أخبار عاجلة

المغرب يبدأ بإنتاج سيارة كهربائية لشركة “رونو” بمصنع طنجة

 أعلنت وزارة الصناعة والتجارة المغربية، بدء تصنيع أول سيارة كهربائية لشركة “رونو” بمصنع طنجة شمالي البلاد، حسب وسائل إعلام محلية.

وأشاد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، خلال مؤتمر صحافي بمدينة طنجة، الثلاثاء، بالنجاح الذي حققه قطاع صناعة السيارات بالمغرب، مبينا أن طاقته الإنتاجية بلغت 700 ألف سيارة، بقوة عاملة أكثر من 220 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد.

وأكد مزور السعي إلى تعزيز الإنتاج المحلي للسيارات الكهربائية، استجابة للطلب العالمي المتزايد على السيارات الكهربائية والهجينة، بحسب الموقع الإلكتروني للتلفزيون المغربي “SNRTNEWS”.

وأوضح الوزير أن بلاده باتت تصدر أجزاء السيارات لنحو 70 وجهة عالمية، معتبرا ذلك “نجاحا رائعا” حققته مجموعة “رونو” المغربية.

وشدد على ضرورة إبقاء المغرب ضمن البلدان “الأكثر تنافسية” في صناعة السيارات، حيث تحتل المركز الثالث عالميا في هذا المجال، حسب الوزير.

وأكد مزور قدرة المجموعة على القيام بمشاريع جيدة خلال الأشهر المقبلة، مؤكدا أنها أثبتت مكانتها عالميا بعد مرور 10 سنوات على إنشاء مصنع رونو.

وأشار أن بلاده تتصدر قائمة الدول المصدرة لمنتجات السيارات إلى أوروبا، من خارج دول الاتحاد الأوروبي، منافسة بذلك دولا كبرى (لم يسمها).

وفي يونيو 2020، أعلنت الشركة الفرنسية “ستروين” عن تصنيع أول سيارة كهربائية بمصنعها في مدينة القنيطرة شمالي المغرب.

وفي ديسمبر 2020، كشف المغرب عن نموذج محطة لشحن السيارات الكهربائية تم إنتاجها محليا.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة المغربية في بيان آنذاك، إن محطة الشحن تعد “ثمرة مشروع بحثي” تم تطويره بطلب من صُّناع قطاع السيارات.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لعنة بنبطوش تصيب اي بلد دخله

اعلام نفخ العجلات سينسب الانتاج انه جزائري سرقه المروك

المغرب يصنع ويصدر السيارات والجزائر تصنع وتصدر الارهاب. سيخرج اعلام الببغاوات ليقولون سرق المغرب تصميم السيارة كانت ستنتج في مصنع طحكوت لنفخ العجلات فاصبحوا ينفخون في العجلات والاعلام والرياضة وبنبطوش الدي انفجر بكثرة النفخ في كينيا الجزائر القوة الضاربة في النباح لم تنتج ولا مجمر خسرت خمسة الاف مليار على لقيط اصبح منبود اينما ارتحل واللعنة تصيب مستضيفه كتونس التي اصبحت في مجاعة لاستضافتهم كرعين النحس. المغرب سينشئ مصنع لانتاج البطاريات الكهربائية للسيارات بقيادة العالم المغربي رشيد اليزمي

باحماد

إلى الأمام

الدول الصناعية شرعت منذ بضع سنين في انتاج السيارة الكهربائية في إطار الحملة العالمية لمواجهة التغير المناخي و المغرب بدوره كونه منصة لشركات عدة دولية في هذا الميدان وجب عليه الخوض في هذه المنافسة الشرسة قبل فوات الأوان. فالدول الصناعية الكبرى كأمريكا وضعت سقفا زمنيا في حدود عشر سنوات سيتم خلالها الاستغناء تدريجيا عن السيارات التي تعمل بالوقود لصالح الكهربائية و الهجينة. أهم عنصر في السيارة الكهربائية هي البطارية و المغرب يتوفر على بعض من المواد التي تدخل في صناعتها و هناك مواد أخرى يجلبها من الخارج و ان شاء الله سيكون رائدا في هذا المجال على الصعيد الافريقي اما على الصعيد العربي فهناك فتوجد منافسة قوية من الامارات العربية.. وجب علينا التذكير ان العصابة الخبيثة و قوتها الضاربة قررت القفز إلى الأمام و الدخول مباشرة في صناعة الطائرات الكهربائية بدل السيارات عليهم اللعنة الى يوم الدين.. آمين

رشيد

هذا هو الفرق بين الدولة العريقة والكيان الفرنسي المصطنع

هذا هو الفرق بين الجزائر والمغرب ..قضية الصحراء المغربية هي قضية وطنية مغربية وليست قضية وطنية جزائرية . القضية هذه جعلت البلدين يتجهان الى التسلح ،المغرب دفاعا على ارضه والجزائر تفكر في الهجوم على ما لا يعنيها ، المغرب بدون بترول و مشاكل قضية الصحراء المغربية خلق ثورة صناعية فلاحية رياضية عسكرية ..الجزائر بثروات باطنية هائلة خلقت مشاكل لدول الجوار وخلقت مشاكل لشعبها وبقيت تلتزم بالشعارات الفارغة ولم تستطع الخروج من الازمات الاقتصادية ولم تستطع مواكبة دول الخليج في التنمية ..صرفت اموال باهضة على قضية الصحراء من رشاوي واسلحة وهي تدعي انها غير معنية وليست طرفا للتفاوض ..هل هذا منطقي ؟ كاين شي واحد كيخسر الفلوس على شي واحد دون اهداف ؟ هذا من المستحيلات ..النظام الجزائري وضع رأسه في النخالة وها هو ينقبونه الدول العظمى والجائع المحتاجة ...كل دولة لها ازمة مالية عليها بالجزائر تعترف بالبوليزاريو تأخذ حق الاعتراف من اموال بوصبع وبعد مرور سنين تسحب الاعتراف ...وهي سائرة على هذا الحال .المغرب في صحرائه بماله وسلاحه يبني مستقبل ابنائه والجزائر تشتري الاعترافات وتنظم التظاهرات ،البوليزاريو يكسبون ثروات ويستثمرونها في اسبانيا والجزائري يستيقظ في الفجر ليصطف في طابور سميد او حليب والقادم اسوء .

لمرابط لحريزي

هادي ماهيش سيارةمروكية

لاحظو خاوتي، هذه سيارة خرائرية تم صناعتها في الخرائر في مصنع طحكوت لنفس العجلات... ماهيش سيارة مروكية. استفخر يا بوصبح زرق، فأنت خرائري!!! تحيا الرئيس سعيدة شنحزيقة تحيا نائب الرئيس عبدالمجيد حلزون