أخبار عاجلة

عرقاب يحلّ بتندوف لافتتاح منجم غار جبيلات

حلّ وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب في هذه الأثناء، بولاية تندوف، حيث سيشرف على افتتاح منجم الحديد بغار جبيلات.

وأوضحت وزارة الطاقة في بيان لها، أن عرقاب حلّ بالمنطقة رفقة الرؤساء المدراء العامون لمجمعي سونلغاز ومناجم الجزائر، ووفد وزاري هام، ، حيث كان في استقبالهم والي الولاية وممثلي السلطات المحلية للولاية.

وسيقوم  وزير الطاقة والمناجم اليوم بافتتاح منجم الحديد بغار جبيلات، كما سيشرع بوضع حيز الخدمة وإطلاق العديد من مشاريع الكهرباء والغاز بالولاية التي تهدف إلى تعزيز وتأمين التموين بالكهرباء والغاز لولاية تندوف.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

صحراوي من الكركرات

مشروع فاشل

هاذا المنجم يوجد بالصحراء الشرقية المغربية التي إستعمرتها فرنسى. وثائقه بفرنسى سيمنع إستغلاله

محمد بدرة

مجرد فرقعات للاستهلاك الداخلي

ميقدروش لان المغرب مكتفهم باتفاقية 1972 للاستفلال المشترك !

موسى

ايوا قرب

عرقاب بصدد تهييء طبق من الذهب الخالص للمغرب، والايام بيننا

رشيد

اطماع النظام الجزائري حول الصحراء المغربية اتضحت الان

الان الامور اتضحت بالكامل ..النظام الجزائري كان بطنه ناقص من الخيرات فرأى ان هذا المنجم يريده لنفسه دون المغرب ولهذا اصطنع له كيانا اسمه البوليزاريو ليقوم بمقامين ،المقام الاول هو جعل المنطقة التي تحتوي على المعادن تحت حراسة الجيش الجزائري ومليشيات البوليزاريو في الواجهة ، المقام الثاني هو السيطرة على الكركرات و حمايتها من طرف الجيش الجزائري لإنشاء ميناء لتصدير الحديد المستخرج من هذه المنطقة ....لعبة النظام الجزائري ليست مناصرة الصحراويين ولكن الاستحواذ على الصحراء لأغراضهم ومصالحهم .لاغير

abd

le cadeau

l’Algérie va prouver qu’elle ne respecte point ses engagements internationaux, elle aura au regard de la loi à indemniser le Maroc , on comprend maintenant que l’Algérie est dirigé par des mercenaires et des pirates .

elgarib

عرقاب يحلّ بتندوف لافتتاح منجم غار جبيلات

حتي لا تنخدع يا جزائري بأن الجزائر لها فقط البترول و الغاز الذي يروج لهما في الإعلام المجرم الإرهابي .أين تذهب كل هذه الخيرات و الشعب لا يدري ما عنده من ثروات التي يستغلونا المخابرات و النظام و أولادهم و عوائلهم و الماسونيين من الجزائريين المجرمين الإرهابيين الكفرة الفجرة عاهرات الغرب و الخليج. نشاط التعدين في الجزائر متنوع جدا، فهناك أكثر من 30 معدن المستخدمة في مختلف الحاجيات البشرية من بينها: الحديد، الملح، الزنك، الرصاص، الباريت، الرخام، التنغستن، الذهب والمعادن الثمينة كالألماس، والأحجار الكريمة والمعادن النادرة. الحديد يتواجد في كل من منجمي الونزة وبوخضرة، خانقات الموحد، تمزيرت، بني صاف.أما أكبر منجم من حيث الاحتياطي فيوجد في غار جبيلات الذي اكتشف سنة 1957 شرق تندوف ومنجم مشري عبد العزيز (35 مليار طن من الحديد).في الهقار يوجد 173.000 طن من الذهب الخام في منجمي تيراك وأمسماسة واللذان ينتجان 18 غ/طن.وأما معدن الباريت فيحتوي على احتياط يساوي 40.000 طن والذي يستخرج من منجمي عين ميمون بخنشلة وبوقايد بتيسمسيلت.وأما الرصاص والزنك فهما يستخرجان من مناجم الشمال أهمها منجم سيدي كمبر في سكيكدة وعين بربار قرب عنابة، ومنجم العابد القريب من الحدود المغربية ووادي زندر بتلمسان وكذلك منجم الونشريس جنوب الشلف وجبل قسطر ب العلمة ومنجم خرزة يوسف بسطيف. البنتونيت يستخرج من منجمي قريبان من مغنية ومستغانم. والجزائر لديها كمية كبيرة من الملح لكثرة البحيرات والشطوط المالحة وقدر بمليار طن. وأما الفوسفات فهو يتركز بمنجمي جبل العنق والكويف وهو يقدر في الأول بمليار طن وسماكة احتياطه ما بين 5 و30 م. اليورانيوم يتركز في مناجم الهقار. كما تشمل البلاد احتياطات كبيرة من الجبس والحجر الجيري والرمال والطين والدلوميت والإسمنت في شمال البلاد.

Ben Omar

Ghar Jbilet zone contestée

Le Maroc est en droit de s'opposer à toute exploitation des ressources naturelles de cette région tant que les frontiéres ne sont pas tracées. C'est une région contestée et que réclame toujours le Maroc . En attendant toute exploitation des richesses miniéres doit se faire en collaboration avec le Maroc conformément aux accords d'Ifrane ...Si le Droit International est du coté du Maroc la junte militaire semble l'ignorer et passer outre, mais ce que la junte ignore, c'est que les puissances rapaces (particuliérement occidentales) sont aux aguets pour que l'algerie tombe dans ce piége et elles trouveront le pretexte légal pour l"occuper et la déchiqueter...La Chine que la bande des Cabranates ont voulu entrainer avec eux dans cette aventure en guise de couverture et l'impliquer dans l'exploitation des mines de Ghar Jbilet a accépté au début l'offre juteuse, mais quand elle a étudié le dossier explosif, elle a vite fait de se désister par respect au Droit International et pour ne pas nuire à ses relations séreines avec le Maroc