أخبار عاجلة

فرنسا تعلن اعترافها بمغربية الصحراء والجزائر تقيم مأدبة عزاء فاخرة بالشيراتون

أشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الجزائرية بشكل قاطع إلى أن فرنسا أنهت ترددها في الاعتراف بمغربية الصحراء وتأييد مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب حلا وحيدا لإنهاء النزاع المفتعل، رغم أنه لم يصدر عن باريس تصريح رسمي يؤكد ذلك. 

وقالت الخارجية الجزائرية إن الجزائر "تعرب عن استنكارها لقرار الحكومة الفرنسية الاعتراف بخطة الحكم الذاتي لإقليم الصحراء المغربية في إطار السيادة المغربية"، مضيفة أن "باريس أبلغت الجزائر بالقرار في الأيام القليلة الماضية".

وقال البيان "الجزائر تؤكد أنها ستستخلص كافة النتائج والعواقب التي تنجر عن هذا القرار وتحمل الحكومة الفرنسية وحدها المسؤولية الكاملة والتامة عن ذلك".

وأوضح أن "هذا القرار الفرنسي لا يُساعد على توفير الظروف الكفيلة بتسوية سلمية لقضية الصحراء المغربية، بل أكثر من ذلك فإنه يساهم بصفة مباشرة في تفاقم حالة الانسداد والجمود التي تسببت في خلقها على وجه التحديد خطة الحكم الذاتي المغربية لأكثر من 17 عاما".

 

وأرسلت باريس خلال الآونة الأخيرة عديد الإشارات على لسان مسؤوليها تفيد باعتزامها دعم مغربية الصحراء، بالتوزاي مع جهودها لإعادة الدفء إلى العلاقات مع الرباط، منهية بذلك فترة من البرود بسبب سياساتها الخاطئة تجاه شريك دولي موثوق.

وهاجمت الجزائر فرنسا، المستعمر السابق، والمغرب، معتبرة أن ما حدث هو تفاهم "القوى الاستعمارية القديمة والحديثة" التي "تعرف كيف تتماهى مع بعضها البعض وكيف تتفاهم مع بعضها البعض وكيف تمد يد العون لبعضها البعض".

وتدعم الجزائر جبهة بوليساريو وتساند طروحاتها الانفصالية وتوفر الغطاء السياسي لقادتها، ضمن مساعيها لإطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وقد يؤثر القرار الفرنسي بدعم مغربية الصحراء على موعد الزيارة التي يفترض أن يقوم بها الرئيس عبد المجيد تبون لفرنسا، نهاية أيلول/سبتمبر او بداية تشرين الأول /اكتوبر، بعد تأجيلات متعددة بسبب الخلافات بين البلدين.

ولم تغادر العلاقات بين باريس والجزئر مربع التوتر، في حين كثفت فرنسا خلال الآونة الأخيرة من جهودها لتدشين مرحلة جديدة في التعاون مع المغرب، بعد أن باتت مقتنعة بأن مصالحها الاقتصادية والسياسية تقتضي إقامة شراكة إستراتيجية مع حليف دولي موثوق يلعب دورا هاما في منطقة شديدة الحساسية.

وسبق لفرنسا أن عبرت عن دعمها "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي خلال زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه للمغرب في فبراير/شباط الماضي، ما ساهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط.

وأدى العديد من الوزراء الفرنسيين خلال الفترة الأخيرة زيارات إلى الرباط توجت باتفاقيات لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، بينما شكّلت نوايا الاستثمارات الفرنسية في الصحراء المغربية أكبر دليل على توجه باريس لمغادرة المنطقة الرمادية وإعلان دعمها الواضح والصريح لمبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة التي تطرحها كحل وحيد لإنهاء النزاع المفتعل.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي خلال لقاء جمعه مؤخرا مع نظيره المغربي ناصر بوريطة العلاقات بين بلاده والرباط بـ"الفريدة"، مشددا على ضرورة تنفيذ كامل بنود خارطة الطريق التي تهدف إلى تمتين الروابط بين البلدين.

اضف تعليق

شارك

تعليقات الزوار

محمد

حول الموضوع

نحن كشعب الجزائر نتبرء من سياسة العصابة الإرهابية الحاكمة في الجزائر ونطالب باستغلال ثروات البلاد لصالح الشعب الجزائري ونطالب كدالك المنتضم الدولي لحقوق الإنسان بحماية الشعب الجزائري من عصابة الجنرالات التي خربت البلاد والعباد

حسني

بدون تعليق

أولا ههههه وفي الختام هههههههه

غزاوي

مجرد تساؤل

.../...تتمة مجرد تساؤل هل من جديد أو تأثير؟ الموقف الفرنسي ينطبق عليه وصف "قديم جديد"، وتحصيل حاصل، كونه أصلا مقترحا فرنسيا، ومنذ طرحه المغرب دعمته فرنسا في مجلس الأمن كما سنرى ذلك. للتذكير أن المغرب كان ينتظر من فرنسا اعترافا كاملا وصريحا "بمغربية"، ولأن ذلك لم يحصل لعدة موانع، أولها تعارضه مع الشرعية والقانون الدوليين، وثانيا معارضته من طرف الجزائر. عقب محاضرة في جامعة "science pro" الباريسية، يوم: 22/06/2023، رد الأمين العالم للأمم المتحدة على سؤال حول الصحراء بما نصه: "المغرب يقدم حلا في إطار سيادته، وهو الحكم الذاتي، وجبهة "البوليساريو" تريد تطبيق حق تقرير المصير عبر استفتاء عام، وإلى حد الآن لم نجد توافقا بين الطرفين" انتهى وفي تعليق له عقب تغريدة ترامب، قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ما نصه: "موقفنا في غاية الوضوح فيما يتعلق بالصحراء الغربية. كل شيء يبقى كما كان عليه الوضع من قبل..أن إيجاد حلّ لملف الصحراء الغربية لا يعتمد على اعتراف فردي لأي دولة، وإنما يتوقف على تنفيذ قرارات مجلس الأمن". انتهى بدليل أن ترامب أعترف بالقدس عاصمة للكيان ونقل سفارته إليها وحذت حذوه عدة دولا، فسقط رأي محكمة العدل الدولية حول فلسطين على قراراتهم كالصاعقة، أبطلها وأكد عدم شرعيتها.

بوجمعة

الانهيار المرتقب

مصير بقاء نظام العسكر الجبان مرتبط بمصير البوليزاريو بوادر انهيار و تقسيم الجزائر بدأ العد العكسي لها

ملاحظ

انتهت اللعبة

سبق أن قلت مرارا بأن فرنسا ستحدوا حدو اسبانيا وأمريكا و المانيا بعد أن تبتز الجزائر ،وها قد تحقق ما قلته ، الآن اكتمل العقد ،كل الفاعلين الكبار بجانب المغرب حتى جنوب افريقيا فهي تتهيأ لتوجيه ضربة قاضية لأطروحة الكابرانات

أبو نووووووووووح

بلاغ الى تبون وشنقىريحة .

فرنسا تخبر الجزائر قبل وصول موعد زيارة تبون لها وتقول لهم إن كنتم مسرورين بزيارتكم المرتقبة لفرنسا فإننا قد قررنا وبصفة قطعية اننا سوف نعترف بالصحراء الغربية المغربية وننهي كل الغموض الذي كان يلف بالقضية ، فمبروك للجزائريين بالبوليزايو

CHOUAIB

Liberté Pas Anarchie

A toute fin utiles Cette initiative a, depuis, gagné en soutien international, puisque plus de 100 Etats membres des Nations Unies, représentant toutes les régions du monde, dont une grande majorité la considèrent comme seule et unique base pour le règlement de ce différend, soulignant que cette reconnaissance internationale de la marocanité du Sahara a été confortée par l’ouverture par 28 pays et organisations régionales de leurs Consulats généraux à Laâyoune et Dakhla.

حمد بن حمد

تخريف

يحق للجزائر ان تعترف بسيادة بن بطول على الصحراء الغربية ولا يحق لفرنسا ولا لأحد ان يعترف بسيادة المغرب على صحرائه

الكابرانات سيتعنترون بالجماجم

نحن مع تبون في العهدة القادمة سندعمك يا سي تبون

لقد تبينت لمسة ماكرون لمؤخرة تبون على انه عاهرة عالمية تقدم كل شيء للعالم مقابل الاعتراف بلقيطها البطوشي سرفت الجزائر القوة البرقوقية للغوغاء ثمن مائة مليار مند استقلالها المزيف على لقيطها و الان بدأت تحصد الغلة من النكسات والصفعات لما زرعته من مكائد كما استثمرت في تقسيم الدول وةنشر الارهاب و عدم الاستقرار في المنطقة دورها قادم لتحصد الانفصال في القبائل و الطوارق و ليبيا ستسترجع ارضها من الجزائر والمغرب سيسترجع صحرائه الشرقية و تونس ستسترجع اراضيهالاالتي اكد عليها بورقيبة و سترجع الجزائر الى خريطتها الابديةةجزيرة الوقواق ااتي لا تتعدى الجزائر العاصمةةوضواحيها لتكون مرتع الدعارة العالمية جاء زائر ليبرد شدوده في مؤخرات الغلمان و نساء القوة البلوطية ااتاريخ يعيد نفسه ولا يرحم زريبة ااكابرانات ستنهار الكابرانات سيهربون لامهم فرنسا لعل يجدون اصول ابائهم هناك الفرنسينن والكوريكين والايطاليين انهم عرة الاجناس و سيبقون عبرة للتاريخ فرنسا و روسيا ستفتحان قنصليات في الصحراء و ترامب قادم لافتتاح قنصليته فعلى الكابرانات الاستعداد الى الهروب الجماعي نحمد الله الحدود مغلقة وبناء السياج في الحدود مع وجدة كضربة استيباقية لشعب الطوابيير الدي سيهرب و لكن الحمد لله تبون اغلق عليهم المنفد و نحن سندعم تبون الى الهردة القادمة انشاء اللهلالانه يخدم مصالح المغرب بغبائه المنقطع النضير شاء من شاء و ابى من ابى والله انعلبو لي ما يحبناش اخخخخ كلمات بنوا خرخر عنتريات الدونكيشوت دي لامنشا في بلاد كرغوليستان اكابرانات قبل ابام كان يتشدق تبون بعلاقته الحميمية مع ماكرونةمن قبلات حارة و لمسات في المؤخرة التي استأنس بها عبد المجيد بوصمة اتنمنى ان يهدد الكابرانات كالعاة بسحب السفير وقع العلاقات و منع المنتجات الفرنسية لتعم الازمة من جديد ازمة على ازمة رغم ان تسعون في المائة مستورد و هنا سيصاب الكابرانات بالشلل و سيخرج تبون بالبكاء على الجماجم والشوهادا وحكرونا المراركة ومؤامرة صهيونية اخخخخ اغبى نضام في الكون على مر التاريخ والعصور

غزاوي

مجرد تساؤل

مجرد تساؤل أين المغرب؟ لماذا أخبرت فرنسا الجزائر ولم تخبر المغرب؟ هل توجد إهانة للمغرب أعظم من هذه؟ إليس هذا إعتراف فرنسي بقوة الجزائر؟

dahara lhako wa zahaa lbatel

RM

dahara lhakko wa zahakka lbatel

موحا اوعاي

انتهت صلاحيتكم

اين كانوا هؤلاء المعتوهين حين اعترفت أمريكا بمغربية الصحراء كانوا صائمين عن الكلام هاته البهرجة التي يفعلونها ليست إلى الاستهلاك الداخلي ,نصيحتي لكم ان تجمعوا ما نهبتم من أموال الجزائريين وتغادرون البلاد والنفاد بجلدكم لأن نهايتكم ستكون درماتكية

Contrôleur 1

هذه غييير البداية

هذه مجرد مفاجأة واحدة من بين كثر قادمة..الكابرانات سوف يدفعون الثمن غاليا بسبب ما فعلوه او تحرشهم بالمملكة المغربية الشريفة...نحن لسنا تونس تعيثون فيها فساد يا دولة المافيا...هذا المغرب الذي حتما سوف يكون سبب سقوطكم وقريبا والأيام بيننا.. بوال الأركان سوف يزيد من شراء الحفاضات وبوتبون سيشرب الكثير من الويسكي والريكار ويستمع الشابة الزهوانية ويبكي على مصيره... الدول تحترم الدول الفعلية وليست ولاية فرنسية مثلكم..

محمد

حول الموضوع

نحن كشعب الجزائر نتبرء من سياسة العصابة الإرهابية الحاكمة في الجزائر ونطالب باستغلال ثروات البلاد لصالح الشعب الجزائري ونطالب كدالك المنتضم الدولي لحقوق الإنسان بحماية الشعب الجزائري من عصابة الجنرالات التي خربت البلاد والعباد

غزاوي

مجرد تساؤل

مجرد تساؤل هل من جديد أو تأثير!!!؟؟؟ فرنسا هي التي هرولت سنة 1912 لحماية المغرب والحيلولة دون تفككه، وبعد ما منحته استقلالا مشروطا بموجب اتفاقيات "إيكس ليبان" سنة 1956، لم تفطمه وواصلت رعايته وحمايته حتى يومنا هذا. في مقال نشرته “رأي اليوم”، يوم:13/06/2024، تحت عنوان:”د. تدمري عبد الوهاب /المغربي/:المغرب والجزائر بين الانحباس الداخلي والتخبط الاستراتيجي”، جاء فيه ما نصه: “كون الوثيقة (اتفاقية إيكس ليبان) تمنح المغرب استقلالا شكليا هدفه الحفاظ على المصالح الفرنسية…” انتهى الاقتباس وخلال محاضرة لسفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، يوم: 21/03/2024، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط قال ما نصه: منذ بداية المسألة، كانت فرنسا إلى جانب المغرب دون تردد…وفي الأمم المتحدة عندما كان المغرب منعزلا أمميا، استعملنا عضويتنا الدائمة في مجلس الأمن لصالحكم …ولما اقترح المغرب مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها جلالة الملك، كنا من الأوائل الذين قالوا إنها حل جيد، وداعمة للمغرب في التسليح إلى جانب المغرب، بل أطلق الجيش الفرنسي النار وتدخل ضد أعضاء…من جبهة البوليساريو”. انتهى الاقتباس .../...يتبع

مولود الوهراني

غزاوي ههههههه

الذبابة الإلكترونية للكابرانات المسمى غزاوي يتساءل ( أين المغرب ؟) المغرب في صحراءه وطاءراته بدون طيار تحلق على مدار الساعة في المنطقة العازلة تقصف المرتزقة الذين يخرجون من مخيمات الذل بتنفدون ،وحكام الجزائر وزعماء المرتزقة يقيمون العزاء بالشيراطون ههههههه

.السعيد

الي المعلق غزاوي انت أصلان ما دخلك في الموضوع الجزائر ما دخلها في الموضوع مدا ربحب من كل هاد الوقت من تعليق ودخول في موضوع الغير

بالله عليك الا تستحي من نفسك تهتم بي بلادك احسن لك تهتم بصفوف الأول في العالم علي الماء. الا تستحي مني نفسك تهتم بالصفوف الاماميه علي شكرة حليب العدس الوبيا الحممص الا تهتم بي بي بلادك احسن لك لي هما شدين من صلات الفجر علي السميد القرينة وفيات الأجل. بالله عليك الا تهتم بي بلادك من يقول الحق يرموه في السجون الا تستحي من نفسك الشباب الجزائر يموتون في البحار من اجل لقمت العيش الشباب تغتصب في مخفر الشرطه غزاوي غزوان الناس تموت بالعطش انت جالس مقابل المروك مجرد تساؤل هل رأسك من أنت من تكون. في رمضان المبارك انت جالس في الموقع تدب تنشر الفتنه بين المسلمين المسليمات. هل تعلم مدا يقول فيك في أمثالك ولي أمرك فنجعل لعنت الله على الكاذبين صدق الله العظيم هل تعلم الفتنه بين الناس اشدوا من القتل. غزاني. اعطيك سؤال واحد وجاوب من كل تعليق تعك في تسعنات من القرن الماضي من قتل الشعب الجزائر اكثر من نصف من مليون. غزوان. اين المختفين من الشعب الجزائر في تسعنات. كيف تقول الي الله يوم تكون أمامه ممدوان هل ينفك الجنرالات شنكريها وما جوراهما. الله ينعل لي ما يحشم يقلب علي اصلو نسبوا ومن يقتل مؤمنين متعمدان فجزاؤه جهنم الله يقول فنجعل لعنت الله على الكاذبين صدق الله العظيم انت واحد منهم لقد دنس هاد الموقع ودنست جريدة القدس. أنها مدنسة المشرفين عليها من اتباع شنكريها لعنت الله عليكم جميعا

.السعيد

أين الرد

اين الرد علي الجندي المجهول المخنز

Driss chaab

هل الجزائر ليست معنية

الغريب في الامر والدي حير كل المحللين الخطاب الرسمي المعلن من طرف السلطات الجزائرية هو انها ليست معنية بهدا النزاع فقط تدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها .لكن في سلوكياتها تعطي الانطباع انها معنية اكثر من اصحاب القضية مادا يعني مجرد اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء تقوم الجزائر بالغاء كل الاتفاقيات التجارية والاقتصادية مع اسبانيا وتسحب سفيرها هدا التصرف ينم على أن اسبانيا اعترفت بمغربية ولاية من ولايات الجزائر .والان فرنسا وهدا البيان الشديد اللهجة ردا على اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء مادا يعني ان الجزائر لها اطماع في الصحراء وليست لها الجرأة ان تدلي بها تخجل ان تعلن ما اهدافها من ملف الصحراء وهده سياسة الجبناء صارحوا الشعب الجزائر حتى لا يعرف ما هو هدفكم من ملف الصحراء .تستنزفون خيرات على حساب تنمية بلدكم وترك الجزائريين في حر الصيف بدون ماء وبدون اساسيات الحيات وانتم تصرفون على براهيم الرخيصالملايير من الدولارات وهي كافية لتشييد مئات المحطات لتصفية مياه البحر عار دولة نفطية وغازية ان تقبل مساعدات إبان أزمة كوڤيد من دول افقر منها وحتى من رؤساء بلديات مدن أوروبية كما الحال مع عمدة مرسيليا نتمنى لاخواننا الجزائريين ان يمنحهم الله نخبة راشدة تفكر في مصلحة الجزائريين قبل كل شيء وتأخد زمام الحكم