح بنكيران من الدار البيضاء بما نصه: "أن المغرب ليست فيه حكومة تحكم" انتهى الاقتباس والمغربيون يقولون:" "لقد كبر أجدادنا وآباؤنا على قاعدة: اللي دارها واللي قالها المخزن هي اللي كائنة "انتهى الاقتباسي. وعليه فكل ما يتم تقنينه أو منعه في إمارة المؤمنين ورآه أمير المؤمنين. أما الحكومة، فلا لوم عليها، فما هي إلا أداة لتنفيذ أوامر جلالته. وأخر، وخير دليل تنازل مالك المغرب على مدينتي ( سبتة ومليلية ) من مدنه إلى إسبانيا

غزاوي

ما هي الرسالة الخفية من بيان القصر الملكي !!!؟؟؟

مجرد تساؤل. ما هي الرسالة الخفية من بيان القصر الملكي !!!؟؟؟ بعد نشر مجلة "مروك أبدو" بهيجة السيمو أوهامهما حول الحدود، ردت عليهما وكالة الأنباء الجزائر، ورئيس المجلس الوطني الشعبي وقائد أركان الجيش الجزائري بقوة وعنف لم يسبق لهما مثيل وحملوهما محمل الجد، معتبرين أنهما لن يصدرا دون إيعاز من القصر، مخالفين ما جاء في خطاب الملك بمناسبة عيد العرش يوم: 31/08/2022 ما نصه: "المزاعم بأن المغاربة يهينون الجزائر والجزائريين هي من عمل أفراد غير مسؤولين يسعون جاهدين لنشر الفتنة بين الشعبين الشقيقين" انتهى الاقتباس. لذلك، وجد القصر الملكي الفرصة في بلاغ "البيجيدي" ليتبرأ من أوهام مجلة "مروك أبدو" وبهيجة السيمو، وقبلهما الريسوني، ويحذر وينذر في المستقبل من عدم إثارة هذا الموضوع الذي تم الفصل فيه رسميا ونهائيا بتوقيع والتصديق على اتفاقية الحدود بين البلدين، تجنبا للفتنة أو لحرب لا يحمد عقباها.