أخبار عاجلة

الرئيس الباكستاني يحل البرلمان بعد نجاته من فخ التصويت للإطاحة به

نجا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان من إجراء يهدف إلى الإطاحة به من منصبه اليوم الأحد عندما رفض نائب رئيس البرلمان اقتراحا بحجب الثقة عنه باعتباره مخالفا للدستور.

لكن لم يتضح مصير خان حتى الآن، مما قد يؤدي إلى موجة جديدة من عدم الاستقرار السياسي في تلك الدولة المسلحة نوويا والتي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

وقال خان في خطاب أذاعه التلفزيون “لقد أرسلت النصيحة إلى الرئيس لحل المجالس”، في إشارة إلى المجالس التشريعية.

ووافق الرئيس الباكستاني عارف علوي اليوم الأحد على نصيحة خان بحل المجلس الأدنى من البرلمان الذي كان سيصوت على الإطاحة برئيس الوزراء.

وذكر بيان صادر عن الرئاسة أن “رئيس باكستان الدكتور عارف علوي وافق على نصيحة رئيس وزراء باكستان بحل الجمعية الوطنية بموجب… الدستور”.

وقال فرخ حبيب وزير الدولة للإعلام في باكستان في تغريدة على تويتر إن انتخابات جديدة ستُجرى في البلاد في غضون 90 يوما.

وتعهدت المعارضة على الفور بالوقوف أمام رفض اقتراح حجب الثقة الذي جاء من جانب قاسم سوري نائب رئيس الجمعية الوطنية في باكستان ونائب رئيس حزب خان السياسي.

وقال بيلاوال بوتو زرداري رئيس حزب الشعب الباكستاني المعارض للصحفيين “سنعتصم في الجمعية الوطنية (البرلمان). وسننتقل أيضا إلى المحكمة العليا اليوم”.

وتنحي المعارضة باللوم على خان في فشله في إنعاش الاقتصاد والقضاء على الفساد. ويقول خان، دون تقديم أدلة، إن الولايات المتحدة هي التي نسقت التحرك الذي يستهدف الإطاحة به. وتنفي واشنطن ذلك.

وقال وزير الإعلام فواض تشودري على تويتر “بموجب المادة 224 من الدستور، سيواصل رئيس الوزراء مسؤولياته، وجرى حل مجلس الوزراء”.

وكانت صحيفة بارزة قد ذكرت في الآونة الأخيرة أن خان “صار قريبا جدا من الرحيل”، لكنه حث أنصاره على النزول إلى الشوارع اليوم الأحد قبل التصويت الذي كان مقررا.

وقال شاهد من رويترز إن الشرطة انتشرت بكثافة في شوارع العاصمة إسلام اباد واستُخدمت حاويات شحن لإغلاق طرق.

وشوهدت الشرطة وهي تعتقل ثلاثة من أنصار حزب خان الحاكم، حركة الإنصاف، أمام البرلمان لكن فيما عدا ذلك كان الهدوء يسود الشوارع.

من جهته قال نائب وزير الإعلام فاروق حبيب، عبر تويتر، إن الانتخابات ستجرى خلال 90 يومًا.

والأحد، رفض نائب رئيس البرلمان الباكستاني قاسم صوري، التصويت على مقترح المعارضة بشأن حجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان، بدعوى مخالفته الدستور.

فيما دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان رئيس البلاد عارف علوي، في كلمة متلفزة، إلى حل البرلمان.

إلى ذلك ذكرت أحزاب معارضة باكستانية اليوم الأحد أنها ستنظم اعتصاما في البرلمان، حتى التصويت على اقتراح بحجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان.

وذكر رئيس حزب الشعب الباكستاني، بيلاوال بوتو زرداري “قررت المعارضة المتحدة الاعتصام في البرلمان، إذا لم يتم إجراء تصويت”.

وأضاف أن قرار رئيس الوزراء ورئيس البرلمان برفض التصويت “غير دستوري”.

وتابع “لدينا الأغلبية لهزيمة رئيس الوزراء في تصويت بحجب الثقة”.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

لا تعليقات