أخبار عاجلة

تجي تفهم راسك يبلوكي احتجاجات في الجزائر بسبب غياب الغاز في بلاد الغاز في عز الشتاء

يبدو أن السيناريو الذي سوقه الإعلام الجزائري بخصوص دخول المواطنين المغاربة في أزمة برد خلال فصل الشتاء نتيجة قرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عدم تجديد عقود العمل بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي المار من تراب المملكة والمتجه نحو إسبانيا، أصبح أمرا واقعا، لكن على الأراضي الجزائرية نفسها، حيث أضحت آلاف العائلات في العديد من المناطق الشمالية تعاني من برد الشتاء القارس بسبب عدم إيصالها بشبكة الغاز.

وآخر هذه المناطق هي بلدية الصبحة التابعة لولاية الشلف، والتي يحتج سكانها على عدم ربطهم بشبكة الغاز الطبيعي المخصص للتدفئة رغم الوعود الحكومية وتعهدات البلدية، وهو الأمر الذي أكدته جريدة "الخبر" المقربة من الجيش الجزائري، إذ وفق شهادات للمتضررين فإن السلطات فرضت عليهم التكفل بحفر الخطوط  وتجهيزها بالقنوات التي سيمر منها الغاز، ثم طلبت منهم إعادة العمل فيها من جديد لكونها غير ملائمة، كل ذلك من مالهم الخاص، لكنها لم تف بالتزاماتها بخصوص ربطهم بالشبكة.

وتعاني هذه المنطقة تحديدا من البرد القارس خلال شهور الشتاء وتتضاعف معاناتهم بسبب الوعود الكاذبة المتكررة كل سنة التي يتلقونها من السلطات، علما أن ولاية الشلف كانت قد اعترفت بالأزمة في يونيو الماضي وأعلنت أنها ستربط 950 منزلا بالغاز، بعد أن كانت عمليات الربط المُنفذة حينها هي 3 عمليات فقط من أصل 65، علما أن المنطقة لا تبعد عن الجزائر العاصمة سوى بـ187 كيلومترا وعن وهران بـ165 كيلومترا.

وليست ولاية الشلف هي الوحيدة التي يعاني سكانها من البرد جراء عدم ربطهم بشبكة الغاز، الذي مثل إلى جانب النفط أهم صادرات الجزائر إلى الخارج، وهي مشاهد كانت وسائل إعلام جزائرية مقربة من النظام تُسبق لقرب مشاهدتها في المغرب، بسبب قرار وقف العمل بخط أنابيب الغاز الذي صورته كأنه "إجراء عقابي" ضد المملكة في سياق الأزمة بين البلدين.

وكانت تلك المنابر قد شرعت في الترويج إلى أن "على المغاربة الاستعداد للعودة إلى التدفئة بالحطب" بسبب القرار الجزائري، وغاب عنها أن أغلب البيوت في المملكة تستخدم التدفئة المعتمدة على الكهرباء أو على غاز البوتان المستخرج من النفط لا من الغاز الطبيعي، في حين أن البيوت الجزائرية تعتمد أساسا على الغاز الطبيعي للتدفئة ويشكل عدم توفرها عليه مشكلة حقيقية. 

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

المرابط الحريزي

مشكلة الغاز سببها الشعوذة

يجب على نظام عسكر بنوخرخر استخدام المزيد من الرقية الشرعية، لان هناك سحر عملوه شي وحدين لذولة الخرائر. اما سياسات السيد الرئيس طبون موك ليست هي السبب. فهو قطع الغاز على المروك كي ينفرد به المنتخب الارهابي الخرائري في كأس افريقيا وبعدها كأس العالم. ولكن السحر او الشعوذة لي عملو لو الافارقة في الكاميرون تسبب في نقص في الغاز في بلد الغاز. تجي تحزق راسك يبلوكي ههههههههههههههههههههه على بشر شحال مكلخين. الحاجة باينة من القمر هوما لي عايشين فيها ما شافوهاش ما فهموهاش. ما ينفع معاكم يا بنوخرخر غير اسلوب التهكم. لعلكم تفيقو من النوم العميق. ملي يوصل بيك الامر انك تصدق بان المنتخب هو الذي سيحل المشكلة السياسية في ذولة الخرائر، فراك ماتستحق سوى لي يضحك عليك انت و فتيحة دراجي. غير تقول جزائرئ فافهم ان الخنونة في الجمجمة اما المخ كالوه ليه الكابرانات ههههههههه

اليونسي محمد

المخزن هو للي دا الغاز

مشكل سببه المخزن ! والله هد المخزن لا يستحي ! يمد الغاز لاسبانيا على حساب زواولة  ! ما يشمحش هد المخزن  ! يجب مسحه من الكرة الأرضية ! يجب احتلاله في ظرف 10 ساعات !

تأجيل موعد "القمة العربية" يعمق عزلة النظام الجزائري في المنطقة

ما الأسباب الحقيقية لتأجيل القمة العربية في الجزائر؟

نبيل

الجزائر فيها قنينات الغاز بكثرة

الصورة توضح الوضع. الغاز فيها الجزائر بكثرة فلقد شاهدتو قنينات الغاز في لافوطو

بح الغاز

بح الغاز

بح الغاز... الغاز بنسبة 90% مرتبط بعقود تفضيلية طويلة الامد لصاح فرنسا اسبانيا و ايطاليا مقابل التستر على جرائم عصابة الكابران و حمايتهم من كل متابعة قانونية جنائية دولية و كذلك لبقائهم بالسلطة رغم عدم شرعيتهم... اذن لا تتحدثوا عن نذرة الغاز يا بوصبع لزرق... هذا مصيركم و هذه هي حياتكم و هذا هو مستقبلكم مع العصابة... انتم رضيتم بالذل و العيش دون كرامة فما عليكم سوى الصبر...

عبد

الخير للغير

كون الخوخ إداوي كون دوا راسو ، هذه سياسة جوع الشعب ، لا غاز لا زيت لا بنان لا بطاطة لا حكم مدني

المرابط الحريزي

خمم في هادي: المزيد من الصراحة، بماذا استفادت القبائل من وحدتكم؟

نظام الكابرانات ينفذ خطة تحزيق المصير. يعني لي تبعو في طريقو يحزق المصير ديالو، وهؤلاء شعب بومدين الحلوف خوروطو اغبياء. لا يمكن ان تتقدم إلى الأمام بالرعوج نحو الخلف. شحال من مليار سرقتو من الجنوب الحلوب، وما هي الفائدة؟

عبد

الخير للغير

كون الخوخ إداوي كون دوا راسو ، هذه سياسة جوع الشعب ، لا غاز لا زيت لا بنان لا بطاطة لا حكم مدني

اليونسي محمد

قنينات فارغة !

إلى نبيل صحيح الصورة تعكس كثرة القنينات ! الصورة أيضا تعكس كثرة الباحثين عن مليء هده القنينات بالغاز لانها كلها فارغة  !

المجاعة تزحف على شعب الشعارات

ازمة الغاز والحليب وكرة القدم والشعودة

ازمة فينزويلا تزحف على الكابرانات اقتصاد مفلس لا ينتج الا الارهاب والفتن المجاعة تزحف بسرعة التمساح ستعيشون المجاعة التي مرت في الصومال لان بلاد الكبرانات نهبوا صناديق الميزانية ولم يستطيعوا حتى بناء مرحاض فازمة الفقاقير ستكون تاريخية من ازمة ماء عدس خبز زيت حليب غبرة بطاطا اسماك سيولة دينار منهار ابناك فارغة ازمة الفرينة الخبز الجزائر الجديدة ستدخل ثورة الجياع لان شعب الفقاقير كان مسير كالكلب يجوعونه ثم يطعمونه فينقطع النباح فالان سينبح حتى الموت لان لا حل في الافق الكابرانات اقدموا بجماعات الفاغنر وايران والبوليزاريو سيفرخون ارهابيين جدد من طينة ادرودكال جديد وغيرهم هم سبب الارهاب في مالي فالعالم ينضر الى الكابرانات كجماعة اشرار سيصقطونهم كما سقط صدام والقدافي

ابو نووووووووووووووح

المغرب ، اسرائيل ، ساحل العاج والجزائر

ساحل العاج دولة شقيقة علاقات ثنائيه متعددة تربطنا بها اكثر من هذا اخواننا الغانيين لا يعترفون بالمرتزقة ناكحين شنقريحة ولهم سفارة عامة تمثل الشعب العاجي بالعيون ، اما اسرائيل هناك فيها اشقاءنا ودولتهم تساعدنا بكل شيء وتمدنا بكل الوسائل وفي عهد الحسن الثاني وإبان الحرب . ان اشقاءنا اليهود كانوا يطالبون الملك بان يمدوا كل المساعدة لاخوانهم المغاربة في حربهم على المرتزقة وكانوا يلحون عليه ان يحاربوا الى جانب اخوانهم المغاربة . اما دولة العجزة بذرت وافنت كل اموال الساكنة الجزاءرية على ناكحيهم من أجل ضرب وحدة بلدي واستقرارها

مغربي بالطبع

سؤال موجه الى بعض الجزائريين الذين كانوا يستهزئون من المغاربة لما تم قطع انبوب الغاز المار عبر المغرب نحو اسبانيا حيث كانوا يطلبون من المغاربة بجمع الحطب لتفادي برد الشتاء. و اليوم يا بوصبع لزرق من الذي يجمع الحطب المغاربة أو الجزائريين . اذن عليكم بجمع الحطب ليس من أجل التدفئة فقط و انما من أجل الطهي كذلك يا أغبياء. العسكر أرجعكم اضحوكة العالم . وطن فوق بحار من الغاز و البترول و الشعب يبحث عن قارورة غاز . برافو شنقريحة برافو تبون لقد نجحتم في استحمار و تجويع بوصبع لزرق حتى اصبحوا مثل الكلاب الجائعة تتبع أصحابها.

نبيل

إلى اليونسي

ولكن هل الشعب الجزائري مايحزقش؟ من الطبيعي يحزق غاز بشري. فليحزقه غاز الطيز الجزائري في القنينات لتعميرها بغاز الطيز الجزائري لانه الجزائري عنده الطيز مش النيف. هذاه شعب الطيز خاوتي ! ! ! وبعدها يبيعو الطيز الجزائري لفرنسا التي اعتذرت للحركي ولم ترجع جماجم الشهداء. اما الغاز يعطوه لاسبانيا بسعر رمزي طبقا لخطة السيدة الرئيس عبدالمجيد كس. سماتهم في اسمائهم. شنقريحة يلعن بايّك يا كابران يا رخيس. بونويرة قال لنا ان رئيس الاركان الجزائري بارون مخدرات، فهل يا ترى شعب الطيز سيستيقظ من صناعة الغاز في الطيز؟ مئة قرن ومايفهمش انه سبب وجود نظامه