أخبار عاجلة

المغرب يمنع وفد أوروبي لتقصي الحقيقة في مجزرة مليلية

منعت السلطات المغربية تحقيقا لوفد أوربي حول مأساة مليلية، حسب بيان لفرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الانسان

وجاء في البيان، أنه « كان من المرتقب أن تستقبل مساء أمس الثلاثاء وفدا أوروبيا يتكون من برلمانيين ومحامين ونشطاء حقوقيين للبحث والتقصي في مأساة مليلية »، مؤكدة أن السلطات المغربية ابلغتهم المنع دون تقديم أية أسباب.

وكان الوفد الاوروبي الحقوقي، في زيارة الى مركز الاقامة المؤقتة للمهاجرين بمليلية، حيث طالب النائب الاوروبي ميغال أوربان باستقالة او اقالة وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراند- مارلاسكا وهذا بعد مثوله أمام البرلمان لتقديم توضيحات حول مجزرة مليلية، بسبب مسؤولية اسبانيا في المأساة، حسب وكالة اوروبا برس.

وتابع في حديثه للصحفيين : « نحن نتكلم عن جريمة قتل 40 شخصا على الاقل و فقدان 70 آخرين… هذه جريمة وهناك من يجب أن يتحمل مسؤولياته و أن يعاقب… « ، مضيفا انه من « العار أن يتم تمويل المغرب بأموال أوروبية » وتقديم « تنازلات سياسية » في ملف الصحراء الغربية « من أجل أن يواصل المغرب تقلد دور شرطة الحدود » ا

و كانت العديد من المنظمات والاطراف السياسية في المغرب و اسبانيا و عبر العالم, قد دعت الى فتح تحقيق « مستقل » في المجزرة. ودعا رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور، محمد لمين ابيظار، الى « ضرورة فتح تحقيق سريع وشفاف »، كما طالبت منظمة « كاميناندو فرونتيراس » غير الحكومية المتخصصة في الهجرة بين إفريقيا وإسبانيا، ب »فتح تحقيق قضائي مستقل على الفور من الجانبين المغربي والإسباني وكذلك على المستوى الدولي لإلقاء الضوء على هذه المأساة الإنسانية. »  ا

و حسب الجمعية الحقوقية المغربية، فإن ما يزيد من الشكوك والارتياب في رواية السلطات المغربية بخصوص هذه الفاجعة، هو ما اكتشفته عند مرافقتها لعائلة أحد المفقودين السودانيين، للتعرف عل جثته بمستشفى مدينة الناظور. حيث رفضت ادارة المستشفى المغربي، السماح بالاطلاع على الجثث الموجودة بغرفة حفظ الجثث، رغم أوامر النيابة العامة، بذريعة أن الجثث متحللة وأن عملية اخراجها تتطلب مجهودات كبيرة. كما رفض المسؤول عن غرفة حفظ الجثث الطلب ذاته.

ومنع الوفد البرلماني والحقوقي الاوروبي، من الدخول الى مدينة الناظور قادما اليها من مدينة مليلية بالجيب الاسباني، للتقصي في فاجعة الجمعة الاسود 24 جوان، والتي خلفت عشرات الوفيات والمفقودين من المهاجرين الأفارقة على يد قوات الأمن المغربي، عند محاولة حوالي 2000 منهم عبور الحدود المغربية نحو اسبانيا.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

جمهورية القبائل على الابواب

الجزائر دولة مارقة داعمة للارهاب

هؤلاء المساكين الافارقة من الاخوة السودانيين قطعوا عدة دول ليصلون الى الجزائر فغرروا بهم وكونوهم في الاجرام والارهاب وهدا مسجل ضد الجزائر واحد براهين دعمها للارهاب فامريكا قريبا ستفتح مدافعها على الكابرانات عقوبات البترول مقابل الغداء في الطريق

سام

تقصي الحقائق او تلفيف الكذب

المقال في حد ذاته منحاز للمس بسمعة المغرب حينما يقول كاتب و صاحب المقال ما يلي : # ومنع الوفد البرلماني والحقوقي الاوروبي، من الدخول الى مدينة الناظور قادما اليها من مدينة مليلية بالجيب الاسباني، للتقصي في فاجعة الجمعة الاسود 24 جوان، والتي خلفت عشرات الوفيات والمفقودين من المهاجرين الأفارقة على يد قوات الأمن المغربي # يعني ان صاحب المقال يتهم منذ البداية قوات الامن المغربية و بدون اي تحقيق و بدون اي حجج ان ما حصل للافارقة من وفيات و و ضياع و فقدان كان على يد قوات الامن المغربية اين اذن نزاهة الصحفي في نقل الخبروهو منذ البداية يتهم طرفا فيما حصل لدى كانت السلطات المغربية على صواب فيس منه اي وفد سواء اوروبي او غير اوروبي ليقوم بتبرير التهم التي تم اعدادها مسبقا في حق قوات الامن المغربية اما الحقيقة الرتي يعرفها كل من تابع الحادثة فهي ان انهيار السياج المحيط بمدينة مليلية عند محاولة الافارقة تسلقه كان السشبب الرئيسي في الفاجعة اما تدخل قوات الامن المغربية فكان طبيعيا يدخل ضمن الممارسة المهنية لرجال الامن و تم في هذا الشان متابعة القضية قضائيا و انتهي الامر

ABDOUL

LE mur tueur est une proprieté europeenne

Le mur qui s'est effondré est européen, il a été construit par l'Espagne avec de l'argent Européen, le responsable légal de la tragédie est l'Europe, l'Espagne, tout ce que vous voulez sauf le Maroc, c'est pour ça que c'est pseudo-démocrates ne sont pas autorisés à accéder au Maroc. Le Maroc ne peut pas être le vigile et le coupable. Le coupable c'est l'employeur (l'Europe, qui d'un côté pose des problèmes pour reconnaître les frontière s du sud du Maroc, et les rendre comme une passoire avec la complicité de l''Algérie qui n'a qu'un seul but dans sa vie, qui est la nuisance à un Maroc qui avance malgré ses moyens limités. Le Maroc a pour lui, son histoire de 12 siècles, avec ses guerres, ses occupations de territoires Européens et Africains ses territoires qui sont occupés, ses combats pour la liberté de son peuple, cela fait du marocain un personnage mur, combattant, libre, penseur, il sait faire la différence entre la démagogie et la réalité. L'expérience du peuple marocain pendant ces 12 siècles maintiendra sa résistance à cette Europe haineuse, méprisante, colonisatrice, et à cette Algérie, adolescente traître et collaboratrice.

محمد الصنهاجي المغربي

حقائق لا بد من ذكرها

السلام عليكم المنظمة المغربية المذكورة هي معروفة بتوجهها اليساري المتطرف. وتم اختيارهؤلاء النواب لانتمائهم إلى اليسار المتطرف الأوروبي.... أولا: النهج الديمقراطي خائن لبلده... أما لدينه فحدث ولا حرج. كل ما يسر مسلمي المغرب يضرهم. ثانيا: الدخول من مليليا المحتلة إلى المغر ب له دلالات سياسية معروفة. إذا كنت دبلوماسي أوروبي في مهمة سياسية فالدخول من سبتة أو مليلية السليبتين ممنوع منعا كليا. ثالثا: كفى من أن يأتي الأوروبي والذي لا يرضى حتى بحق التعليم لفتاة محجبة ويعطYنا ضرسا في المعاملة. رابعا: لو كان مثل أفعال هذا الحزب في بلاد الخرائر لرموا بمنخرطيه في السجون. احمدوا الله أنكم في المغرب.