أخبار عاجلة

تبون ينصح الدبيبة بعدم إجراء الانتخابات بليبيا في يوم واحد

كشف رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أن الرئيس عبد المجيد تبون قدم له نصيحة عن طريقة إجراء الانتخابات، حسب مصادر إعلامية ليبية.

وقال الدبيبة: “الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نصحني بعدم إجراء الانتخابات في يوم واحد، وقال إنهم استمروا في إجرائها 6 أشهر، وهذه الفكرة يمكن تطبيقها في ليبيا بإجراء الانتخابات بكل مدينة أسبوعيًا حسب ظروفها حتى ننتهي منها”.

واقترح عبد الحميد الدبيبة، في كلمته خلال مشاركته في فعاليات الأسبوع التشاوري لداعمي الانتخابات، إجراء الانتخابات البرلمانية نهاية العام الجاري، متوقعًا أن “تكون هناك حرب شعواء ضده بعد أن يعلن تواريخ خطة إجراء العملية الانتخابية المرتقبة.”

وأكد الرئيس عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، أن بلاده وإيطاليا على استعداد “للمساهمة في حل أزمات ليبيا”.

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، على هامش زيارة رسمية يجريها الرئيس الجزائري لروما، قال تبون: “إن الجزائر وإيطاليا لديهما استعداد للمساهمة في حل أزمات ليبيا التي يعد خيار الانتخابات النيابية الحل الأنجع فيها بحكم وصول كل التجارب السابقة إلى طريق مسدود”.

وتجري مباحثات ليبية ترعاها الأمم المتحدة في العاصمة المصرية القاهرة، لدفع البلاد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على أسس دستورية وقانونية صحيحة.

وتباينت المواقف بين الجزائر ومصر بخصوص الملف الليبي، إذ ثبتت الجزائر على دعم حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وهي الحكومة الشرعية، فيما اختارت مصر دعم حكومة مجلس النواب التي يترأسها فتحي باشاغا.

في هذا الصدد كشف موقع “العربي الجديد” عن مصادر دبلوماسية مصرية، أن القاهرة تلقت تحذيرات شديدة اللهجة من الجزائر، بخصوص تحركات قامت بها مصر مؤخرا لدعم فتحي باشاغا ومساعدته من أجل الدخول إلى العاصمة الليبية طرابلس بالتحالف مع ميليشيات وجماعات مسلحة غرب ليبيا.

وكانت الجزائر واضحة في رسائلها التحذيرية التي أكدت فيها أنها لن تسمح بمثل هكذا خطوات، كما أوضحت للسلطات المصرية أن “عسكرة الأزمة الليبية” وخوض معارك عسكرية في العاصمة طرابلس، خط أحمر بالنسبة لها.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات